آخر تحديث :Tue-11 Jun 2024-08:12PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بإشراف من الصليب الأحمر.. اختتام ورشة عمل بالقانون الدولي لأكاديميي كلية الحقوق

2023-08-14

موقع جامعة عدن الإلكتروني



أختتم الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، أمس الأحد، ورشة عمل حول "القانون الدولي الإنساني وأهمية تطبيقه أثناء النزاعات المسلحة"، التي استمرت على مدى يومين، مستهدفة أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة بكلية الحقوق، وأشرف عليها أخصائيين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.



وفي مستهل الورشة رحب رئيس جامعة عدن بالحاضرين. شاكراً لجنة الصليب الحمر إقامتها هذه الورشة التي تناولت القانون الدولي منذ نشأتها عام 1863.

وقال الدكتور، الخضر لصور، إن هذه الورشة ستساعد في حماية ضحايا النزاعات المسلحة والاضطرابات، وستعمل على تشجيع تطوير القانون الدولي الإنساني وتعزيز احترامه من قِبل الحكومات وجميع حاملي السلاح.



مشيرًا إلى أهمية محاور الورشة المطروحة، المتعلقة بنشر المعرفة بالقانون الدولي الإنساني والتطورات التي طرأت عليه خلال الفترة المنصرمة، ومناقشتها من قبل المشاركين، بشكل يدعم المواضيع المتعلقة بتطبيق القانون الدولي ومن أهمها: أدوار اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وعمليها الحيادي.



وكشف رئيس جامعة عدن، عن مذكرة تفاهم سيتم توقيعها بين الجامعة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، تشمل عدة أنشطة. مشددًا على أهمية تحديث المناهج الدراسية في كلية الحقوق وتسهيل برامج الماجستير، خاصة في جانب القانون الدولي الإنساني.

وقد عززت الورشة الجانب المعرفي لدى المشاركين، وتعرفوا على أهم التطورات للقانون الدولي الانساني وكيفية نقل هذه المعارف للطلاب في الجامعة.



وتم التطرق إلى الأعمال الدولية للصليب الاحمر والتي تبدأ بالمهام الانسانية، وتتميز بالعمل بطريقة حيادية وعدم الانحياز طبقاً لمبادئ القانون الدولي وأهمها: التمييز بين الفرد المقاتل والفرد المدني والاعيان المدنية والأهداف العسكرية التي تعتبر من احدى الركائز العامة للقانون الدولي التي نصت عليها معاهدة (معاهدات جنيف).

وفي ختام الورشة تم توزيع الشهادات التقديرية لكافة المشاركين في فيها.