آخر تحديث :Sun-16 Jun 2024-04:34PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

في اجتماعها الأول.. لجنة المناهج بجامعة عدن توصي بفتح عدد من البرامج في التخصصات النوعية

2023-05-11

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عقدت اللجنة العليا للمناهج في جامعة عدن، اليوم الخميس، اجتماعها الأول للعام الجامعي ٢٠٢٢م/٢٠٢٣م، برئاسة الأستاذ الدكتور، عادل عبد المجيد علوي العبادي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، رئيس اللجنة.

وفي مستهل الاجتماع، رحب الدكتور العبادي بأعضاء اللجنة، مباركا اختيارهم ونيلهم ثقة رئاسة الجامعة ليكونوا خير ممثلين لكلياتها. وأكد العبادي على حرص رئاسة الجامعة على تطوير المناهج وتجديد الخطط الدراسية ومواكبة كل التطورات التي تحدث في كافة المجالات العلمية.



مشيرًا إلى جهود رئاسة الجامعة في تطوير البنية التحتية للكليات، وخاصة التطبيقية والعلمية، حتى تصبح ملائمة وتلبي كل الاحتياجات. واكد نائب رئيس الجامعة إلى أهمية التركيز وتكثيف الجهود والانتقال إلى مراحل نوعية في استحداث برامج اكاديمية وتخصصات نادرة تلبي احتياجات التنمية، كما تطرق إلى ضرورة الالتزام بضوابط وشروط تأليف الكتب المنهجية والمرجعية في كافة التخصصات وتفعيل دور لجان المناهج في الكليات.



وناقش أعضاء اللجنة، جدول الأعمال المعروض عليهم، وبعد نقاشات مستفيضة ومتخصصه، أوصت اللجنة بالموافقة على تعديل الخطط الدراسية لبرنامج البكالوريوس كلية الأعلام في تخصصاته الثلاث (إذاعة وتلفزيون، صحافة واعلام وعلاقات عامة وإعلان)، كما أوصت اللجنة بالموافقة على الخطط الدراسية لاستحداث برنامج ماجستير في كلية الهندسة تخصص أمن سبراني وشبكات بالإضافة إلى ماجستير اتصالات.



واأوصت اللجنة كذلك بالموافقة على الخطط الدراسية لاستحداث برنامج ماجستير علوم حاسوب في كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى برنامج بكالوريوس أمن سبراني وشبكات.

ووافقت اللجنة على الطلب المقدم من كلية الآداب بشأن الخطط الدراسية لبرنامج البكالوريوس تخصص سياحة وأثار وعلى الخطط الدراسية لاستحداث برنامج دكتوراه سياحة وأثار.

كما أقرّت اللجنة وبالإجماع على استحداث برنامج ماجستير تنفيذي في كلية الآداب تخصص نظم معلومات جغرافية واستشعار عن بُعد. مؤكدة على ضرورة التزام جميع الكليات والأقسام العلمية بالأهداف التي تأسست من أجلها هذه البرامج واستثمار الفوائد المعرفية وخدمة المجتمع وتلبية متطلباته.