آخر تحديث :الأربعاء-10 يوليه 2024-09:00ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

الحفاظ على المساجد الأثرية والقيم الجمالية في مدينة عدن.. رسالة ماجستير للباحثة أماني حسن

2023-04-05

موقع جامعة عدن الإلكتروني



حصلت الباحثة، أماني حسن سعيد عوض، على درجة الماجستير من كلية الهندسة، لرسالتها العلمية الموسومة بـ"الحفاظ على المساجد الاثرية والقيم الجمالية في مدينة عدن " مسجد العيدروس دراسة حالة". بحضور رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، ونائبه لشؤون الطلاب، الأستاذ الدكتور، محمد عقيل العطاس.

وفي مستهل المناقشة، التي تعد أول رسالة ماجستير في قسم الهندسة المعمارية بجامعة عدن ، قدمت الطالبة ملخصاً شاملاً لرسالتها العلمية تضمنت بناءها النظري والتطبيقي، كما قدم الأساتذة المناقشون ملاحظاتهم التقويمية والنقدية على الرسالة.



وأشادت لجنة المناقشة التي تكونت من أ. د. صالح محمد مبارك، رئيسًا ومشرفًا علميًا، أ. د. خالد ناصر باراشد، عضوًا ومناقشًا خارجيًا من جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة حضرموت سابقًا وأ. مشارك د. فطوم محمد النقيب عضوًا ومناقشًا داخليًا؛ أشادت بمحتوى الرسالة التي تعد من الرسائل النادرة التي تناولت هذا الموضوع، ولصعوبة الحصول على المراجع الا ان الباحثة اجتهدت وحاولت جمع الصور والمعلومات من الواقع الذي اوضح اهمية الحفاظ على المساجد الاثرية في مدينة عدن.



وركّزت الرسالة على مسجد العيدروس كدراسة حالة بالنسبة للأوضاع الأخيرة التي تعرض لها هذا المسجد والتهديد بانهياره لكونه ينتمي لفئه معينه عوضًا عن الحفاظ عليه كونه من أقدم المساجد في عدن حيث يبلغ عمره حوالي 538 عام.

وأوصت الرسالة بأهمية الحفاظ على المباني التاريخية والأثرية في مدينة عدن، وخصوصًا المساجد، وتشرف بشكل مباشر على فرق العمل المتخصصة من المهندسين لضمان التنفيذ السليم لعملية الصيانة والترميم والتوثيق المستمر لكل المراحل العملية للصيانة حتى لايتم طمس الهوية المعمارية له وتوثيق كل مراحل الترميم والصيانه لحمايته من الاندثار وتكون مرجع للاجيال القادمة.