آخر تحديث :Tue-11 Jun 2024-08:12PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

رئيس جامعة عدن: نحتل المركز الأول محلياً في عدد الإستشهادات البحثية وفق الفهرس العالمي ونتطلع إلى نفس المركز في التصنيف

2022-11-29

موقع جامعة عدن الإلكتروني


الادارة العامة للإعلام:

ترأس الدكتور /الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم بديوان رئاسة الجامعة إجتماع لجنة التصنيف في الجامعة  لمناقشة عدد من المواضيع أبرزها الإعلان عن التصنيف العربي العالمي للجامعات العربية وكيفية إدخال بيانات الجامعة على منصة التصنيف وفق المعايير والمؤشرات التي أعلن عنها أتحاد الجامعات العربية.



وأفتتح الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن الإجتماع بكلمة عبر فيها عن سعادته بتصدر جامعة عدن الفهرس العالمي كونها أول جامعة يمنية من حيث الإستشهادات البحثية.. وقال :نتطلع بأن نصل إلى المركز الأول في التصنيف المحلي ونحقق مواقع متقدمة في التصنيفات الأخرى مستقبلاً ..مؤكداً أن هناك مساعي كبيرة تبذل بهذا الخصوص من خلال التركيز على الإعتماد وضمان الجودة والمعايير الدولية والإقليمية .



موضحاً أن التصنيف العربي للجامعات العربية يعد خطوة مهمة لبرنامج الإتحاد العام للجامعات العربية للوصول إلى العالمية ..مؤكداً أن تصنيف الجامعات العربية لا يقل إهتماماً عن التصنيفات العالمية مثل شنغهاي و التايمز  وغيرها من التصنيفات المعروفة ..لافتاً أن هذا التصنيف سيكون له أهمية بالغة كونه عربي ..مشيراً أن المشروع الأكاديمي العربي يحظى بإهتمام جامعة عدن وقد شكلت لجنة بهذا الخصوص .



فيما لفت الدكتور/ عادل عبد المجيد العبادي نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية أن التصنيف يحوي أربعة معايير وهم (التعلم والتعليم،البحث العلمي ،الإبتكار والإبداع،العلاقات الدولية وخدمة المجتمع)و كلاً منها يشمل تسعة مؤشرات متعارف عليها أكاديمياً وقد تم العمل بها في السابق ولم يتبق سوى جمع البيانات الخاصة بتلك التصنيفات و المؤشرات.




ونُقش في الإجتماع الخطوات العملية لجمع البيانات وتسهيل عمل اللجنة المخصصة للعمل في هذا الجانب.


وقد تم الإتفاق على مخاطبة كافة الكليات والمراكز العلمية والبحثية والإدارات المعنية للتعاون مع اللجنة المكلفة وتسهيل عملها بتقديم كافة الطلبات الضرورية المطلوبة لإستكمال كافة البيانات والإجراءات .