مهام مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية


المدير هو المسؤول عن إدارة أعمال هذه الإدارة, وتوزيع العمل على موظفيها كُلّ حسب اختصاصه,ومتابعتهم والإشراف عليهم, ويتولى - بوجه الخصوص - المهام والصلاحيات الآتية :
1-المشاركة في وضع الأهداف الرئيسة والخطط الخاصة بالجامعة,والمشاركة في صياغتهابإعطائها صفتها القانونية قبل عرضها على مجلس الجامعة .
2-المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يُدعى إليها وإبداء الرأي القانوني فيها, والمشاركة في الندوات القانونية الداخلية والخارجية وذلك حسب التوجيهات الصادرة من رئيس الجامعة.
3-إعداد الخطط الفرعية, و البرامج التنفيذية الخاصة بالشؤون القانونية بما يحقق الأهداف الرئيسة للجامعة .
4-الرد على الأسئلة والاستفسارات القانونية الواردة منإدارات الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها.
5-إصدار الفتاوى,وتقديم الاستشارات القانونية في كل ما يخص الجامعة.
6-إعداد القرارات وصياغتها وتدقيقها وأرشفتها والإشراف على وضع نظام خاص لحصرهاوتصنيفها وفهرستها وحفظها.
7--إعداد ومراجعة النظام الداخلي ولوائح الجزاءات في الجامعة بالتعاون مع بقية الإدارات, والمساعدة في تطبيقها على وفق نصوص القانون، والتوجيه في حال وجود أي تعارض مع القوانين والتشريعات السارية.
8-التحقق من أن جميع التشريعات القانونية هي المطبَّقة بالفعل في الجامعة, والمبادرة إلى بيان المخالفات والثغرات في القرارات, والتعليمات واللوائح المعمول بها في الجامعة، واقتراح التعديلات اللازمة لها, وإحالة الأمر إلى رئيس الجامعة.
9-مراقبة القوانين والتشريعات الحكومية واللوائح المنظمة, التي تؤثر في عمل الجامعة وعرضهاعلى رئيسها، وتقديم التوصيات القانونية اللازمة  .
10- العمل على إيجاد الحلول للحالات أو المشاكل, التي لا يشملها القانون واللوائح المنظمة، أو لا يوجد تشريعات واضحة بخصوصها.
11- تعريف العاملين في الشؤون القانونية وجميع الإدارات, التي لها علاقة بالقانون بالتشريعات الجديدة، واستخلاص الصعوبات, التي قد تواجههم في التطبيق العملي لتلك التشريعات, والتعرف من خلال ذلك على مواطن الخلل والغموض والثغرات القانونية في نصوص تلك التشريعات واللوائح المنظمة .
12العمل على بناء العلاقات الودية مع الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات القضائية كافة،والتنسيق معها في توفير المساندة القانونية اللازمة للجامعة في إدارةعملياتها.
13- تطويرالخطط القانونية والسياسات العامة للجامعة للمساعدة على تقليل الدعاوى القضائية، والتغلب على الخلافات والمشاكل مع الأطراف الخارجية، والقيام بكل ما يلزم لذلك.
14-تمثيل الجامعةفي الهيئات القضائية والمؤسسات والدوائر الحكومية، والعمل على إدارة القضايا القانونية.
15-الاستعانةبكوادر مؤهلة؛ لتقديم الخبرة القانونية والنظامية على هيئة مستمرة, أو مؤقتة؛ كالدورات للعاملين والتدريب لهم ونحوهما, أو دراسة قضايا محدودة يحتاج فيها إلى خبرات قانونية محدودة
16- الاشتراك في لجان التحقيق التي يُطلب من الإدارة المشاركة فيها.
17دراسة الاتفاقيات والعقود, التي ترغب الجامعة في إبرامها مع الجهات الأخرى محلية أو أجنبية للتأكد من انطباقها مع القوانين والنظم السارية.
18-إعداد الصياغة القانونية لجميع العقود والاتفاقيات وفقًا للقانون وبما يتفق مع مصلحة الجامعة.
19- العمل على دراسة الشكاوى والتظلمات القانونية المحالة من قبل رئيس الجامعة من الإدارات والكليات والمراكز التابعة للجامعة - طلاب وموظفين - وابداء الرأي القانوني فيها.
20- الإشراف على الترجمة القانونية للتشريعات, والأنظمة والمراسلات القانونية التي تقتضي الحاجة إلى ترجمتها إلى لغات أخرى.
21- اقتراح الدورات التدريبية الملائمة لموظفي الإدارة العامة للشؤون القانونية في المواضيع التي لها علاقة بمهام عملهم.
22-التوقيع على شهادات التعريف لجميع منسوبي إدارته .
23- الموافقة على منح موظفي الإدارات الإجازات القانونية, على أن تستكمل إدارة الشؤون التعليمية والشؤون الإدارية بالجامعة الإجراءات اللازمة لها, على وفق  النظام والإبلاغ عن حالات مباشرة العمل والتأخير عنه والانقطاع؛ لاتخاذ ما يلزم قانونًا .
24- إعداد التقارير الدورية عن عمل  الإدارة، متضمنة الإنجازات والمعوقات والحلول المقترحةكافة, لتطويرالعمل والأداء ورفعها لرئيس الجامعة .
25-العمل على اقتراح موازنة وخطط وبرامج سنوية لإدارةالشؤون القانونية .
26- أي مهام أخرى يكلف بها من رئيس الجامعة.








جامعة عدن تعقد إجتماع مجلس الجامعة لدورته الرابعة بمشاركة وزيري الخدمة المدنية والشباب والرياضة جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور حسين محمد الكاف جامعة عدن تفتتح ندوة ثقافية أقامها مركز الظفاري للبحوث والداسات اليمنية في جامعة عدن هيئة الأدوية وكلية الصيدلة تنظمان ندوة توعوية عن مخاطر المخدرات رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية في مجال جراحة المناظير بكلية الطب وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن يختتمان النشاطات الطلابية بكلية الطب والعلوم الصحية إفتتاح مركز المهارات السريرية بكلية الطب جامعة عدن جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع جامعة العلوم التطبيقية بالأردن بدعم من مؤسسة الرسالة.. جامعة عدن تعقد ورشة علمية لتطوير الخطط الدراسية بتمويل من البرنامج السعودي ومؤسسة الوليد للإنسانية.. جامعة عدن تدشن برنامج تأهيل واعادة إعمار (600) منزل رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة الأمن السيبراني بكلية الهندسة رئيس جامعة عدن يحث الطلاب المترشحين للمنحة الأمريكية بالاستفادة القصوى منها بدعم من مؤسسة الرسالة.. جامعة عدن تدشن أعمال الدورة الطرائقية ال(٥٥) بكلية الطب رئيس جامعة عدن يبحث سبل تطوير عمل مطبعة جامعة عدن جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن قاسم وهيب بتمويل من البرنامج السعودي.. اختتام برنامج "مسارات التوظيف" بتخرج 509 طالب وطالبة مجلس كلية العلوم الاجتماعية والانسانية يعقد اجتماعه الدوري ويناقش عدد من المواضيع مجلس المجلات العلمية المحكّمة يعقد اجتماع دورته الثانية بإشراف مباشر من رئيس الجامعة.. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية توقّع اتفاقية شراكة مع شركة يمن سوفت رئيس جامعة يطلع على سير عمل لجنة الربط الشبكي ويوجه بإستكمال الخطوات المتبقي أ. د. هدى باسليم تمثل جامعة عدن واليمن في ورشة "تعزيز قياس أداء الخدمات الصحية ومراقبتها لجنة المناهج العليا في جامعة عدن تقر بإستحداث برنامج الماجستير الكلينكي (السريري) في طب الأسنان رئيس جامعة عدن يوجه بإعتماد موازنة تشغيلية لكلية الإعلام ويشكل لجنة لحل قضاياها صبراً ال الذروي في اجتماع لوزير التعليم العالي مع رؤساء الجامعات.. مناقشة خطوات إعداد لائحة الدراسات العليا للجامعات اليمنية. رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية في مجال البيئة الصيدلانية ويشيد بجهود الطلاب البقاء لله برئاسة الدكتور لصور.. مجلس الجامعة يعقد اجتماع دورته الثالثة للعام الجاري في لقاء ناقش القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية والأكاديمية.. جامعة عدن تؤكد تمسكها بلوائحها التنظيمية بما يضمن حقوق الطلاب رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية حول تطوير مخرجات الجامعات والمعاهد لتوفير منحة مجانية لطلاب الطب.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عدن وشركة همم حضرموت رئيس جامعة عدن يلتقي وفد شركة صينية تقدمت بعرض لتجهيز مشروع المستشفى الجامعي جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جامعة عدن توقع إتفاقية تعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت كلية الآداب تقيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بحضور رئيس الجامعة ونائبه للشؤون الأكاديمية.. كلية التربية عدن تدشن امتحانات الدراسات العليا رئيس جامعة عدن يهنئ سمو الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى ولي عهد أبو ظبي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد جامعة عدن تبعث رسالة شكر وعرفان للقائد عيدروس الزُبيدي جامعة عدن تنعي د. أحمد محمد الحمادي