مهام مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية


المدير هو المسؤول عن إدارة أعمال هذه الإدارة, وتوزيع العمل على موظفيها كُلّ حسب اختصاصه,ومتابعتهم والإشراف عليهم, ويتولى - بوجه الخصوص - المهام والصلاحيات الآتية :
1-المشاركة في وضع الأهداف الرئيسة والخطط الخاصة بالجامعة,والمشاركة في صياغتهابإعطائها صفتها القانونية قبل عرضها على مجلس الجامعة .
2-المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يُدعى إليها وإبداء الرأي القانوني فيها, والمشاركة في الندوات القانونية الداخلية والخارجية وذلك حسب التوجيهات الصادرة من رئيس الجامعة.
3-إعداد الخطط الفرعية, و البرامج التنفيذية الخاصة بالشؤون القانونية بما يحقق الأهداف الرئيسة للجامعة .
4-الرد على الأسئلة والاستفسارات القانونية الواردة منإدارات الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها.
5-إصدار الفتاوى,وتقديم الاستشارات القانونية في كل ما يخص الجامعة.
6-إعداد القرارات وصياغتها وتدقيقها وأرشفتها والإشراف على وضع نظام خاص لحصرهاوتصنيفها وفهرستها وحفظها.
7--إعداد ومراجعة النظام الداخلي ولوائح الجزاءات في الجامعة بالتعاون مع بقية الإدارات, والمساعدة في تطبيقها على وفق نصوص القانون، والتوجيه في حال وجود أي تعارض مع القوانين والتشريعات السارية.
8-التحقق من أن جميع التشريعات القانونية هي المطبَّقة بالفعل في الجامعة, والمبادرة إلى بيان المخالفات والثغرات في القرارات, والتعليمات واللوائح المعمول بها في الجامعة، واقتراح التعديلات اللازمة لها, وإحالة الأمر إلى رئيس الجامعة.
9-مراقبة القوانين والتشريعات الحكومية واللوائح المنظمة, التي تؤثر في عمل الجامعة وعرضهاعلى رئيسها، وتقديم التوصيات القانونية اللازمة  .
10- العمل على إيجاد الحلول للحالات أو المشاكل, التي لا يشملها القانون واللوائح المنظمة، أو لا يوجد تشريعات واضحة بخصوصها.
11- تعريف العاملين في الشؤون القانونية وجميع الإدارات, التي لها علاقة بالقانون بالتشريعات الجديدة، واستخلاص الصعوبات, التي قد تواجههم في التطبيق العملي لتلك التشريعات, والتعرف من خلال ذلك على مواطن الخلل والغموض والثغرات القانونية في نصوص تلك التشريعات واللوائح المنظمة .
12العمل على بناء العلاقات الودية مع الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات القضائية كافة،والتنسيق معها في توفير المساندة القانونية اللازمة للجامعة في إدارةعملياتها.
13- تطويرالخطط القانونية والسياسات العامة للجامعة للمساعدة على تقليل الدعاوى القضائية، والتغلب على الخلافات والمشاكل مع الأطراف الخارجية، والقيام بكل ما يلزم لذلك.
14-تمثيل الجامعةفي الهيئات القضائية والمؤسسات والدوائر الحكومية، والعمل على إدارة القضايا القانونية.
15-الاستعانةبكوادر مؤهلة؛ لتقديم الخبرة القانونية والنظامية على هيئة مستمرة, أو مؤقتة؛ كالدورات للعاملين والتدريب لهم ونحوهما, أو دراسة قضايا محدودة يحتاج فيها إلى خبرات قانونية محدودة
16- الاشتراك في لجان التحقيق التي يُطلب من الإدارة المشاركة فيها.
17دراسة الاتفاقيات والعقود, التي ترغب الجامعة في إبرامها مع الجهات الأخرى محلية أو أجنبية للتأكد من انطباقها مع القوانين والنظم السارية.
18-إعداد الصياغة القانونية لجميع العقود والاتفاقيات وفقًا للقانون وبما يتفق مع مصلحة الجامعة.
19- العمل على دراسة الشكاوى والتظلمات القانونية المحالة من قبل رئيس الجامعة من الإدارات والكليات والمراكز التابعة للجامعة - طلاب وموظفين - وابداء الرأي القانوني فيها.
20- الإشراف على الترجمة القانونية للتشريعات, والأنظمة والمراسلات القانونية التي تقتضي الحاجة إلى ترجمتها إلى لغات أخرى.
21- اقتراح الدورات التدريبية الملائمة لموظفي الإدارة العامة للشؤون القانونية في المواضيع التي لها علاقة بمهام عملهم.
22-التوقيع على شهادات التعريف لجميع منسوبي إدارته .
23- الموافقة على منح موظفي الإدارات الإجازات القانونية, على أن تستكمل إدارة الشؤون التعليمية والشؤون الإدارية بالجامعة الإجراءات اللازمة لها, على وفق  النظام والإبلاغ عن حالات مباشرة العمل والتأخير عنه والانقطاع؛ لاتخاذ ما يلزم قانونًا .
24- إعداد التقارير الدورية عن عمل  الإدارة، متضمنة الإنجازات والمعوقات والحلول المقترحةكافة, لتطويرالعمل والأداء ورفعها لرئيس الجامعة .
25-العمل على اقتراح موازنة وخطط وبرامج سنوية لإدارةالشؤون القانونية .
26- أي مهام أخرى يكلف بها من رئيس الجامعة.








قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية في وفاة نجل شقيقه جامعة عدن تنعي الدكتور النعوي جامعة عدن تنعي الدكتور عبدالباري الهمداني صبراً آل باسردة رئيس جامعة عدن يكرم الدكتورة هدى باسليم بمناسبة حصولها على لقب عالم العام 2020 رئيس جامعة عدن يدشن تسجيل المحاضرات التعليمية بكلية اللغات في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية الوصابي ولصور يبحثان مجالات التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن بحضور رئيس الجامعة - بمناسبة عيد الأم.. قسم علم النفس يكرم الأم المثالية جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ جامعة عدن تدين المحاولة الاثمة التي استهدفت الأستاذ الدكتور عبدالناصر الوالي بحضور وزير الخدمة المدنية ورئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرم عمادتها السابقة بحضور وزير التعليم العالي والفني.. جامعة عدن تدشن صرف بطائق التأمين الصحي رئيس جامعة عدن يزور مؤسسة موانئ خليج عدن ويلتقي برئيس مجلس الإدارة لصور والعوج يتفقان على اتمام الربط الشبكي لكليات جامعة عدن ومراكزها العلمية رئيس جامعة عدن يدشن دورة التأهيل التربوي ال(52) لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدين خلال زيارته لكلية اللغات والترجمة.. رئيس جامعة عدن يشيد بكافة الاستحداثات الإنشائية في الكلية رئيس جامعة عدن يكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق بحضور الدكتور حلبوب.. رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة البنك الأهلي ومختبر الحاسوب في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وزير الصحة ورئيس جامعة عدن يبحثان مجالات التعاون المشترك أ.د. هدى باسليم "عالم العام 2020"