كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>كليات الجامعة >>كلية التربية - زنجبار
الكليات التابعة لجامعة عدن

كلية التربية - زنجبار

1- نشأة الكلية وتطورها:

أنشئت كلية التربية – زنجبار في نوفمبر من عام 1979م وكان الهدف من إنشائها إعداد المعلمين لمرحلة التعليم الأساسية آنذاك في مساق الدبلوم وقد بدأت بتخصصين هما قسمي اللغة العربية والانجليزية بالاعتماد على هيئة تدريس يمنية وأخرى أجنبية. وقد تخرجت أول دفعة من مساق الدبلوم عام 1981م بقوام (19)  طالباً وطالبة. وفي عام 1980م تم فتح الأقسام العلمية: أحياء / كيمياء،اجتماعيات،فيزياء و رياضيات على أساس التخصص المزدوج.

ظلت الكلية تحبو ببطء ولم تنفك قيودها وأسرها إلا ببزوغ فجر دولة الوحدة اليمنية التي أدركت بأن متطلبات التنمية تقتضي الاهتمام بقطاع التربية والتعليم والتفكير الجدي في إرساء قواعد ومقومات التعليم الجامعي من خلال إعداد الكوادر المؤهلة في كليات جامعة عدن كافة والجامعات اليمنية الأخرى وكان من أهداف السياسة الحكيمة بناء كوادر ذوى كفاءات علمية عالية في مختلف المجالات.

وتطورت الكلية تطورا ملموسا في المجالات كافه حيث تم التوسع في أعداد المقبولين كما تم فتح مساق البكالوريوس في  جميع التخصصات وإغلاق مساق الدبلوم وظلت الدراسة في الكلية تقوم على التخصص المزدوج إلى عام 1998م حيث بدأ الأخذ بالتخصص الرئيس والمساند في التخصصات العلمية الستة:

1-         أحياء – كيمياء

2-         كيمياء – أحياء

3-         رياضيات – فيزياء

4-         فيزياء – رياضيات

5-         جغرافيا – تاريخ

6-         تاريخ – جغرافيا

وتخصص منفرد في اللغة العربية والانجليزية

وعلى هذا الأساس و انطلاقاٌ من قرار رئيس الجامعة رقم (18) لعام 1998م والقاضي بتشكيل لجنة عليا لإعادة النظر في مناهج كليات التربية وتوحيدها وكان قرارها اعتماد الخطة الدراسية الحالية والتي تقوم على أساس تأهيل معلمين تأهيلاٌ تكاملياً وفقاً لنظام التخصص المزدوج، رئيسي وفرعي.

   كما تم فتح مساق دبلوم تربية إسلامية في عام 1999 / 2000م لإعداد معلمين للتعليم الأساسي في هذا التخصص. وفي العام الجامعي 2006/2007 م وبالتنسيق مع مركز الحاسوب في جامعة عدن تم فتح مساق دبلوم برمجة حاسوب وذلك لأهمية هذا التخصص ويشرف المركز على اختيار الهيئة التدريسية والمساعدة في تنفيذ البرنامج على إن ترفع الكلية  التقارير الفصلية للمركز عن نسب الانجاز والتحضير والنتائج بشكل عام. وتكون الكلية مشرفه على العملية التعليمية بشكل مباشر.

 2- عمادة الكلية:

1- د. محمود أحمد سالم ميسري                                               عميد الكلية

2- د. محمد زين علي محسن السنيدي حاليا و   أستاذ مشارك د. ابوبكر علي عبدالله عليوه سابقا      نائب العميد للشؤون الأكاديمية

3- أ.د. محمد فضل سالم عبدالله الميسري                                    نائبا للعميد للدراسات العليا

3-    د. صالح الشدادي حاليا و   أستاذ مساعد د. عبدالله ناصر منصور سابقاً   نائب العميد لشؤون التطبيق العملي وخدمة المجتمع

4-   أ.مساعد فيصل مهدي عبدالله                                   نائب العميد لشؤون الطلاب

3- الأقسام العلمية في الكلية:

1-         قسم الأحياء

2-         قسم الكيمياء

3-         قسم الفيزياء

4-         قسم الرياضيات

5-         قسم الجغرافيا

6-         قسم التاريخ

7-         قسم اللغة العربية

8-         قسم اللغة الانجليزية

9-         قسم التربية الإسلامية 

10-     قسم التربية وعلم النفس


4- رؤساء الأقسام العلمية:

1-    أ.مشارك.د. زعفران عبدالفتاح محمد حاليا     و د. عبدالله عمر علي  يحي سابقا        رئيس قسم الفيزياء

2-         أستاذ مساعد د. عمر عبيد محمد                                                             رئيس قسم الأحياء

3-         أستاذ مساعد د. اديب توفيق حسن السعيد                                                  رئيس قسم الرياضيات

4-         أستاذ مشارك د. ناجي محمد سعيد                                                            رئيس قسم التاريخ

5-         أستاذ مساعد د. علي سالم عمر                                                             رئيس قسم الكيمياء

6-         أستاذ مساعد د. محمود علي عاطف                                                     رئيس قسم الجغرافيا

7-       أ.م د. خالد محمد عباد قدار                                                               رئيس قسم  التربية 

8-    د. صالح عقيل سالم حاليا و سابقا  أ. مساعد. د.حسين محمد عمر البطر        رئيس قسم اللغة العربية

9-         أ. م.د. خالد علي يوسف السباعي                                                  رئيس قسم اللغة الانجليزية  

10-   د. محمد سيف غالب حاليا و محمد إبراهيم عمر سابقا                  رئيس القسم التربية الإسلامية    
11-أ.م.د.إبراهيم أحمد مشبح                                           رئيس قسم علم النفس
  12- د. صالح محسن علي الشدادي                                           رئيس قسم معلم مجال(علوم و اجتماعيات)
13- د.خالد محمد عباد قدار                                                      رئيس قسم المناهج وطرق التدريس
 

                                          للاستعلام عن الكلية هاتف رقم:604342                               


 

 




لتوفير منحة مجانية لطلاب الطب.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عدن وشركة همم حضرموت رئيس جامعة عدن يلتقي وفد شركة صينية تقدمت بعرض لتجهيز مشروع المستشفى الجامعي جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جامعة عدن توقع إتفاقية تعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت كلية الآداب تقيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بحضور رئيس الجامعة ونائبه للشؤون الأكاديمية.. كلية التربية عدن تدشن امتحانات الدراسات العليا رئيس جامعة عدن يهنئ سمو الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى ولي عهد أبو ظبي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد جامعة عدن تبعث رسالة شكر وعرفان للقائد عيدروس الزُبيدي جامعة عدن تنعي د. أحمد محمد الحمادي خلال زيارة تفقدية له عقب انتهاء اجازة عيد الفطر.. رئيس الجامعة يشيد بمستوى الانضباط الوظيفي واستئناف العملية التعليمية في عموم الجامعة د. العليمي يزور قيادة جامعة عدن في منزل رئيس الجامعة في لقاءٍ استثنائي مساء اليوم.. مجلس جامعة عدن يعلن إستئناف الدراسة في عموم كليات ومراكز الجامعة إبتداء من الإثنين ٩ مايو الجاري صبراً آل الشيباني رئاسة الجامعة تنعي الدكتور عبدالله محسن باسردة جامعة عدن تناقش الإقبال المتزايد لكلية الطب وتؤكد على الإرتقاء بعملها صبراً آل القزيفي جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة مؤشرات العمل الأكاديمي والتعليمي خسارة فادحة للجهاز المركزي للمراقبة والمحاسبة امام جامعة عدن رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك برعاية كريمة من رئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرّم أ.د. هدى باسليم رئيس جامعة عدن يعزي في استشهاد اللواء ثابت جواس رئيس جامعة عدن يرأس الإجتماع التمهيدي الخاص بفتح مظاريف المستشفى التعليمي الجامعي كلية طب الأسنان تحتفل بتكريم خريجي الدفعة الأولى ببرنامج الإمتياز رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى المحافظ التركي جامعة عدن تكرم السفير مارم لجهوده في تأسيس كلية التمريض في الجامعة برئاسة الدكتور لصور.. وفد جامعة عدن يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى رئيس جامعة تعز في وفاة والده د. العبّادي: جامعة منوبة ستكون الشريك الامثل لجامعة عدن في دعم مسيرة البحث العلمي جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون أكاديمي وعلمي مع جامعة الزيتونة التونسية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية لشهر فبراير 2022م بكلية الحقوق رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي السادس لطب الأسنان صبراً آل جيرع رئيس جامعة عدن يدشن ورشة توصيف برنامج الماجستير بكلية طب الأسنان رئيس الجامعة يكرّم الباحث الصيدلاني عبدالرحمن روشان خلال زيارته للجمهورية التونسية.. الدكتور عادل العبّادي يلتقي الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة "الألسكو" ويمنحه درع جامعة عدن لصور وباذيب يناقشان مشروع المستشفى التعليمي لقاء تشاوري لبحث التعاون وتبادل الخبرات بين جامعتي عدن وتعز بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب الفني والمهني.. جامعة عدن تحتفي بتخرج الدفعة الأولى لخريجي كلية التمريض صبراً آل عقيل