تفاصيل الخبر
دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م.
2018-07-03



لتحميل الدليل انقر هنا


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين،


أمّا بعد:



قال الله –سبحانه وتعالى- في الكتاب الحكيم:

"اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}" صدق الله العظيم  [سورة العلق 1-5].


ويقول الرسول –عليه الصلاة والسلام-  في حديث أنس بن مالك -  رضي الله عنه - أن رسول الله قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" رواه ابن ماجه.


  وفي البدء يطيب لي الترحيب بكم جميعا –أبناءنا الطلاب- في مطلع هذا العام الجامعي الجديد (2018-2019م) من -جامعة عدن- هذا الصرح العلمي الأبرز على مستوى الوطن، سائلاً المولى أن يجعله عام خير على بلدنا الغالي، حافلاً بالعطاء والفائدة في مسيرتكم العلمية.


أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات، إنه بمجرد اقتنائكم لهذا الدليل، الذي بين أيديكم الآن، فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية, في جامعة عدن، يجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة، وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في جامعة عدن، فالبلد اليوم يعول كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.


أبنائي الطلاب بناتي الطالبات، إن الأوطان لا تُبنى إلا بالعلم والمعرفة، وإيفاء بوعد قطعناه على أنفسنا بتحديث الجامعة والنهوض بالعملية التعليمية والأكاديمية، لاستعادة مكانة -جامعة عدن- ضمن مصاف الجامعات العالمية، ولضمان جودة مخرجات التعليم العالي، فقد قمنا باستحداث برنامج السنة التحضيرية لخريجي الثانوية العامة؛ سعياً منا في (جامعة عدن) لردم الهوة ما بين التعليم (العام والجامعي)؛ إذ تعد مرحلة دراسية انتقالية للطالب من التعليم العام (الثانوية العامة) إلى المرحلة الجامعية، الذي نسعى من خلالها إلى تنمية مهارات الطلبة في التعلم الذاتي والبحث العلمي، والمسؤولية الذاتية والعمل التعاوني. حيث يتكون برنامج السنة التحضيرية من فصلين دراسيين لتهيئة الطالب للالتحاق بأحد برامج الجامعة في (كليات الطب والعلوم الصحية، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والعلوم الإدارية، واللغات، والتمريض).


أبنائي الأعزاء،  إننا في جامعة عدن نسعى للاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة؛ إذ قمنا باعتماد سياسة قبول إلكترونية (التصحيح الآلي) كخطوة سبّاقة على مستوى الوطن؛ لضبط عملية المفاضلة، الذي أثبت نجاحه من حيث الدقة في النتائج والسرعة في الأداء.


  كما نطمئنكم اليوم ونحن ندشن هذا العام الجامعي الجديد (2018-2019م) بأن جامعة عدن بإمكاناتها العلمية والأكاديمية وكوادرها البشرية، كانت وما زالت هي ذلك الصرح العلمي القادر على إعداد خريجين مؤهلين لتلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلية والخارجية.

 

يجب عليكم التحضير الكامل والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج -أبنائي الطلبة- حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول؛ للالتحاق بهذا الصرح العلمي.


مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق..

 

أ.د. الخضر ناصر لصور  رئيس جامعة عدن


backعودة الى صفحة الأخبار



برئاسة الدكتور لصور.. مجلس الجامعة يعقد اجتماع دورته الثالثة للعام الجاري في لقاء ناقش القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية والأكاديمية.. جامعة عدن تؤكد تمسكها بلوائحها التنظيمية بما يضمن حقوق الطلاب رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية حول تطوير مخرجات الجامعات والمعاهد لتوفير منحة مجانية لطلاب الطب.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عدن وشركة همم حضرموت رئيس جامعة عدن يلتقي وفد شركة صينية تقدمت بعرض لتجهيز مشروع المستشفى الجامعي جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جامعة عدن توقع إتفاقية تعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت كلية الآداب تقيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بحضور رئيس الجامعة ونائبه للشؤون الأكاديمية.. كلية التربية عدن تدشن امتحانات الدراسات العليا رئيس جامعة عدن يهنئ سمو الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى ولي عهد أبو ظبي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد جامعة عدن تبعث رسالة شكر وعرفان للقائد عيدروس الزُبيدي جامعة عدن تنعي د. أحمد محمد الحمادي خلال زيارة تفقدية له عقب انتهاء اجازة عيد الفطر.. رئيس الجامعة يشيد بمستوى الانضباط الوظيفي واستئناف العملية التعليمية في عموم الجامعة د. العليمي يزور قيادة جامعة عدن في منزل رئيس الجامعة في لقاءٍ استثنائي مساء اليوم.. مجلس جامعة عدن يعلن إستئناف الدراسة في عموم كليات ومراكز الجامعة إبتداء من الإثنين ٩ مايو الجاري صبراً آل الشيباني رئاسة الجامعة تنعي الدكتور عبدالله محسن باسردة جامعة عدن تناقش الإقبال المتزايد لكلية الطب وتؤكد على الإرتقاء بعملها صبراً آل القزيفي جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة مؤشرات العمل الأكاديمي والتعليمي خسارة فادحة للجهاز المركزي للمراقبة والمحاسبة امام جامعة عدن رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك برعاية كريمة من رئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرّم أ.د. هدى باسليم رئيس جامعة عدن يعزي في استشهاد اللواء ثابت جواس رئيس جامعة عدن يرأس الإجتماع التمهيدي الخاص بفتح مظاريف المستشفى التعليمي الجامعي كلية طب الأسنان تحتفل بتكريم خريجي الدفعة الأولى ببرنامج الإمتياز رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى المحافظ التركي جامعة عدن تكرم السفير مارم لجهوده في تأسيس كلية التمريض في الجامعة برئاسة الدكتور لصور.. وفد جامعة عدن يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى رئيس جامعة تعز في وفاة والده د. العبّادي: جامعة منوبة ستكون الشريك الامثل لجامعة عدن في دعم مسيرة البحث العلمي جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون أكاديمي وعلمي مع جامعة الزيتونة التونسية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية لشهر فبراير 2022م بكلية الحقوق رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي السادس لطب الأسنان صبراً آل جيرع رئيس جامعة عدن يدشن ورشة توصيف برنامج الماجستير بكلية طب الأسنان رئيس الجامعة يكرّم الباحث الصيدلاني عبدالرحمن روشان خلال زيارته للجمهورية التونسية.. الدكتور عادل العبّادي يلتقي الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة "الألسكو" ويمنحه درع جامعة عدن لصور وباذيب يناقشان مشروع المستشفى التعليمي