تفاصيل الخبر
دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م.
2018-07-03



لتحميل الدليل انقر هنا


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين،


أمّا بعد:



قال الله –سبحانه وتعالى- في الكتاب الحكيم:

"اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}" صدق الله العظيم  [سورة العلق 1-5].


ويقول الرسول –عليه الصلاة والسلام-  في حديث أنس بن مالك -  رضي الله عنه - أن رسول الله قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" رواه ابن ماجه.


  وفي البدء يطيب لي الترحيب بكم جميعا –أبناءنا الطلاب- في مطلع هذا العام الجامعي الجديد (2018-2019م) من -جامعة عدن- هذا الصرح العلمي الأبرز على مستوى الوطن، سائلاً المولى أن يجعله عام خير على بلدنا الغالي، حافلاً بالعطاء والفائدة في مسيرتكم العلمية.


أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات، إنه بمجرد اقتنائكم لهذا الدليل، الذي بين أيديكم الآن، فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية, في جامعة عدن، يجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة، وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في جامعة عدن، فالبلد اليوم يعول كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.


أبنائي الطلاب بناتي الطالبات، إن الأوطان لا تُبنى إلا بالعلم والمعرفة، وإيفاء بوعد قطعناه على أنفسنا بتحديث الجامعة والنهوض بالعملية التعليمية والأكاديمية، لاستعادة مكانة -جامعة عدن- ضمن مصاف الجامعات العالمية، ولضمان جودة مخرجات التعليم العالي، فقد قمنا باستحداث برنامج السنة التحضيرية لخريجي الثانوية العامة؛ سعياً منا في (جامعة عدن) لردم الهوة ما بين التعليم (العام والجامعي)؛ إذ تعد مرحلة دراسية انتقالية للطالب من التعليم العام (الثانوية العامة) إلى المرحلة الجامعية، الذي نسعى من خلالها إلى تنمية مهارات الطلبة في التعلم الذاتي والبحث العلمي، والمسؤولية الذاتية والعمل التعاوني. حيث يتكون برنامج السنة التحضيرية من فصلين دراسيين لتهيئة الطالب للالتحاق بأحد برامج الجامعة في (كليات الطب والعلوم الصحية، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والعلوم الإدارية، واللغات، والتمريض).


أبنائي الأعزاء،  إننا في جامعة عدن نسعى للاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة؛ إذ قمنا باعتماد سياسة قبول إلكترونية (التصحيح الآلي) كخطوة سبّاقة على مستوى الوطن؛ لضبط عملية المفاضلة، الذي أثبت نجاحه من حيث الدقة في النتائج والسرعة في الأداء.


  كما نطمئنكم اليوم ونحن ندشن هذا العام الجامعي الجديد (2018-2019م) بأن جامعة عدن بإمكاناتها العلمية والأكاديمية وكوادرها البشرية، كانت وما زالت هي ذلك الصرح العلمي القادر على إعداد خريجين مؤهلين لتلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلية والخارجية.

 

يجب عليكم التحضير الكامل والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج -أبنائي الطلبة- حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول؛ للالتحاق بهذا الصرح العلمي.


مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق..

 

أ.د. الخضر ناصر لصور  رئيس جامعة عدن


backعودة الى صفحة الأخبار



قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية في وفاة نجل شقيقه جامعة عدن تنعي الدكتور النعوي جامعة عدن تنعي الدكتور عبدالباري الهمداني صبراً آل باسردة رئيس جامعة عدن يكرم الدكتورة هدى باسليم بمناسبة حصولها على لقب عالم العام 2020 رئيس جامعة عدن يدشن تسجيل المحاضرات التعليمية بكلية اللغات في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية الوصابي ولصور يبحثان مجالات التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن بحضور رئيس الجامعة - بمناسبة عيد الأم.. قسم علم النفس يكرم الأم المثالية جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ جامعة عدن تدين المحاولة الاثمة التي استهدفت الأستاذ الدكتور عبدالناصر الوالي بحضور وزير الخدمة المدنية ورئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرم عمادتها السابقة بحضور وزير التعليم العالي والفني.. جامعة عدن تدشن صرف بطائق التأمين الصحي رئيس جامعة عدن يزور مؤسسة موانئ خليج عدن ويلتقي برئيس مجلس الإدارة لصور والعوج يتفقان على اتمام الربط الشبكي لكليات جامعة عدن ومراكزها العلمية رئيس جامعة عدن يدشن دورة التأهيل التربوي ال(52) لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدين خلال زيارته لكلية اللغات والترجمة.. رئيس جامعة عدن يشيد بكافة الاستحداثات الإنشائية في الكلية رئيس جامعة عدن يكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق بحضور الدكتور حلبوب.. رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة البنك الأهلي ومختبر الحاسوب في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وزير الصحة ورئيس جامعة عدن يبحثان مجالات التعاون المشترك أ.د. هدى باسليم "عالم العام 2020"