آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

توصيات المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة

2023-01-27

موقع جامعة عدن الإلكتروني



برعاية من معالي رئيس جامعة عدن ا.د. الخضر ناصر لصور و معالي  وزير الصحة العامة والسكان  ا.د. قاسم محمد قاسم بحيبح، وبتنظيم قسم طب المجتمع والصحة العامة – كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة عدن أختتم المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة في العاصمة عدن بمنتجع كراون للفترة 25 – 26 يناير2023 وتحت شعار "البحث العلمي .... من أجل تعزيز الصحة وحماية البيئة". المؤتمر العلمي الذي شارك فيه نحو  320 ومشارك وقدتم في المؤتمر أيضاً تكريم عدد  سبعة من رؤساء ورواد قسم طب المجتمع والصحة العامة بكلية الطب والعلوم الصحية.



ومن الجدير ذكره أن المؤتمر العلمي تضمن جلسة محاضرات تم خلالها تقديم  محاضرتين في قضايا معاصرة  في طب المجتمع والصحة العامة و 4 جلسات تم فيها تقديم 24 ورقة علمية  وكذلك عرض 11 بوستر غطت تسعة محاور تتعلق بالأمراض المعدية والتحقق من حدوث الفاشيات، الرعاية الصحية الأولية والتغطية الصحية الشاملة، الوقاية والتحكم في الأمراض غير المعدية (المزمنة(، صحة الأمهات والأطفال والمراهقين، المحددات الإجتماعية للصحة وعدم المساواة، الصحة والتغير المناخي، النظام الصحي والرعاية الصحية في الأوضاع الإنسانية، الصحة النفسية و القضايا الأخلاقية في الصحة العامة.

وفي ختام جلسات المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة في عدن، تم الخروج بعدد من التوصيات والتي من شأنها تعزيز صحة المواطن، من خلال البرامج الموجهة والاهتمام بتطوير الكوادر الوطنية، في مجالات الصحة العامة الجوهرية والمحورية، وبناء القدرات الوطنية والتنسيق فيما بينها في وضع وتنفيذ السياسات الصحية الوقائية من خلال الاَتي:

1)    تفعيل التعاون بين الأجهزة الحكومية والجامعات ومراكز البحوث الوطنية والجهات المعنية بصحة المجتمع والبيئة، والاستفادة من الخبرات الموجودة لإجراء البحوث العلمية الخاصة بالصحة العامة وصحة الفرد والمجتمع.

2)    استحداث مركز وطني مرجعي مستقل؛ لمواجهة الأوبئة والتهديدات الصحية، التي تتعرض لها البلد، وتجهيزه بأعلى التقنيات الحديثة والمختبرات المتقدمة، وتزويده بالخبرات الوطنية وغير الوطنية اللازمة لقيامه بالمهام المنصوص عليها في نظامه التأسيسي.

3)    دعم وتفعيل نظم المراقبة والترصد الوبائي، وبرامج الكشف المبكر عن الأمراض، ورفع كفاءة وقدرات الكوادر البشرية العاملة في هذه البرامج على القراءة اللحظية والمستقبلية لجميع الأمراض والأوبئة المستوطنة والمستجدة، وكذلك الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

4)    تكثيف برامج التثقيف الصحي والتوعية الصحية المجتمعية والبيئية وتفعيل إجراءات تعزيز الصحة من خلال تقوية الشراكة بين الجامعات والوزارات ذات العلاقة وشركاء التنمية المحليين والدوليين.

5)    إدراج البحوث الميدانية والمسوح الوطنية  في مجالات الصحة العامة في مناطق واسعة من الوطن ضمن أولويات البحوث والدراسات العلمية، خاصة البحوث العلمية التي تتناول القضايا الصحية الملحة والأوبئة والظواهر الصحية التي تهدد سلامة وصحة المواطن.

6)    التأكيد على أهمية دور الصحة العامة والطب الوقائي فى خدمة المجتمع، وضرورة الاهتمام بالإعداد الجيد والتدريب لطلبة كليات الطب فى مجال طب المجتمع وسلامة المريض والأخلاقيات الطبية، حتى يتسنى لهم تقديم الرعاية الصحية الجيدة بشقيها الوقائي والعلاجى .

7)    الحرص على جودة الرعاية الصحية وضمان الوصول لها مع القدرة على تغطية كلفتها بجميع جوانبها استجابة للإحتياجات الصحية للمجتمع، وعمل المزيد من الأبحاث العلمية فى مجالات طب المجتمع والصحة العامة للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة، ووضع الحلول المناسبة للمشاكل الصحية للمواطن من أجل تعزيز الصحة، والارتقاء بنوعية الحياة وتحقيق الرفاهية له.

8)    يوصي المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة مجلس الوزراء  ووزارة الصحة العامة والسكان والقطاعات ذات العلاقة  بإستمرار وتفعيل اللجنة العليا للطوارئ ولجنة طوارئ وزارة الصحة العامة والسكان ولجان الطوارئ في المحافظات بالحفاظ على إستمرارية تقديم الخدمات الطبية الوقائية والتشخيصية والعلاجية للحد من سريان مسببات الفاشيات.

9)    تكثيف برامج التثقيف الصحي والتوعية الصحية المجتمعية والبيئية والنفسية وتفعيل إجراءات تعزيز الصحة من خلال تقوية الشراكة بين الجامعات والوزارات ذات العلاقة وشركاء التنمية المحليين والدوليين.

10)    التطوير المهني المستمر وبناء القدرات للأطباء والعاملين في مجال طب المجتمع والصحة العامة.

11)    الدعوة إلى عقد المؤتمر العلمي لطب المجتمع والصحة العامة بشكل دوري والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بطب المجتمع والصحة العامة.