آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

جامعة عدن تشارك في ندوة منسقي لجان تصنيف الجامعات في الدول العربية.

2022-11-16

موقع جامعة عدن الإلكتروني


الادارة العامة للإعلام:

شاركت جامعة عدن عصر اليوم وعبر تطبيق الزووم في أعمال الندوة العلمية التي نظمها إتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعة العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بحضور ١٤٠ مشارك من مختلف الجامعات العربية والتي انعقدت تحت عنوان " كيفية إدخال البيانات على منصة التطبيق وتوضيح مؤشرات التصنيف العربي العالمي للجامعات " وخلال الندوة التي حضرها فريق جامعة عدن برئاسة الأستاذ الدكتور عادل عبد المجيد علوي العبادي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية استمع المشاركين في هذه الندوة من أعضاء لجنة التسيير لمشروع التصنيف العربي والمكونة من :

- أ.د.عبد المجيد بن عمارة

- أ.د.عصام خميس حنش

- أ.د. محمد ملكاوي



إلى ثلاثة مداخلات رئيسة تمحورت حول أهمية وجود تصنيف عربي للجامعات العربية في الظروف الراهنة وتوضيح أبرز المعايير التي سوف يعتمد عليها التصنيف بالإضافة إلى أبرز المؤشرات لكل معيار وقد تمحورت معايير التصنيف العربي للجامعات العربية في أربعة معايير هي :

١-  التعليم والتعليم

٢- البحث العلمي

٣-  الإبداع والابتكار

٤- العلاقات الدولية وخدمة المجتمع



كم تضمنت المداخلات استعراض لأهم البيانات التي يتوجب على الجامعات العمل على إدخالها في منصة التصنيف حتى يتم تسجيل واعتماد الجامعات الجدير بالذكر إن هذا التصنيف هو الأول على مستوى تصنيف الجامعات العربية موازيا للتصنيفات العالمية للجامعات والمتمثلة في أبرزها وهي ، التايمز، شنغهاي، الكيو أس ، الويب متركس،  وتصنيف سايموندز.

وتكون فريق الجامعة المشارك في هذه الندوة من كلا من :

أ.د.هدى عمر باسليم ، أ.د. عبد الوهاب عوض كويران، أ.د.خالد سعيد عبده ، د. وضاح احمد منصر، د.عبير جميل ثابت، د. سعيد عمر فرج، د.محمد باعزب، د. عبد القادر محمد عبد الرحمن وبحضور الدكتور محسن الحيدري والدكتور هاشم السقاف من كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.