آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:57AM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

السفير الليبي لدى اليمن يزور جامعة عدن

2022-08-17

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، محمد عقيل العطاس، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، ومعه مساعد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور،الخضر حنشل، وعدد من عمداء الكليات الطبية، وأمين عام الجامعة، الأستاذ محمد حسن سالم، اليوم الأربعاء، سعادة السفير الليبي لدى اليمن، إدريس أحمد الجازوي، وعبدالواحد إدريس إذويب، المستشار المالي للسفارة الليبية لدى اليمن، في رحاب كلية الطب والعلوم الصحية، لبحث مجالات التعاون العلمي والبحثي وآفاق تطويرها.



ورحب الأستاذ الدكتور، محمد عقيل العطاس، بسعادة السفير الليبي لدى اليمن، إدريس أحمد الجازوي، ومرافقه عبدالواحد إدريس إذويب، المستشار المالي للسفارة الليبية، كونه أوائل السفراء الذين قدموا أوراق اعتمادهم في العاصمة المؤقتة عدن، والذي يزور البلاد وجامعة عدن لأول مرة، في مبنى كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، الذي قال إنه أحد مشاريع التعاون بين الشعب الليبي والشعب اليمني.



وقدم القائم بأعمال رئيس جامعة عدن، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، نبذة للوفد الليبي، عن جامعة عدن وتاريخ نشأتها ومراحل تطورها، وكلياتها وأقسامها العلمية وتخصصاتها، وعن برامج الدراسات العليا في الكليات الطبية.

متطرقًا إلى العلاقات الطيبة بين الشعبين اليمني والليبي، وتشابه العادات والتقاليد بينهما.



وناقش الطرفان خلال اللقاء، عدد من القضايا المتعلقة بجامعة عدن، اطلع خلالها سعادة السفير الليبي على أوضاع الجامعة وظروفها في ظل الأزمة التي تشهدها البلاد، إثر انقلاب مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران.



كما بحث اللقاء سُبل التعاون بين الجانبين على مستوى جودة التعليم الجامعية والمراكز البحثية، وما يمكن تقديمه في سبيل مساعدة تطوير العملية التعليمية بجامعة عدن.

من جانبه، عبّر سعادة السفير الليبي لدى اليمن، إدريس أحمد الجازوي، عن سعادته بزيارته الأولى إلى اليمن لممارسة مهامة، وإلى جامعة عدن خاصة.



وقال الجازوي، إنه على الرغم من حالة الدمار والمظاهر العسكرية التي لاحظها بعد وصوله إلى عدن، إلا أنه شعر بشعور مريح ومطمئن، بسبب تقارب العادات والتقاليد بين الشعبين اليمني والليبي، الذي يعود نحو 85% من سكانه إلى أصول وجذور يمنية.



وأشار سعادة السفير الليبي لدى اليمن، إلى أن زيارته إلى جامعة عدن، تأتي للاطلاع عن قرب على هذا الصرح التعليمي الذي احتضن عددًا من الطلاب الليبيين خلال الفترات السابقة، كما أن زيارته تستبق لقاءًا يجمعه مع وزير التعليم العالي اليمني، معالي الدكتور، خالد أحمد الوصابي، ضمن الترتيبات التي يجريها السفير تمهيدًا لوصول معالي وزير التعليم العالي الليبي إلى عدن، خلال الفترة القادمة.



مؤكدًا استعداده لترتيب لقاءات مع رؤساء جامعات ليبية، لتبادل الخبرات فيما يتعلق بالعملية التعليمية وبمجال البحث العلمي، في إطار التعاون بين الجانبين، الذي قال إنه سيتوّج بزيارة معالي وزير التعليم العالي الليبي خلال الفترة المقبلة، لإعداد العديد من الاتفاقيات الخاصة بهذا المجال.



حضر اللقاء، السفير حسن ناجي، مدير الدائرة الثقافية لدى وزارة الخارجية اليمنية، ومصطفى مفتاح، مدير عام المراسم والتشريفات الرئاسية.