آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:57AM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

جامعة عدن تفتتح ندوة ثقافية أقامها مركز الظفاري للبحوث والداسات اليمنية في جامعة عدن

2022-06-28

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

افتتح الأستاذ الدكتورالخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم الثلاثاء الموافق(٢٨يونيو٢٠٢٢م)بقاعة الفقيد أحمد صالح منصر بكلية طب الأسنان ندوة ثقافية بعنوان (4الآخر وكتاب الاختلاف)

التي قدمت فيها قراءات وعروض نقدية في كتاب كتابة الاختلاف في أدب الرحالة من القرن الثالث إلى القرن الثامن الهجري للدكتور حافظ قاسم القطيبي الحائز على جائزة  ابن بطوطة في أدب الرحلة للعام(٢٠٢٢م) والتي أقامها مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية في جامعة عدن، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمختصين .



وافتتح الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن الفعالية بكلمة أعرب فيها عن إعجابه الشديد بهذه الفعالية الثقافية الغنية بالمواقف والقضايا التاريخية القديمة والتي تطرق لها الكاتب ودونها وعمل على إبرازها بلغة عربية رصينة جاذبة لعقول المثقفين.




مؤكداً أن الثقافة هي خط الدفاع الأول لحماية القيم والمبادئ المجتمعية المتوازنة والتي تتعرض في وقتنا الحالي للهجوم المباشر عبر الثقافات المعلبة التي تخفي في طياتها سموم فكرية خطيرة للغاية كالتعصب والكراهية ..مجدداً التأكيد بضرورة التعرف على المواقف التاريخية والقيم الأخلاقية ونشرها بين اوساط المجتمع، وفي مقدمتها قيم التسامح واحترام الاختلاف .



من جانبه القى الدكتور عبدالرحمن حسين باسلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق كلمة أشاد فيها بمضمون الندوة الثقافي وبما قدمه الدكتور حافظ قاسم القطيبي في كتابه الحائز على جائزة ابن بطوطة ..متمنياً أن يحذوا حذوه نظرائه من الباحثين والمثقفين والأكاديميين، في إثارة الموضوعات والقضايا التي تكرس قيم التعايش واحترام الآخر في الاختلاف.




ثم قدم  الدكتور مسعود عمشوش قراءة نقدية في أدب الرحلة وموضوع الاختلاف والزوايا التي كان ينطلق منها الكتاب القدامي في الأدب الرحلي.


 

وقدم  الدكتور توفيق مجاهد عرضاً نقدياً لمضمون كتابة الاختلاف في أدب الرحلة وأهمية تناول فكرة الاختلاف، وكذلك قدم بدر العرابي قراءته النقدية ودلالة حصول الدكتور القطيبي على جائزة ابن بطوطة العربية، وبعد ذلك تحدث الدكتور حافظ القطيبي عن فكرة الكتاب وأهمية ترسيخ فكرة الاختلاف التي تثري وتضيف ولا تؤسس لصراع أو نزاع وأهمية إعادة النظر في قراءة موروثاتنا السردية.



بعد ذلك فتح باب النقاش وتقديم المداخلات وتحدث كل من الدكتور مبارك سالمين، والأستاذ طه أبوفول وآخرين.



وتخلل الندوة قصيدة شعرية في معنى الاختلاف وقبول الآخر للشاعر كمال اليماني .



وأدار الندوة الدكتور عبدالحكيم باقيس، مدير مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية بجامعة عدن والتي حضرها العديد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين..



وقد أكد الحاضرون على أهمية دراسة مستويات العلاقة بالآخر وترسيخ قيم التعايش والاختلاف وإعادة قراءة موروثاتنا القديمة.




وفي ختام الفعالية سلم الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن شهادة تقديرية عن مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية بالجامعة للباحث حافظ  القطيبي تثميناً لجهودة الثقافية والعلمية المتميزة.