تفاصيل الخبر
جامعة عدن تفتتح ندوة ثقافية أقامها مركز الظفاري للبحوث والداسات اليمنية في جامعة عدن
2022-06-28

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

افتتح الأستاذ الدكتورالخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم الثلاثاء الموافق(٢٨يونيو٢٠٢٢م)بقاعة الفقيد أحمد صالح منصر بكلية طب الأسنان ندوة ثقافية بعنوان (4الآخر وكتاب الاختلاف)

التي قدمت فيها قراءات وعروض نقدية في كتاب كتابة الاختلاف في أدب الرحالة من القرن الثالث إلى القرن الثامن الهجري للدكتور حافظ قاسم القطيبي الحائز على جائزة  ابن بطوطة في أدب الرحلة للعام(٢٠٢٢م) والتي أقامها مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية في جامعة عدن، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمختصين .



وافتتح الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن الفعالية بكلمة أعرب فيها عن إعجابه الشديد بهذه الفعالية الثقافية الغنية بالمواقف والقضايا التاريخية القديمة والتي تطرق لها الكاتب ودونها وعمل على إبرازها بلغة عربية رصينة جاذبة لعقول المثقفين.




مؤكداً أن الثقافة هي خط الدفاع الأول لحماية القيم والمبادئ المجتمعية المتوازنة والتي تتعرض في وقتنا الحالي للهجوم المباشر عبر الثقافات المعلبة التي تخفي في طياتها سموم فكرية خطيرة للغاية كالتعصب والكراهية ..مجدداً التأكيد بضرورة التعرف على المواقف التاريخية والقيم الأخلاقية ونشرها بين اوساط المجتمع، وفي مقدمتها قيم التسامح واحترام الاختلاف .



من جانبه القى الدكتور عبدالرحمن حسين باسلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق كلمة أشاد فيها بمضمون الندوة الثقافي وبما قدمه الدكتور حافظ قاسم القطيبي في كتابه الحائز على جائزة ابن بطوطة ..متمنياً أن يحذوا حذوه نظرائه من الباحثين والمثقفين والأكاديميين، في إثارة الموضوعات والقضايا التي تكرس قيم التعايش واحترام الآخر في الاختلاف.




ثم قدم  الدكتور مسعود عمشوش قراءة نقدية في أدب الرحلة وموضوع الاختلاف والزوايا التي كان ينطلق منها الكتاب القدامي في الأدب الرحلي.


 

وقدم  الدكتور توفيق مجاهد عرضاً نقدياً لمضمون كتابة الاختلاف في أدب الرحلة وأهمية تناول فكرة الاختلاف، وكذلك قدم بدر العرابي قراءته النقدية ودلالة حصول الدكتور القطيبي على جائزة ابن بطوطة العربية، وبعد ذلك تحدث الدكتور حافظ القطيبي عن فكرة الكتاب وأهمية ترسيخ فكرة الاختلاف التي تثري وتضيف ولا تؤسس لصراع أو نزاع وأهمية إعادة النظر في قراءة موروثاتنا السردية.



بعد ذلك فتح باب النقاش وتقديم المداخلات وتحدث كل من الدكتور مبارك سالمين، والأستاذ طه أبوفول وآخرين.



وتخلل الندوة قصيدة شعرية في معنى الاختلاف وقبول الآخر للشاعر كمال اليماني .



وأدار الندوة الدكتور عبدالحكيم باقيس، مدير مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية بجامعة عدن والتي حضرها العديد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين..



وقد أكد الحاضرون على أهمية دراسة مستويات العلاقة بالآخر وترسيخ قيم التعايش والاختلاف وإعادة قراءة موروثاتنا القديمة.




وفي ختام الفعالية سلم الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن شهادة تقديرية عن مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية بالجامعة للباحث حافظ  القطيبي تثميناً لجهودة الثقافية والعلمية المتميزة.

backعودة الى صفحة الأخبار



برئاسة الدكتور لصور.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته الخامسة لعام 2022 رئيس جامعة عدن يطلع على التحضيرات الجارية في مختبرات كلية الصيدلة رئيس جامعة عدن يناقش مع وزير المالية القضايا المتعلقة بمنتسبي الجامعة جمعية أطباء القلب بعدن وجامعة عدن تنظمان فعالية عملية حول "قصور القلب" جامعة عدن تختتم أعمال الدورة الطرائقية ال(٥٦) بكلية الصيدلة رئيس جامعة عدن يلتقي مجلس إدارة مركز المرأة البقاء لله رئيس جامعة عدن يبحث مع البرنامج السعودي تدشين مختبرات كلية الصيدلة رئيس جامعة عدن يبحث مع وزير التخطيط آلية تنفيذ مشروع المستشفى التعليمي الجامعي جامعة عدن تدشن التنسيق والتسجيل الإلكتروني للعام الجامعي(٢٠٢٢-٢٠٢٣) للكليات غير الخاضعة للسنة التحضيرية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء في وفاة الحبيب أبو بكر العدني بن علي المشهور رئيس جامعة عدن يزور مقر شركة "اربتك جردانه" للتعجيل بتنفيذ مشروع المشفى التعليمي رئيس جامعة عدن يشارك في الإجتماع الخاص بالمجلس العلمي للجراحة بالأردن رئيس جامعة عدن يهنئ مدير مركز أبحاث السرطان لإختيارها للمشاركة في القمة العالمية الأولى للسرطان رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى مدير أمن العاصمة رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى ال الكثيري الخضر لصور يشدد على ضرورة خلق تخصصات في مجال العمل البحري والملاحي والسمكي والصناعي رئيس جامعة عدن يبعث تهنئة إلى القيادة السياسية بمناسبة عيد الأضحى جامعة عدن تكرّم صندوق التنمية لرجال المال والأعمال رئيس جامعة عدن يتخذ عدداً من القرارات لفصل عمل كليتي الآداب والإعلام ويوجه بإنشاء وحدة تدريبية رئيس جامعة عدن يناقش وضع مبنى نيابة شؤون الطلاب ويضع عدد من المعالجات ضمن مصفوفة تنفيذ جامعة عدن تعقد إجتماع مجلس الجامعة لدورته الرابعة بمشاركة وزيري الخدمة المدنية والشباب والرياضة جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور حسين محمد الكاف جامعة عدن تفتتح ندوة ثقافية أقامها مركز الظفاري للبحوث والداسات اليمنية في جامعة عدن هيئة الأدوية وكلية الصيدلة تنظمان ندوة توعوية عن مخاطر المخدرات رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية في مجال جراحة المناظير بكلية الطب وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن يختتمان النشاطات الطلابية بكلية الطب والعلوم الصحية إفتتاح مركز المهارات السريرية بكلية الطب جامعة عدن جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع جامعة العلوم التطبيقية بالأردن بدعم من مؤسسة الرسالة.. جامعة عدن تعقد ورشة علمية لتطوير الخطط الدراسية بتمويل من البرنامج السعودي ومؤسسة الوليد للإنسانية.. جامعة عدن تدشن برنامج تأهيل واعادة إعمار (600) منزل رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة الأمن السيبراني بكلية الهندسة رئيس جامعة عدن يحث الطلاب المترشحين للمنحة الأمريكية بالاستفادة القصوى منها بدعم من مؤسسة الرسالة.. جامعة عدن تدشن أعمال الدورة الطرائقية ال(٥٥) بكلية الطب رئيس جامعة عدن يبحث سبل تطوير عمل مطبعة جامعة عدن جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن قاسم وهيب بتمويل من البرنامج السعودي.. اختتام برنامج "مسارات التوظيف" بتخرج 509 طالب وطالبة مجلس كلية العلوم الاجتماعية والانسانية يعقد اجتماعه الدوري ويناقش عدد من المواضيع مجلس المجلات العلمية المحكّمة يعقد اجتماع دورته الثانية بإشراف مباشر من رئيس الجامعة.. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية توقّع اتفاقية شراكة مع شركة يمن سوفت