آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

رئيس الجامعة يكرّم الباحث الصيدلاني عبدالرحمن روشان

2022-03-04

موقع جامعة عدن الإلكتروني


الادارة العامة للإعلام:

كرّم معالي الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، صباح اليوم الخميس، الصيدلاني عبدالرحمن روشان، عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة، جامعة عدن، والذي حصل مؤخرًا على درجة الدكتوراه في علوم الصيدلة –تخصص العقاقير- من كلية الصيدلة جامعة عين شمس، عن رسالته الموسومة: (مراقبة جودة المنتجات متعددة الأعشاب بإستخدام التحليل الكيمومتري).



وأشاد رئيس الجامعة، بالجهد المبذول من قبل الباحث في هذه الدراسة التي تعتبر إضافة نوعية تتشرف بها جامعة عدن، والتي تعد هي الاولى من نوعها على مستوى العالم (في تحليل جودة الادوية المصنوعة من خليط من الاعشاب بتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي) يقوم بنشرها احد اعضاء الهيئة التدريسية للجامعة في مجلة Phytochemical Analysis البريطانية و ذات معامل تاثير عال وفق تقييم كلاريفات.



ونوه رئيس الجامعة بأهمية النشر العلمي وخاصة في المجلات العالمية ذات معامل التاثير المعتمد دوليا والتي تساهم في رفع مكانة الجامعة محليا و دوليا.

و وفق ما اشار الباحث روشان فإن دراسته بنيت على فرضية ان اي تغيير في نسب مكونات الوصفة العلاجية سيؤدي الى تغيير في التركيب الكيميائي للمنتج. ولإثبات هذه الفرضية تم تسجيل البصمة الكيميائية للمنتج بإستخدام اجهزة قياس الطيف و الكروماتوجرافيا المختلفة. و استخدم الباحث تقنية الكيمومتري لتطوير نماذج احصائية استطاع من خلالها تتبع الخلل في البصمة الكيميائية ومن ثم التمييز بين المنتج المطابق للمواصفات و المستحضر الغير مطابق للمواصفات و كذا تقدير كمية كل عشب في الوصفة بدقة عالية تجاوزت 95٪. وأشادت لجنة التحكيم بنتائج البحث وبأداء الباحث وطريقة عرضه ومعالجته للمشكلة، واعتبرت البحث إضافةً نوعية وسابقة في مجال العقاقير.




واشار الباحث بان عدم توفر طرق فعالة تضمن جودة هذه المنتجات و التاكيد من نسب تواجد مكوناتها بالنسب الصحية، يمثل اكبر عقبة امام قبولها واعتمادها من المنظمات الدوائية العالمية، معتبرًا هذا الانجاز بوابة واعدة لإعادة اكتشاف العديد من الوصفات العلاجية المذكورة في كتب الموروث الطبي العربي وتطوير الأدوية ذات المنشأ الطبيعي، لكونها تساعد في ضبط جودة هذه الأدوية معقدة التركيب.



وفي الختام اكد الباحث على اهمية الاهتمام بالنباتات الطبية و ايجاد التشريعات المنظمة لزراعتها وفق الاساليب الرشيدة للزراعة والقطف (GACP) المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي تمثل اساس مهم لقيام الصناعات الدوايئة المعتمدة على الموارد المحلية.