تفاصيل الخبر
رئيس الجامعة يكرّم الباحث الصيدلاني عبدالرحمن روشان
2022-03-04
موقع جامعة عدن الإلكتروني


الادارة العامة للإعلام:

كرّم معالي الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، صباح اليوم الخميس، الصيدلاني عبدالرحمن روشان، عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة، جامعة عدن، والذي حصل مؤخرًا على درجة الدكتوراه في علوم الصيدلة –تخصص العقاقير- من كلية الصيدلة جامعة عين شمس، عن رسالته الموسومة: (مراقبة جودة المنتجات متعددة الأعشاب بإستخدام التحليل الكيمومتري).



وأشاد رئيس الجامعة، بالجهد المبذول من قبل الباحث في هذه الدراسة التي تعتبر إضافة نوعية تتشرف بها جامعة عدن، والتي تعد هي الاولى من نوعها على مستوى العالم (في تحليل جودة الادوية المصنوعة من خليط من الاعشاب بتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي) يقوم بنشرها احد اعضاء الهيئة التدريسية للجامعة في مجلة Phytochemical Analysis البريطانية و ذات معامل تاثير عال وفق تقييم كلاريفات.



ونوه رئيس الجامعة بأهمية النشر العلمي وخاصة في المجلات العالمية ذات معامل التاثير المعتمد دوليا والتي تساهم في رفع مكانة الجامعة محليا و دوليا.

و وفق ما اشار الباحث روشان فإن دراسته بنيت على فرضية ان اي تغيير في نسب مكونات الوصفة العلاجية سيؤدي الى تغيير في التركيب الكيميائي للمنتج. ولإثبات هذه الفرضية تم تسجيل البصمة الكيميائية للمنتج بإستخدام اجهزة قياس الطيف و الكروماتوجرافيا المختلفة. و استخدم الباحث تقنية الكيمومتري لتطوير نماذج احصائية استطاع من خلالها تتبع الخلل في البصمة الكيميائية ومن ثم التمييز بين المنتج المطابق للمواصفات و المستحضر الغير مطابق للمواصفات و كذا تقدير كمية كل عشب في الوصفة بدقة عالية تجاوزت 95٪. وأشادت لجنة التحكيم بنتائج البحث وبأداء الباحث وطريقة عرضه ومعالجته للمشكلة، واعتبرت البحث إضافةً نوعية وسابقة في مجال العقاقير.




واشار الباحث بان عدم توفر طرق فعالة تضمن جودة هذه المنتجات و التاكيد من نسب تواجد مكوناتها بالنسب الصحية، يمثل اكبر عقبة امام قبولها واعتمادها من المنظمات الدوائية العالمية، معتبرًا هذا الانجاز بوابة واعدة لإعادة اكتشاف العديد من الوصفات العلاجية المذكورة في كتب الموروث الطبي العربي وتطوير الأدوية ذات المنشأ الطبيعي، لكونها تساعد في ضبط جودة هذه الأدوية معقدة التركيب.



وفي الختام اكد الباحث على اهمية الاهتمام بالنباتات الطبية و ايجاد التشريعات المنظمة لزراعتها وفق الاساليب الرشيدة للزراعة والقطف (GACP) المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي تمثل اساس مهم لقيام الصناعات الدوايئة المعتمدة على الموارد المحلية.




backعودة الى صفحة الأخبار



لتوفير منحة مجانية لطلاب الطب.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عدن وشركة همم حضرموت رئيس جامعة عدن يلتقي وفد شركة صينية تقدمت بعرض لتجهيز مشروع المستشفى الجامعي جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جامعة عدن توقع إتفاقية تعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت كلية الآداب تقيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بحضور رئيس الجامعة ونائبه للشؤون الأكاديمية.. كلية التربية عدن تدشن امتحانات الدراسات العليا رئيس جامعة عدن يهنئ سمو الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى ولي عهد أبو ظبي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد جامعة عدن تبعث رسالة شكر وعرفان للقائد عيدروس الزُبيدي جامعة عدن تنعي د. أحمد محمد الحمادي خلال زيارة تفقدية له عقب انتهاء اجازة عيد الفطر.. رئيس الجامعة يشيد بمستوى الانضباط الوظيفي واستئناف العملية التعليمية في عموم الجامعة د. العليمي يزور قيادة جامعة عدن في منزل رئيس الجامعة في لقاءٍ استثنائي مساء اليوم.. مجلس جامعة عدن يعلن إستئناف الدراسة في عموم كليات ومراكز الجامعة إبتداء من الإثنين ٩ مايو الجاري صبراً آل الشيباني رئاسة الجامعة تنعي الدكتور عبدالله محسن باسردة جامعة عدن تناقش الإقبال المتزايد لكلية الطب وتؤكد على الإرتقاء بعملها صبراً آل القزيفي جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة مؤشرات العمل الأكاديمي والتعليمي خسارة فادحة للجهاز المركزي للمراقبة والمحاسبة امام جامعة عدن رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك برعاية كريمة من رئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرّم أ.د. هدى باسليم رئيس جامعة عدن يعزي في استشهاد اللواء ثابت جواس رئيس جامعة عدن يرأس الإجتماع التمهيدي الخاص بفتح مظاريف المستشفى التعليمي الجامعي كلية طب الأسنان تحتفل بتكريم خريجي الدفعة الأولى ببرنامج الإمتياز رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى المحافظ التركي جامعة عدن تكرم السفير مارم لجهوده في تأسيس كلية التمريض في الجامعة برئاسة الدكتور لصور.. وفد جامعة عدن يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى رئيس جامعة تعز في وفاة والده د. العبّادي: جامعة منوبة ستكون الشريك الامثل لجامعة عدن في دعم مسيرة البحث العلمي جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون أكاديمي وعلمي مع جامعة الزيتونة التونسية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية لشهر فبراير 2022م بكلية الحقوق رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي السادس لطب الأسنان صبراً آل جيرع رئيس جامعة عدن يدشن ورشة توصيف برنامج الماجستير بكلية طب الأسنان رئيس الجامعة يكرّم الباحث الصيدلاني عبدالرحمن روشان خلال زيارته للجمهورية التونسية.. الدكتور عادل العبّادي يلتقي الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة "الألسكو" ويمنحه درع جامعة عدن لصور وباذيب يناقشان مشروع المستشفى التعليمي لقاء تشاوري لبحث التعاون وتبادل الخبرات بين جامعتي عدن وتعز بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب الفني والمهني.. جامعة عدن تحتفي بتخرج الدفعة الأولى لخريجي كلية التمريض صبراً آل عقيل