تفاصيل الخبر
للعام الثاني تواليًا.. الدكتورة هدى باسليم تحصد المركز الأول في البحث العلمي بجامعة عدن
2022-01-06
موقع جامعة عدن الإلكتروني


الادارة العامة للإعلام:
تحصلت الدكتورة، هدى عمر باسليم، نائبة عميد كلية الدراسات العليا في جامعة عدن والبروفيسورة في طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز تسجيل وأبحاث السرطان في كلية الطب والعلوم الصحية، جامعة عدن، على المركز الأول، كباحث علمي من بين أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة عدن وللعام الثاني على التوالي في التصنيف الدولي AD Scientific Index 2022، المخصص لتصنيف الباحثين العلميين.

اضغط على الصورة لعرضها بحجم اكبر


وتشارك الدكتورة باسليم، في عدد من الشبكات العلمية البحثية الدولية الرصينة، من أهمها: المجموعة البحثية الدولية لدراسة العبء العالمي للمرض Global Burden of Diseases  والمكونة من أكثر من  7000 باحث في 156 دولة لدراسة الوفيات والعجز من أكثر من 350 مرضًا وإصابة وعوامل الاختتطار لها في 195 دولة منذ عام  1990 ذات العلاقة بالبنك  الدولي ومنظمة الصحة العالمية والتي  تتبع حاليا معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) في جامعة واشنطن، وكذلك  الدراسة الدولية لسرطان الأطفال مع الوكالة الدولية لأبحاث السرطان-منظمة الصحة العالمية.


وتحمل الدكتورة هدى باسليم، دكتوراة في طب المجتمع تخصص صحة أسرة من الجامعة الوطنية الماليزية و دبلوم تخصصي عالي في رعاية الطفولة والشباب من جامعة فيكتوريا في كندا وماجستير في الصحة العامة تخصص تغذية من جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية و بكالوريوس طب عام وجراحة، كلية الطب والعلوم الصحية، جامعة عدن.

كما تترأس تحرير المجلة اليمنية للعلوم الطبية والصحية "جامعة عدن"، وهي عضو هيئة التحرير لعدد من المجلات  العلمية الإقليمية والعالمية وكذلك عضو المجلس العلمي لطب المجتمع في المجلس العربي للاختصاصات الصحية التابع لمجلس وزراء الصحة العرب والجامعة العربية. فضلًا عن كونها باحثة رئيسية ومستشارة في عدد من المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية، اليونسيف، البنك الدولي، الاتحاد الأوروبي وغيرها.


وسبق أن نشرت باسليم، ما يزيد عن 70 بحثاً في المجلات العلمية المحلية والعربية والعالمية وكذلك كتاب وفصلين في كتابين من دور نشر عالمية، ولها مشاركة واسعة في مؤتمرات وندوات وورش عمل دولية وعربية وداخلية في مجال الصحة العامة والوبائيات واستراتيجيات مكافحة السرطان ورعاية الطفولة والشباب والصحة الإنجابية والدراسات النسوية ومثلت الوطن في العديد من المحافل الإقليمية والدولية.


وإضافة إلى خبراتها على المستوى الوطني، لدى الدكتورة هدى باسليم، خبرات على مستوى دولي، فهي عضوة لجنة الميسرين في الأنشطة التعليمية الدولية التي تنفذها الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية، وعضو في فريق المراجعة الخارجي للخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية المعني بالصحة الإنجابية وصحة الأم وحديثي الولادة وصحة المراهقين وكذلك عضو هيئة تحرير منظمة الصحة العالمية لوضع إرشادات لمنظمة الصحة العالمية بشأن تعزيز استخدام الأدلة في صنع القرار Evidence – Informed Decision Making.

كما تشغل موقع رئيس المنطقة العربية ونائب رئيس المنظمة الدولية للنساء في العلوم وهي أحد برامج اليونسكو.


كما سبق لها أن تحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات والشهادات المحلية والدولية.



لزيارة موقع التصنيف


انقر هنا





backعودة الى صفحة الأخبار



لتوفير منحة مجانية لطلاب الطب.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عدن وشركة همم حضرموت رئيس جامعة عدن يلتقي وفد شركة صينية تقدمت بعرض لتجهيز مشروع المستشفى الجامعي جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جامعة عدن توقع إتفاقية تعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت كلية الآداب تقيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بحضور رئيس الجامعة ونائبه للشؤون الأكاديمية.. كلية التربية عدن تدشن امتحانات الدراسات العليا رئيس جامعة عدن يهنئ سمو الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى ولي عهد أبو ظبي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد جامعة عدن تبعث رسالة شكر وعرفان للقائد عيدروس الزُبيدي جامعة عدن تنعي د. أحمد محمد الحمادي خلال زيارة تفقدية له عقب انتهاء اجازة عيد الفطر.. رئيس الجامعة يشيد بمستوى الانضباط الوظيفي واستئناف العملية التعليمية في عموم الجامعة د. العليمي يزور قيادة جامعة عدن في منزل رئيس الجامعة في لقاءٍ استثنائي مساء اليوم.. مجلس جامعة عدن يعلن إستئناف الدراسة في عموم كليات ومراكز الجامعة إبتداء من الإثنين ٩ مايو الجاري صبراً آل الشيباني رئاسة الجامعة تنعي الدكتور عبدالله محسن باسردة جامعة عدن تناقش الإقبال المتزايد لكلية الطب وتؤكد على الإرتقاء بعملها صبراً آل القزيفي جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة مؤشرات العمل الأكاديمي والتعليمي خسارة فادحة للجهاز المركزي للمراقبة والمحاسبة امام جامعة عدن رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك برعاية كريمة من رئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرّم أ.د. هدى باسليم رئيس جامعة عدن يعزي في استشهاد اللواء ثابت جواس رئيس جامعة عدن يرأس الإجتماع التمهيدي الخاص بفتح مظاريف المستشفى التعليمي الجامعي كلية طب الأسنان تحتفل بتكريم خريجي الدفعة الأولى ببرنامج الإمتياز رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى المحافظ التركي جامعة عدن تكرم السفير مارم لجهوده في تأسيس كلية التمريض في الجامعة برئاسة الدكتور لصور.. وفد جامعة عدن يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى رئيس جامعة تعز في وفاة والده د. العبّادي: جامعة منوبة ستكون الشريك الامثل لجامعة عدن في دعم مسيرة البحث العلمي جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون أكاديمي وعلمي مع جامعة الزيتونة التونسية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية لشهر فبراير 2022م بكلية الحقوق رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي السادس لطب الأسنان صبراً آل جيرع رئيس جامعة عدن يدشن ورشة توصيف برنامج الماجستير بكلية طب الأسنان رئيس الجامعة يكرّم الباحث الصيدلاني عبدالرحمن روشان خلال زيارته للجمهورية التونسية.. الدكتور عادل العبّادي يلتقي الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة "الألسكو" ويمنحه درع جامعة عدن لصور وباذيب يناقشان مشروع المستشفى التعليمي لقاء تشاوري لبحث التعاون وتبادل الخبرات بين جامعتي عدن وتعز بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب الفني والمهني.. جامعة عدن تحتفي بتخرج الدفعة الأولى لخريجي كلية التمريض صبراً آل عقيل