آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-08:25م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

ندوة علمية عن مسيرة الفقيد /صالح باصرة ودوره التنويري والريادي نظمتها جامعة عدن

2021-12-09

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام

نظمت جامعة عدن صباح اليوم الخميس الموافق(9 ديسمبر2021م), بكلية الطب والعلوم الصحية, ندوة علمية بعنوان الأستاذ الدكتور الفقيد/صالح باصرة رائد تنويري ومسيرة حداثية) ،التي نفذت برعاية معالي الدكتور/خالد أحمد الوصابي وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني والفني وإشراف الدكتور/الخضر ناصرلصور رئيس جامعة عدن بالتعاون مع مركز الرشيد للتدريب والتنوير والدراسات بحضور الدكتور/عبدالناصر الوالي الخدمة المدنية والتأمينات و كوكبة من أساتذة الجامعة ومحبي الفقيد وشقيقه.



وتقدم الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن في الندوة العلمية التي أُفتتحت بقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيد ، بكلمة أشاد فيها بمناقب الفقيد وما قدمه خلال مشوار حياته السياسية والعلمية وتدرجه في أرقى المناصب  ودوره في التخطيط السياسي وانحيازه للقضايا المجتمعية ..وتمنى في ختام كلمته أن يتغمد الله عز وجل الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يجعل مثواه الجنة .



من جانبه تحدث الدكتور/رشاد شائع وكيل محافظة عدن عن الدور الريادي والتنويري والمسيرة الحافلة بالعطاء للفقيد في المجال السياسي والعلمي والتنموي و إرسائه لمداميك العلم ومحاربة الفساد ..مؤكداً ضرورة توثيق حياة الفقيد حتى يكن نبراس للأجيال القادمة.



فيما عبر كلاً من الدكتور/خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور/عادل عبد المجيد العبادي نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية ورئيس مركز الرشيد للتدريب والتنوير والدراسات عن إمتنانهما لوزير التعليم العالي خالد أحمد الوصابي ولرئيس جامعة عدن على إقامة هذه الندوة العلمية التي تبرز أهم محطات الفقيد الدكتور/صالح باصرة وما قدم للعلم والعلماء من إرث ثقافي ..مؤكدين في الوقت نفسه أن الجامعة والوزارة برعايتهما مثل هذه الفعاليات التي تخلد ذكرى كل من خدم وقدم ثمرات جهوده لهذا الوطن بمثابة من يقدم لوحة تأريخية فنية عريقة للأجيال القادمة لتصبح  كنز ثمين يفتخر به في المستقبل.



وقدمت في الندوة عدد من أوراق العمل العلمية ,أبرزها بعنوان الدكتور/باصرة الباحث المؤرخ قدمها الدكتور/محمد بن هاوي باوزير وأخرى بعنوان الدكتور/باصرة الأكاديمي والقيادة قدمها الدكتور /عادل عبد المجيد فيما قدم الدكتور/محمد رجب جردات  ورقة بعنوان الدكتور/ باصرة السياسي.



هذا وقد تم إستعراض فلم وثائقي يتحدث عن مشوار حياة الفقيد صالح باصرة والكتب العلمية التي أصدرها والنشاطات التي قام بها وأبرزها إنشاء مركز الرشيد للتدريب والتنوير والدراسات والمواقف التي كتبت له أثناء مشواره السياسي والعلمي ..كما قدم الدكتور/فضل مكوع قصيدة شعرية أعاد بها إلى الأذهان الأمجاد والمواقف البطولية للفقيد.



 هذا وخرجت الندوة بعدد من التوصيات والمقترحات التي ستسهم في تعزيز القيمة الإنسانية والتأريخية والأكاديمية والقيادية للدكتور الفقيد/صالح باصرة ..وأوصى جميع المشاركين في الندوة العلمية بتوثيق كافة أعمال هذه الندوة وتحويلها إلى كتيب يتم طباعته ليتم به إثرائه المكتبة المركزية لجامعة عدن والمكتبة الوطنية .



حضر الندوة الدكتور/محمد عمر باناجة نائب محافظ البنك المركزي اليمني والدكتور/حسين باسلامة وزير التعليم العالي السابق وعمداء كليات جامعة عدن وكل محبي الدكتور الفقيد/ صالح باصرة.