تفاصيل الخبر
كلية التربية عدن تنظم حلقة نقاش حول الاستدامة المالية لرؤساء الأقسام و لأعضاء الهيئة التدريسية فيها*
2021-11-04

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

أفتتح الدكتور/عادل عبد المجيد العبادي نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية ومعه الدكتور/ سالم ناصر لجدع عميد كلية التربية عدن صباح اليوم الخميس الموافق(٤نوفمبر٢٠٢١م) بالكلية ،حلقة نقاش بعنوان (نقل المعرفة) الإستدامة المالية لرؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية.



والتي تأتي ضمن مشروع شركاء جودة التعليم الجامعي بدعم من مؤسسة العون للتنمية ورعاية الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن .



وأستهل الدكتور/ عادل عبد المجيد العبادي نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية الحلقة النقاشية بكلمة نقل في مقدمتها تحيات الدكتور/ الخضرناصرلصور رئيس الجامعة ..وأشار أن الجامعة بحاجة ماسة إلى خلق فرص استثمارية تحقق استدامة مالية لدعم الأقسام العلمية ..مؤكداً أن أغلب الجامعات المرموقة قد أسست مشاريع استثمارية  خاصة بها تحقق استدامة مالية تدعم  عملها الأكاديمي والتعليمي  بشكل عام..موضحاً أن جامعة عدن تسعى لإيجاد مثل تلك الفرص التي من شأنها أن تحقق الاكتفاء المالي الذاتي للكليات والمراكز والأقسام العلمية وتخفف العبء على طلاب الجامعة في ظل الظروف الإستثنائية الصعبة التي يعيشها المواطن بسبب إرتفاع سعر الصرف والمواد الغذائية والمشتقات النفطية..مؤكداً أن هذا لأمر يحتاج إلى تكاثف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد للبحث عن بدائل استثمارية ثابتة تعود بالمنفعة على كافة منتسبي جامعة عدن .



من جانبه شكر الدكتور/ ماجد بن سعد جمعان نائب عميد كلية التربية عدن للشؤون الأكاديمية مؤسسة العون للتنمية على دعمها المتواصل لجامعة عدن ..مؤكداً أن هذه الفعالية ستحقق نقلة نوعية للكلية نظراً لكونها تناقش السبل المثلى لتحقيق استدامة مالية للأقسام والكلية من خلال تجميع الأفكار المناسبة والتي تصب في هذا المجال..مطالباً من جميع المشاركين وضع كافة مقترحاتهم التي يرونها مناسبة وستخفف العناء عن كاهل الأقسام وأساتذة الكلية موضحاً أن كافة المشاريع التي سيتم تقديمها يجب أن تكُنْ مكتوبة بشكل علمي صحيح وتساعد في توفير فرص مالية مستدامة للكلية..متمنياً في ختام حديثة أن تخرج هذه الحلقة بعدد من التوصيات تحمل أفكاراً طموحة ومفيدة لتطبيق الاستدامة المالية الصحيحة.



وقدمت في حلقة النقاش عدد من الأوراق العلمية أبرزها بعنوان مفهوم  الاستدامة المالية و شروط تحقيقها للدكتور/ماجد جمعان بن سعد نائب العميد للشؤون الأكاديمية وأخرى بإسم ,تقدير الإحتياجات التموينية للبرامج الأكاديمية و متى تكون الجامعة في وضع خطر، للدكتور/أنيس عبد القوي صالح حسين نائب العميد لشؤون الطلاب


وخرجت الحلقة النقاشية بعدد من التوصيات أكدت على ضرورة إستمرار مثل هذه الدورات التي ستساعد في تحسين جودة الإدارة المالية في الكليات ورفع المشاريع الإستثمارية والأفكار الخاصة بالأقسام التي من شأنها توفير فرص مالية لها وتنظيم عمل المشاريع الإيرادية بالكلية لمراكز التصوير والخدمات الطلابية والمكتبات وإعادة النظر في إصدار الإتفاقيات بهذا الخصوص.



كما طالب المشاركون بضرورة تفعيل دور المراكز ومختبر الكيمياء بالكلية وقسم التربية البدنية بتجهيزاته والأصول التابعة له للإستفادة منها و إقامة الدورات التدريبية التخصصية لمدراء المدارس في مجال الإدارة و للمدرسين للرفع من قدراتهم التعليمية لتحقيق إيراد مالي مستدام للكلية.

backعودة الى صفحة الأخبار



لتوفير منحة مجانية لطلاب الطب.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عدن وشركة همم حضرموت رئيس جامعة عدن يلتقي وفد شركة صينية تقدمت بعرض لتجهيز مشروع المستشفى الجامعي جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جامعة عدن توقع إتفاقية تعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت كلية الآداب تقيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بحضور رئيس الجامعة ونائبه للشؤون الأكاديمية.. كلية التربية عدن تدشن امتحانات الدراسات العليا رئيس جامعة عدن يهنئ سمو الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى ولي عهد أبو ظبي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد جامعة عدن تبعث رسالة شكر وعرفان للقائد عيدروس الزُبيدي جامعة عدن تنعي د. أحمد محمد الحمادي خلال زيارة تفقدية له عقب انتهاء اجازة عيد الفطر.. رئيس الجامعة يشيد بمستوى الانضباط الوظيفي واستئناف العملية التعليمية في عموم الجامعة د. العليمي يزور قيادة جامعة عدن في منزل رئيس الجامعة في لقاءٍ استثنائي مساء اليوم.. مجلس جامعة عدن يعلن إستئناف الدراسة في عموم كليات ومراكز الجامعة إبتداء من الإثنين ٩ مايو الجاري صبراً آل الشيباني رئاسة الجامعة تنعي الدكتور عبدالله محسن باسردة جامعة عدن تناقش الإقبال المتزايد لكلية الطب وتؤكد على الإرتقاء بعملها صبراً آل القزيفي جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة مؤشرات العمل الأكاديمي والتعليمي خسارة فادحة للجهاز المركزي للمراقبة والمحاسبة امام جامعة عدن رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك برعاية كريمة من رئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرّم أ.د. هدى باسليم رئيس جامعة عدن يعزي في استشهاد اللواء ثابت جواس رئيس جامعة عدن يرأس الإجتماع التمهيدي الخاص بفتح مظاريف المستشفى التعليمي الجامعي كلية طب الأسنان تحتفل بتكريم خريجي الدفعة الأولى ببرنامج الإمتياز رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى المحافظ التركي جامعة عدن تكرم السفير مارم لجهوده في تأسيس كلية التمريض في الجامعة برئاسة الدكتور لصور.. وفد جامعة عدن يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى رئيس جامعة تعز في وفاة والده د. العبّادي: جامعة منوبة ستكون الشريك الامثل لجامعة عدن في دعم مسيرة البحث العلمي جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون أكاديمي وعلمي مع جامعة الزيتونة التونسية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية لشهر فبراير 2022م بكلية الحقوق رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي السادس لطب الأسنان صبراً آل جيرع رئيس جامعة عدن يدشن ورشة توصيف برنامج الماجستير بكلية طب الأسنان رئيس الجامعة يكرّم الباحث الصيدلاني عبدالرحمن روشان خلال زيارته للجمهورية التونسية.. الدكتور عادل العبّادي يلتقي الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة "الألسكو" ويمنحه درع جامعة عدن لصور وباذيب يناقشان مشروع المستشفى التعليمي لقاء تشاوري لبحث التعاون وتبادل الخبرات بين جامعتي عدن وتعز بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب الفني والمهني.. جامعة عدن تحتفي بتخرج الدفعة الأولى لخريجي كلية التمريض صبراً آل عقيل