آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

جامعة عدن تنعي البروفيسور عبدالكريم أسعد قحطان

2021-07-24

موقع جامعة عدن الإلكتروني



نعت جامعة عدن، البروفيسور، عبدالكريم أسعد قحطان، أستاذ الأدب العربي في جامعة عدن، وجامعة هانكوك، بكوريا الجنوبية، الذي وافاه الأجل في أحد مشافي العاصمة المصرية القاهرة، متأثرًا بإصابته بوباء كورونا، بعد مسيرة حافلة بالعطاءات والإنجازات، على المستويين المحلي والدولي.


وبعث رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، برقية عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد وأولاده وأشقاءه، معبّرًا فيها عن أحرّ تعازيه القلبية ومواساته الصادقة في هذا المصاب الأليم. سائلًا المولى جلّ وعلا أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذوييه الصبر والسلوان.


مشيدًا بمناقب المغفور له - بإن الله تعالى – الذي يعدّ واحدًا من بين أبرز الشخصيات الأكاديمية في مجال تخصصه على المستوى المحلي، وعطاءاته غير المحدودة على صعيد العملية التعليمية والمجال الأدبي، ومشاركاته الخارجية.


وكان الفقيد البروفيسور، عبدالكريم أسعد قحطان، قد حصل على ثلاث ميداليات في التفوق العلمي، لقاء النجاحات التي حققها خلال دراسته الجامعية. كما حاصل على جائزة جامعة عدن لتشجيع البحث العلمي وميداليتها مرتين متتاليتين.


وحصل على مرتبة الاستاذ المشارك في مارس 2009م، كما حصل على جائزة مؤسسة هائل سعيد أنعم للثقافة والعلوم في دورتها (15) لعام 2011م، وحصل على درجة الأستاذية من جامعة هانكوك بكوريا الجنوبية في سبتمبر 2012م. وهو متخصص في النقد الأدبي.


وسبق أن عُيّن الفقيد، مديرًا لمدرسة الصمود ، المضو، مديرية الشعيب، بمحافظة الضالع، خلال الفترة: 75- 1980م. مؤسسًا لكلية التربية – الضالع وعميدها خلال 98-2001م ، كما أنه قد حصل على منصب رئيس لقسم اللغة العربية بكلية التربية صبر منذ 1 أغسطس 2006م وحتى أغسطس 2009م. ونائبا لرئيس لجنة تأسيس جامعة الضالع للشئون الأكاديمية منذ 2008م وحتى أغسطس 2009م. وعضو اللجنة الدائمة للتعريب والترجمة في اليمن. وعضو اللجنة الدولية لتعيين الاساتذة بجامعة هانكوك للدراسات الاجنبية لعام 2013م. منسقا لجامعة عدن لدى الجامعات الكورية منذ 2013.


وشارك الفقيد في العديد من المؤتمرات المحلية والدولة التي عقدت في اليمن وسوريا وكوريا الجنوبية. كما شارك في البرامج الثقافية والندوات النقدية والادبية التي اقيمت في اليمن وفي كوريا الجنوبية وأشرف على العديد من الرسائل العلمية لطلاب الماجستير.


كما صدر له أكثر من عشرة كتب في مجال النقد الأدبي واللسانيات، وكتب المقرر الدراسي لطلاب البكالوريوس، وله عشرات الأبحاث التي نشرها في مجلات محكمة، مثل مجلات جامعة عدن ومجلة دار العلوم في جامعة القاهرة ومجلات جامعة هانكوك المتخصصة في الأدب العربي.