تفاصيل الخبر
جامعة عدن تنعي البروفيسور عبدالكريم أسعد قحطان
2021-07-24

موقع جامعة عدن الإلكتروني



نعت جامعة عدن، البروفيسور، عبدالكريم أسعد قحطان، أستاذ الأدب العربي في جامعة عدن، وجامعة هانكوك، بكوريا الجنوبية، الذي وافاه الأجل في أحد مشافي العاصمة المصرية القاهرة، متأثرًا بإصابته بوباء كورونا، بعد مسيرة حافلة بالعطاءات والإنجازات، على المستويين المحلي والدولي.


وبعث رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، برقية عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد وأولاده وأشقاءه، معبّرًا فيها عن أحرّ تعازيه القلبية ومواساته الصادقة في هذا المصاب الأليم. سائلًا المولى جلّ وعلا أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذوييه الصبر والسلوان.


مشيدًا بمناقب المغفور له - بإن الله تعالى – الذي يعدّ واحدًا من بين أبرز الشخصيات الأكاديمية في مجال تخصصه على المستوى المحلي، وعطاءاته غير المحدودة على صعيد العملية التعليمية والمجال الأدبي، ومشاركاته الخارجية.


وكان الفقيد البروفيسور، عبدالكريم أسعد قحطان، قد حصل على ثلاث ميداليات في التفوق العلمي، لقاء النجاحات التي حققها خلال دراسته الجامعية. كما حاصل على جائزة جامعة عدن لتشجيع البحث العلمي وميداليتها مرتين متتاليتين.


وحصل على مرتبة الاستاذ المشارك في مارس 2009م، كما حصل على جائزة مؤسسة هائل سعيد أنعم للثقافة والعلوم في دورتها (15) لعام 2011م، وحصل على درجة الأستاذية من جامعة هانكوك بكوريا الجنوبية في سبتمبر 2012م. وهو متخصص في النقد الأدبي.


وسبق أن عُيّن الفقيد، مديرًا لمدرسة الصمود ، المضو، مديرية الشعيب، بمحافظة الضالع، خلال الفترة: 75- 1980م. مؤسسًا لكلية التربية – الضالع وعميدها خلال 98-2001م ، كما أنه قد حصل على منصب رئيس لقسم اللغة العربية بكلية التربية صبر منذ 1 أغسطس 2006م وحتى أغسطس 2009م. ونائبا لرئيس لجنة تأسيس جامعة الضالع للشئون الأكاديمية منذ 2008م وحتى أغسطس 2009م. وعضو اللجنة الدائمة للتعريب والترجمة في اليمن. وعضو اللجنة الدولية لتعيين الاساتذة بجامعة هانكوك للدراسات الاجنبية لعام 2013م. منسقا لجامعة عدن لدى الجامعات الكورية منذ 2013.


وشارك الفقيد في العديد من المؤتمرات المحلية والدولة التي عقدت في اليمن وسوريا وكوريا الجنوبية. كما شارك في البرامج الثقافية والندوات النقدية والادبية التي اقيمت في اليمن وفي كوريا الجنوبية وأشرف على العديد من الرسائل العلمية لطلاب الماجستير.


كما صدر له أكثر من عشرة كتب في مجال النقد الأدبي واللسانيات، وكتب المقرر الدراسي لطلاب البكالوريوس، وله عشرات الأبحاث التي نشرها في مجلات محكمة، مثل مجلات جامعة عدن ومجلة دار العلوم في جامعة القاهرة ومجلات جامعة هانكوك المتخصصة في الأدب العربي.



backعودة الى صفحة الأخبار



رئيس جامعة عدن يفتتح ورشة التعليم المدمج بكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بمعية وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالعاصمة عدن القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون والشراكة الحقيقية مع منظمة (UNDP) لتمكين المرأة في المجال الحقوقي والقانوني صبراً آل باوزير بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.. جامعة عدن تدشن عمل السجل الأكاديمي الالكتروني رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة لوزير المالية في وفاة أخيه رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون الأكاديمي المشترك مع جامعة العطاء وآفاق تطويره رئيس جامعة عدن يتفقد الإستعدادات الأولية لإفتتاح مشروع مختبرات كلية الصيدلة جامعة عدن صبراً آل فخري صبراً آل الوحيشي رئيس الجامعة يلتقي بعمادة كلية العلوم ويناقش العديد من القضايا المتعلقة بالكلية جامعة عدن تشارك في المؤتمر العربي الثامن لأكاديمية رواد التميز للتعليم والتدريب بالقاهرة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو وأغسطس ضمن فعاليات ملتقى شركاء جودة التعليم الجامعي في اليمن.. كلية التربية عدن تحصد جائزة انجاز أفضل مشروع جامعة عدن تكرّم مؤسس الصندوق الاجتماعي للتنمية بعدن والمحافظات المجاورة رئيس جامعة عدن يدشن عملية القبول والتسجيل الكترونياً لعدد من الكليات صبراً آل الكاف صبراً آل بامؤمن اعلان – فتح باب التسجيل للعام الجامعي 2021 / 2022م جامعة عدن تنعي البروفيسور عبدالكريم أسعد قحطان رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للدكتور المنظري في وفاة والدته اعلان : موعد وشروط التسجيل للدراسات العليا بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبحث مع رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي العديد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع المركز الاستشاري الأول رئيس جامعة عدن يلتقي رئيس مؤسسة وقف الواقفين لدعم وتأهيل السكن الطلابي بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يكرم الأساتذة العرب بترس الشكر والعرفان صبراً آل خليفة وزير الصحة العامة والسكان ورئيس جامعة عدن يدشنان الإمتحانات النهائية بنظام الأوسكي في الجراحة العامة البقاء لله البقاء لله رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى حسن الحيد في وفاة ولده قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري