تفاصيل الخبر
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. رئيس جامعة عدن يدشن ندوة المرأة والفتاة في العلوم
2021-03-07

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

دشن مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، بالتنسيق مع "جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية"، اليوم الأحد، ندوة علمية، تستمر فعالياتها على مدى يومي الأحد والاثنين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، برعاية من محافظ محافظة عدن، الأستاذ، أحمد حامد لملس، والأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، بقاعة أحمد صالح منصر، في كلية طب الأسنان، بخور مكسر.



ورحب رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، بجميع المشاركين في فعاليات هذه الندوة العلمية والحاضرين في رحاب جامعة عدن السباقة للاحتفال بمثل هذه المناسبات بشكل علمي. مهنئًا المرأة اليمنية والكوادر النسائية في جامعة عدن وغيرها من المرافق، باليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم غدًا، في الـ8 من مارس كل عام.



وقال إن المرأة اليمنية صامدة ولا زالت تقدم عطائها دون كلل في مختلف المجالات، على الرغم من جملة التحديات التي تواجهها في ظل استمرار سنوات الحرب وتردي الأوضاع المختلفة، سواء على الصعيد المعيشي أو الخدمي، ويجب أن يكون تكريمها في كل لحظة ويوم، وأن لا يقتصر على يوم واحد فقط.



بدورها، قالت مدير مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، رئيس "جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية"، الدكتورة، رخسانة محمد إسماعيل، إن هذه الندوة العلمية، التي تأتي احتفالًا بمناسبتي اليوم العالمي للمرأة والفتاة في العلوم، هي امتداد للنشاطات، إذ ركزت هذه الندوة على التخصصات النسوية في مجال العلوم الأساسية والهندسة، ناهيك عن الاعتزاز بالكوادر النسائية التي تخصصت في مجالات نادرة، كالهندسة الكيميائية وهندسة الطيران.



مؤكدة أن مركز العلوم والتكنولوجيا، لديه برامج علمية ومشاريع مستقبلية، مثل فتح برنامج دبلوم عالي في مجال الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، وتنظيم المعرض الوطني الثاني للشباب للاختراعات والابداعات.

معبّرة عن شكرها لقيادة جامعة عدن، ممثلة برئيسها، الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية لدعمهما المركز لتنفيذ خططه العلمية.



وجرى خلال الجلسة الافتتاحية للندوة، استعراض تجربتين نسويتين ناجحتين، لأول مهندسة كيميائية في اليمن، الدكتورة، رخسانة محمد إسماعيل، وأول امرأة تشغل منصب مدير سلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، المهندسة، زمزم عبدالله السقاف، باعتبارهما تخصصين نسويين نادرين.




وفي الجلسة العلمية الأولى، استعرضت الأوراق 7 أوراق علمية، مقدمة من الباحثات: الدكتورة، هدى عمر باسليم، كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، عضو الهيئة التنفيذية (OWSD) عن الإقليم العربي، ونوال حسن محمد الصنعاني، من كلية الهندسة، والدكتورة إلهام عبدالرحيم بن سلم، كلية العلوم بجامعة حضرموت، وأمل محمد أحمد حسن، كلية التربية صبر، قسم الكيمياء، ومروه فؤاد عاطف، كلية التربية عدن، قسم الكيمياء، وإيمان نجم الدين محمد، كلية العلوم قسم الأحياء.

ومن المقرر أن تستكمل الجلستين الثانية والثالثة، يوم غد الاثنين، لاستعراض بقية الأوراق العلمية المقدمة من الباحثات، والخروج بخلاصة تتضمن توصيات الندوة.

backعودة الى صفحة الأخبار



صبراً آل بامؤمن اعلان – فتح باب التسجيل للعام الجامعي 2021 / 2022م جامعة عدن تنعي البروفيسور عبدالكريم أسعد قحطان رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للدكتور المنظري في وفاة والدته اعلان : موعد وشروط التسجيل للدراسات العليا بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبحث مع رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي العديد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع المركز الاستشاري الأول رئيس جامعة عدن يلتقي رئيس مؤسسة وقف الواقفين لدعم وتأهيل السكن الطلابي بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يكرم الأساتذة العرب بترس الشكر والعرفان صبراً آل خليفة وزير الصحة العامة والسكان ورئيس جامعة عدن يدشنان الإمتحانات النهائية بنظام الأوسكي في الجراحة العامة البقاء لله البقاء لله رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى حسن الحيد في وفاة ولده قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية في وفاة نجل شقيقه جامعة عدن تنعي الدكتور النعوي جامعة عدن تنعي الدكتور عبدالباري الهمداني صبراً آل باسردة رئيس جامعة عدن يكرم الدكتورة هدى باسليم بمناسبة حصولها على لقب عالم العام 2020 رئيس جامعة عدن يدشن تسجيل المحاضرات التعليمية بكلية اللغات في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية