آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. رئيس جامعة عدن يدشن ندوة المرأة والفتاة في العلوم

2021-03-07

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

دشن مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، بالتنسيق مع "جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية"، اليوم الأحد، ندوة علمية، تستمر فعالياتها على مدى يومي الأحد والاثنين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، برعاية من محافظ محافظة عدن، الأستاذ، أحمد حامد لملس، والأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، بقاعة أحمد صالح منصر، في كلية طب الأسنان، بخور مكسر.



ورحب رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، بجميع المشاركين في فعاليات هذه الندوة العلمية والحاضرين في رحاب جامعة عدن السباقة للاحتفال بمثل هذه المناسبات بشكل علمي. مهنئًا المرأة اليمنية والكوادر النسائية في جامعة عدن وغيرها من المرافق، باليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم غدًا، في الـ8 من مارس كل عام.



وقال إن المرأة اليمنية صامدة ولا زالت تقدم عطائها دون كلل في مختلف المجالات، على الرغم من جملة التحديات التي تواجهها في ظل استمرار سنوات الحرب وتردي الأوضاع المختلفة، سواء على الصعيد المعيشي أو الخدمي، ويجب أن يكون تكريمها في كل لحظة ويوم، وأن لا يقتصر على يوم واحد فقط.



بدورها، قالت مدير مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، رئيس "جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية"، الدكتورة، رخسانة محمد إسماعيل، إن هذه الندوة العلمية، التي تأتي احتفالًا بمناسبتي اليوم العالمي للمرأة والفتاة في العلوم، هي امتداد للنشاطات، إذ ركزت هذه الندوة على التخصصات النسوية في مجال العلوم الأساسية والهندسة، ناهيك عن الاعتزاز بالكوادر النسائية التي تخصصت في مجالات نادرة، كالهندسة الكيميائية وهندسة الطيران.



مؤكدة أن مركز العلوم والتكنولوجيا، لديه برامج علمية ومشاريع مستقبلية، مثل فتح برنامج دبلوم عالي في مجال الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، وتنظيم المعرض الوطني الثاني للشباب للاختراعات والابداعات.

معبّرة عن شكرها لقيادة جامعة عدن، ممثلة برئيسها، الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية لدعمهما المركز لتنفيذ خططه العلمية.



وجرى خلال الجلسة الافتتاحية للندوة، استعراض تجربتين نسويتين ناجحتين، لأول مهندسة كيميائية في اليمن، الدكتورة، رخسانة محمد إسماعيل، وأول امرأة تشغل منصب مدير سلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، المهندسة، زمزم عبدالله السقاف، باعتبارهما تخصصين نسويين نادرين.




وفي الجلسة العلمية الأولى، استعرضت الأوراق 7 أوراق علمية، مقدمة من الباحثات: الدكتورة، هدى عمر باسليم، كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، عضو الهيئة التنفيذية (OWSD) عن الإقليم العربي، ونوال حسن محمد الصنعاني، من كلية الهندسة، والدكتورة إلهام عبدالرحيم بن سلم، كلية العلوم بجامعة حضرموت، وأمل محمد أحمد حسن، كلية التربية صبر، قسم الكيمياء، ومروه فؤاد عاطف، كلية التربية عدن، قسم الكيمياء، وإيمان نجم الدين محمد، كلية العلوم قسم الأحياء.

ومن المقرر أن تستكمل الجلستين الثانية والثالثة، يوم غد الاثنين، لاستعراض بقية الأوراق العلمية المقدمة من الباحثات، والخروج بخلاصة تتضمن توصيات الندوة.