تفاصيل الخبر
مركز المرأة بجامعة عدن يعقد ورشة تدريبية حول آليات تطبيق التعليم الإلكتروني
2020-09-03

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام:

برعاية الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، عقدت صباح اليوم الأربعاء، ورشة تدريبية حول آليات تطبيق التعليم الإلكتروني، بقاعة دراسات مركز المرأة، بحضور عدد من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء الهيئة التعليمية في المركز وعدد من طلاب وطالبات البرنامج العلمي.



وأكدت الدكتورة هدى علي علوي، مدير المركز، في افتتاح الفعالية، على ضرورة توفير المناخ الملائم لتنفيذ برنامج التعليم الإلكتروني الذي أضحى يكتسب رمزية حضارية يعكس محاكاة لغة العصر ويتماهى مع الطفرة  في مجال الثورة التكنولوجية كما و يلبي احتياجات حرية تداول المعلومات واتاحتها للجميع، على الرغم من كل الصعوبات والتحديات.



مشددة على أهمية تطوير المبادرات على مستوى تحسين اداء التعليم الإلكتروني، واتجاه ادارة المركز بجدية نحو تحقيق هذا الهدف، في ظل زيادة التهديدات بمخاطر تفشي وباء كوفيد ١٩، وتطلبات المرحلة الساعية نحو التقليل من الاختلاط في القاعات الدراسية.



كما دعت الدكتورة هدى الى مزيد من التدريب لرفع مهارات الهيئة التعليمية وتمكينها من عرض الموضوعات الدراسية عن طريق المنصات الالكترونية والمحاضرات الافتراضية.


وفي ذات السياق، عرض المهندس احمد الصياد، مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات في الجامعة، كميسر للورشة، جملة من الارشادات الخاصة بتوظيف المعارف التقنية الخاصة بالتعليم المدمج ودلالاته الايجابية.


كما عرج على بعض الإشكاليات التي يمكن أن ترتبط بتجربة التعليم عن بعد في ظل التأثر بثقافة التحصيل النمطية وانتشار ظاهرة الأمية التقنية لدى الكثيرين، إضافة إلى انهيار البنية التحتية وضعف الخدمات.


وشرح الصياد، بالتفصيل مراحل العمل المختلفة مستخدما العرض المباشر والعصف الذهني وغيرها من المعينات.


من جانب آخر تقدمت الدكتورة ابتهاج الخيبة، نائب عميد كلية الاقتصاد لشؤون الدراسات العليا، وعضو لجنة الدراسات في المركز، بمداخلة ايضاحية حول تحشيد الامكانيات لاستمرار هذا المشروع، ليس في الوقت الراهن تحديدا، بل بشكل مستدام لما له من دور في حل كثير من المشكلات المتعلقة بالتعليم التقليدي وشجعت الهيئة التعليمية على تجاوز الخوف من استخدام الوسائل الالكترونية الحديثة لسهولتها وفائدتها المرجوة.


بدورها، شرحت الدكتورة صفاء معطي، رئيس قسم الاحصاء بكلية العلوم الادارية، عضو الهيئة التعليمية في المركز، تجارب تطبيقية عدة لتسيير تعلم آليات التواصل مع الطلاب الكترونيا من خلال المنصات، والكيفية في انتقاء الأدوات الأكثر فعالية لضمان سلامة تقديم المحاضرات بأريحية على هذه المساحة الالكترونية المرنة والمتاحة.


واختتمت الورشة التدريبية بتقديم مقترحات من قبل المشاركين لوضع أنشطة عملية للورشة التالية، المقرر انعقادها خلال الأسبوع المقبل.


backعودة الى صفحة الأخبار



صبراً آل بامؤمن اعلان – فتح باب التسجيل للعام الجامعي 2021 / 2022م جامعة عدن تنعي البروفيسور عبدالكريم أسعد قحطان رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للدكتور المنظري في وفاة والدته اعلان : موعد وشروط التسجيل للدراسات العليا بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبحث مع رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي العديد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع المركز الاستشاري الأول رئيس جامعة عدن يلتقي رئيس مؤسسة وقف الواقفين لدعم وتأهيل السكن الطلابي بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يكرم الأساتذة العرب بترس الشكر والعرفان صبراً آل خليفة وزير الصحة العامة والسكان ورئيس جامعة عدن يدشنان الإمتحانات النهائية بنظام الأوسكي في الجراحة العامة البقاء لله البقاء لله رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى حسن الحيد في وفاة ولده قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية في وفاة نجل شقيقه جامعة عدن تنعي الدكتور النعوي جامعة عدن تنعي الدكتور عبدالباري الهمداني صبراً آل باسردة رئيس جامعة عدن يكرم الدكتورة هدى باسليم بمناسبة حصولها على لقب عالم العام 2020 رئيس جامعة عدن يدشن تسجيل المحاضرات التعليمية بكلية اللغات في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية