تفاصيل الخبر
مركز العلوم والتكنولوجيا ينظم ورشة عمل لمناقشة مسودة التقرير الخاصة بحالة المدن اليمنية
2020-07-11

موقع جامعة عدن الإلكتروني




نظم مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن صباح اليوم السبت الموافق (11/ يوليو 2020م) في العاصمة عدن، ورشة عمل لمناقشة مسودة التقرير حول حالة المدن اليمنية (عدن -تعز -المكلا-زنجبار- الحوطة) برعاية معالي الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، وتمويل من الإتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.


وتستهدف الورشة عدد (25) مشارك ومشاركة من المدن المستهدفة، من وكلاء المحافظات ومدراء عموم مكاتب التخطيط والتعاون الدولي.


وفي افتتاح الورشة التي خصصت لمناقشة مسودة التقرير الخاص بحالة المدن عدن، ألقى معالي رئيس جامعة عدن، كلمة ترحم في مستهلها رحيل كوكبة من الكوادر العلمية والأكاديمية والإدارية من منتسبي الجامعة الذين انتقلوا الى رحمة الله جراء إنتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى العديد من الأوبئة والأمراض الخطيرة والحُميّات القاتلة المرافقة له، خلال الفترة الماضية، والتي قضت على الكثير من الناس، سواء في مدينة عدن أو من مختلف الأقطار العربية والعالمية.


وأكد في كلمته على أهمية هذه الورشة، وما ستخرج به من توصيات وقرارات خصوصًا وأنها تضم مجموعة من الشخصيات والهامات العلمية والأكاديمية، من خلال مناقشتهم مسودة التقرير الخاص بحالة المدن اليمنية.


منوهًا إلى المكانة العلمية التي تحظى بها جامعة عدن وكلياتها عامة ومراكزها البحثية والعلمية، التي أكدت بأنها لن تقف في محطة اليأس، وذلك لكونها تمتلك العديد من الكوادر العلمية التي تفتخر بها الجامعة ونفخر بها أيضًا لانهم قادة التخطيط لبناء هذا الوطن.


واشار رئيس جامعة عدن الى ان هذه الورشة ستبعث من خلالها العديد من الرسائل لكل المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال المجتمع المدني؛ وذلك للتأكيد على إستمرار العمل الجاد في تطوير العمل الأكاديمي والبحثي خلال المرحلة القادمة.


معربًا في ختام كلمته عن خالص شكره لكل من سعى وساهم في إنجاح هذه الورشة العلمية والحاضرين فيها.


من جانبها أوضحت الدكتورة/ رخصانة محمد أسماعيل، مدير عام مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن أن الهدف من هذه الورشة هو وضع إستراتيجية للوضع الحالي للمدن المستهدفة على المدى القصير والمتوسط  والطويل، وذلك من خلال مناقشة مسودة التقرير الخاص بحالة المدن عدن تعز المكلا زنجبار الحوطة.


وأكدت على أن كل ما سيتمخض عنها سيقدم لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي يعنى بتوفير أحتياجات المدن اليمنية التي أنيطت بفريق جامعة عدن عبر مركز العلوم والتكنوجيا.


وأشارت مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، إلى أن المركز هو المنظم لهذه الورشة وخبراءه جزء من الفرق البحثي فيه.


 وقدمت خلال الورشة خمس محاور علمية بحثية أبرزها للدكتور حسن محمود الحديثي بعنوان السكان والأقتصاد الحضري للمدن، والدكتور/جمال باوزير بعنوان التغير المناخي والبيئي  وأخرى للدكتور صالح مبارك بعنوان الإسكان الحضري للمدن.


واستعرضت الورشة عدد من الأراء المهمة التي ستسهم في رفد مسودة التقرير بالعديد من الأحتياجات الضرورية وتطبيقها على أرض الواقع.


حضر الورشة الدكتور /محمد أحمدعلي ثابت  قائم بأعمال وزير الأشغال العامة والطرق  والدكتور/حسين عوض العقربي  وكيل وزارة الاشغال لقطاع الأشغال والأخ/حسين صالح الجنيدي  وكيل محافظة أبين  والدكتور/مصطفى أحمد صالح  مدير عام مكتب رئيس جامعة عدن.






backعودة الى صفحة الأخبار



رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية في وفاة نجل شقيقه جامعة عدن تنعي الدكتور النعوي جامعة عدن تنعي الدكتور عبدالباري الهمداني صبراً آل باسردة رئيس جامعة عدن يكرم الدكتورة هدى باسليم بمناسبة حصولها على لقب عالم العام 2020 رئيس جامعة عدن يدشن تسجيل المحاضرات التعليمية بكلية اللغات في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية الوصابي ولصور يبحثان مجالات التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن بحضور رئيس الجامعة - بمناسبة عيد الأم.. قسم علم النفس يكرم الأم المثالية جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ جامعة عدن تدين المحاولة الاثمة التي استهدفت الأستاذ الدكتور عبدالناصر الوالي بحضور وزير الخدمة المدنية ورئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرم عمادتها السابقة بحضور وزير التعليم العالي والفني.. جامعة عدن تدشن صرف بطائق التأمين الصحي رئيس جامعة عدن يزور مؤسسة موانئ خليج عدن ويلتقي برئيس مجلس الإدارة لصور والعوج يتفقان على اتمام الربط الشبكي لكليات جامعة عدن ومراكزها العلمية رئيس جامعة عدن يدشن دورة التأهيل التربوي ال(52) لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدين خلال زيارته لكلية اللغات والترجمة.. رئيس جامعة عدن يشيد بكافة الاستحداثات الإنشائية في الكلية رئيس جامعة عدن يكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق بحضور الدكتور حلبوب.. رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة البنك الأهلي ومختبر الحاسوب في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وزير الصحة ورئيس جامعة عدن يبحثان مجالات التعاون المشترك أ.د. هدى باسليم "عالم العام 2020" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. رئيس جامعة عدن يدشن ندوة المرأة والفتاة في العلوم لجنة متابعة التسوية تقدم درع شكر لرئيس جامعة عدن رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الدكتور عبدالله العليمي في وفاة والده في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. فريق الجامعة يتأهل لدور نصف النهائي على حساب شركة عدن لتطوير الموانئ القائم بأعمال رئيس الجامعة يستقبل ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان الدكتوراه للباحث نورالدين العيدروس من كلية العلوم الإدارية عدن القائم بأعمال رئيس الجامعة يبحث مجالات التعاون المشترك مع الوزير البكري جامعة عدن تمنح الماجستير للباحثة فتحية حسن سعيد القائم بأعمال رئيس الجامعة يلتقي في العاصمة المؤقتة عدن وزير المياة والبيئة .