آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

مركز العلوم والتكنولوجيا ينظم ورشة عمل لمناقشة مسودة التقرير الخاصة بحالة المدن اليمنية

2020-07-11

موقع جامعة عدن الإلكتروني




نظم مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن صباح اليوم السبت الموافق (11/ يوليو 2020م) في العاصمة عدن، ورشة عمل لمناقشة مسودة التقرير حول حالة المدن اليمنية (عدن -تعز -المكلا-زنجبار- الحوطة) برعاية معالي الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، وتمويل من الإتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.


وتستهدف الورشة عدد (25) مشارك ومشاركة من المدن المستهدفة، من وكلاء المحافظات ومدراء عموم مكاتب التخطيط والتعاون الدولي.


وفي افتتاح الورشة التي خصصت لمناقشة مسودة التقرير الخاص بحالة المدن عدن، ألقى معالي رئيس جامعة عدن، كلمة ترحم في مستهلها رحيل كوكبة من الكوادر العلمية والأكاديمية والإدارية من منتسبي الجامعة الذين انتقلوا الى رحمة الله جراء إنتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى العديد من الأوبئة والأمراض الخطيرة والحُميّات القاتلة المرافقة له، خلال الفترة الماضية، والتي قضت على الكثير من الناس، سواء في مدينة عدن أو من مختلف الأقطار العربية والعالمية.


وأكد في كلمته على أهمية هذه الورشة، وما ستخرج به من توصيات وقرارات خصوصًا وأنها تضم مجموعة من الشخصيات والهامات العلمية والأكاديمية، من خلال مناقشتهم مسودة التقرير الخاص بحالة المدن اليمنية.


منوهًا إلى المكانة العلمية التي تحظى بها جامعة عدن وكلياتها عامة ومراكزها البحثية والعلمية، التي أكدت بأنها لن تقف في محطة اليأس، وذلك لكونها تمتلك العديد من الكوادر العلمية التي تفتخر بها الجامعة ونفخر بها أيضًا لانهم قادة التخطيط لبناء هذا الوطن.


واشار رئيس جامعة عدن الى ان هذه الورشة ستبعث من خلالها العديد من الرسائل لكل المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال المجتمع المدني؛ وذلك للتأكيد على إستمرار العمل الجاد في تطوير العمل الأكاديمي والبحثي خلال المرحلة القادمة.


معربًا في ختام كلمته عن خالص شكره لكل من سعى وساهم في إنجاح هذه الورشة العلمية والحاضرين فيها.


من جانبها أوضحت الدكتورة/ رخصانة محمد أسماعيل، مدير عام مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن أن الهدف من هذه الورشة هو وضع إستراتيجية للوضع الحالي للمدن المستهدفة على المدى القصير والمتوسط  والطويل، وذلك من خلال مناقشة مسودة التقرير الخاص بحالة المدن عدن تعز المكلا زنجبار الحوطة.


وأكدت على أن كل ما سيتمخض عنها سيقدم لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي يعنى بتوفير أحتياجات المدن اليمنية التي أنيطت بفريق جامعة عدن عبر مركز العلوم والتكنوجيا.


وأشارت مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، إلى أن المركز هو المنظم لهذه الورشة وخبراءه جزء من الفرق البحثي فيه.


 وقدمت خلال الورشة خمس محاور علمية بحثية أبرزها للدكتور حسن محمود الحديثي بعنوان السكان والأقتصاد الحضري للمدن، والدكتور/جمال باوزير بعنوان التغير المناخي والبيئي  وأخرى للدكتور صالح مبارك بعنوان الإسكان الحضري للمدن.


واستعرضت الورشة عدد من الأراء المهمة التي ستسهم في رفد مسودة التقرير بالعديد من الأحتياجات الضرورية وتطبيقها على أرض الواقع.


حضر الورشة الدكتور /محمد أحمدعلي ثابت  قائم بأعمال وزير الأشغال العامة والطرق  والدكتور/حسين عوض العقربي  وكيل وزارة الاشغال لقطاع الأشغال والأخ/حسين صالح الجنيدي  وكيل محافظة أبين  والدكتور/مصطفى أحمد صالح  مدير عام مكتب رئيس جامعة عدن.