آخر تحديث :الأربعاء-10 يوليه 2024-09:00ص
جامعة عدن

رسائل ماجستير ودكتوراه


هشام عبد العزيز ناشر

الإثنين - 30 يونيو 2014 - 01:07 م بتوقيت عدن

هشام عبد العزيز ناشر





العنوان

التجارة بين شبه الجزيرة العربية وسورية في الألف الأول قبل الميلاد

الباحث

هشام عبد العزيز ناشر

المشرف العلمي

أ.مساعد د.أحمد بن أحمد باطايع

التخصص

تاريخ (قديم)

الكلية

كلية الآداب

الجامعة

جامعة عدن

البلد

الجمهورية اليمنية

السنة

2003م

الدرجة العلمية

ماجستير

 

ملخصالدراسة

     تحتل العلاقات التجارية مكانةً مهمةًفي التاريخ القديم ؛وتُعد أُولى العلاقات الإنسانية المنظَّمة بين الشعوب ؛علىاختلاف أجناسهم، وألسنتهم،وتباعد مناطقهم؛فكان دورها كبيرًا  في تقارب تلك الشعوب، وتعارفهم؛رغم العوائقالطبيعية، والمسافات الطويلة التي تفصلهم؛ في ظل بدائية وسائل النقل، ووعورةالطُرق.

     وإذا كانت التجارةإحدى الركائز الرئيسة في اقتصاد الممالك،والدول القديمة؛ فأن دراسة تاريخ التجارة-اليوم- تزوِّدنا بالكثير من المعلومات المهمة عن أحوالها          - الممالك والدول- وتمدَّنا بالمادةالتي نستطيع- من خلالها- أن نقف على حياة شعوبها وأساليب تفكيرها، ومعرفة المستوىالحضاري الذي وصلت إليه، كما أنها تؤدي دورًا مهمًا في معرفة العلاقات المختلفة؛التي ربطت بين الشعوب آنذاك.

     ارتبطت شبه الجزيرةالعربية مع سورية بعلاقات تجارية مميّزة في الألف الأول قبل الميلاد؛ وذلك بحكمموقعيهما المتجاورين، والمتوسطين للعالم القديم؛ وكان لهذه العلاقات أثرها الكبير؛ ليس فقط على  تاريخ المنطقتين ؛ بل وعلىالتاريخ العالمي     -آنذاك- إذ ساهمتالتجارة- بفاعلية- في إبرازالدورالحضاري المتميز لهما، وكانت من الأسبابالرئيسة؛التي ساعدت في ازدهار الكثير من مناطق بلاد العرب وسورية.

      أن اختيار موضوعالتجارة؛عنوان للرسالة؛ كان بسبب أهمية العلاقات التجارية في تاريخ المنطقتينالقديم، ولدورها-البارز- في طبع حضاراتهما بمميزات؛لم تتوفر لغيرهما في ذلك الوقت؛وذلك للتعرُّف على جانب مهم من جوانب الحضارة في المنطقتين؛ لاسيما أنهما ربطتاالكثير من مناطق العالم القديم؛ من خلال أدائهما لدور الوسيط التجاري بين تلكالمناطق.

      أن نطاق البحثالزماني- كما هو موضّح في العنوان- الألف الأول قبل الميلاد؛ إذ نشطت في أغلبأوقاته، وازدهرت التجارة البريَّة بين شبه الجزيرة العربية،وسورية  والمقصود بسورية؛ المنطقة الممتدة من الساحلالشرقي للبحر الأبيض المتوسط غربًا  حتىحدود بلاد الرافدين شرقًا، ومن جنوب تركيا شمالاً؛ حتى شمال شبه الجزيرة العربيةجنوبًا، والحقيقة أن اسم سورية يوناني؛ ظهر- كتسمية جغرافية لهذه المنطقة- لأولمرة في كتابات المؤرخ اليوناني هيرودوت( 484-425 ) ق.م؛ ليصبح - بعد ذلك- الاسمالشائع لهذه المنطقة، على الرغم من أن اسم (سوري)؛ قد ذكره شاعر مسرحي يوناني- عاشفي القرن السادس قبل الميلاد- لكنه لم يشِر إلى دلالته المكانية[1]، وقد حاولت الاجتهاد؛لإيجاد اسم للمنطقة؛  أُطِلق عليها منذُالقرن العاشرق.م لكنِّي لم أُوَفَّق؛ فاعتمدت على اسم سورية، للدلالة على هذه المنطقة؛بالرغم من أني حَظِيتبفرصة الجلوس مع بعض أساتذة تاريخ الشرق الأدنى القديم في جامعة دمشق؛إلاّ أنهم-رغم إقرارهم ذلك- لم يتمكَّنوا من توفير تسمية؛أُطلِقت على المنطقة منذُ بدايةالألف الأول قبل الميلاد؛ بالرغم من وحدتها التاريخية-آنذاك-.

     من خلال القراءة لمأقف على موضوع تناول التجارة بين شبه الجزيرة العربية وسورية بشكل خاص، و إنماكانت هناك دراسات عن تجارة العرب بشكل عام، أو ضمن الدراسات التي اهتمت بالتاريخالقديم لهذه المنطقة.   

       لتسهيل الدراسة؛تمَّ تقسيم الأطروحة إلى تمهيد، وخمسة فصول؛ يُمكن استعراضها في الآتي:

- تمهيد: لمحه في جغرافية شبه الجزيرةالعربية، وسورية؛ تمّ الحديث فيه عن جغرافية المنطقتين - كل منطقة على حدا- فيالبداية؛ تمّ ذِكر التقسيم التاريخي  لشبهالجزيرة العربية؛ بما في ذلك تقسيم المؤرخين الكلاسيكيين، وكذلك المؤرخين العربوالمسلمين، ثُم التعرّف على طبيعة الأرض في المنطقتين، وما فيهما من أودية وصحراوات؛كان لهم أثر كبير في التاريخ القديم، كما تناول التمهيد- كذلك- موقع المنطقتينالاستراتيجي،وحدودهما ، بالإضافة إلى البحار؛ التي تطلان عليهم، والدور الذي تؤديهالموانئ؛ لاسيما في إقامة العلاقات التجارية الدولية مع المناطق الأخرى . وهكذا؛فأن هذا الفصل تناول الظروف الجغرافية التي ساعدت المنطقتين في إنتاج الكثير منمواد التجارة، ومدى تأثيرها في تحديد الطُرق التجارية البرية بينهما.

- الفصل الأول : الأوضاعالسياسية، والاقتصادية في شبه الجزيرة العربية،وسورية  يتناول هذا الفصل الحالة السياسية لكلٍّ منالمنطقتين في الألف الأول قبل الميلاد، وفيه تمّ التعريف بالكيانات السياسية التيظهرت في أقسام شبه الجزيرة العربية المأهولة بالسكان في ممالك جنوب بلاد العرب،والدويلات التي أطلّت على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وأيضًا القبائلالعربية التي ظهرت في شمال، ووسط من بلاد العرب؛ مضاف لهم القبائل البدوية الرعويةالتي أدّت دورها في هذه المناطق، مشيرًا إلى المستوطنات، والجاليات التي قامت فيمراكز التجارة؛ على طريق التجارة(طريق البخور)، ثُم الحديث عن ممالك شمال غرب بلادالعرب؛ لاسيما مملكة الأنباط . أما في سورية؛ فقد تمّ التطرُّق إلى ممالك المدنالتي أقامتها شعوب تلك المنطقة                      - العبرانيون، والآراميونوالكنعانيون(الفينيقيون)- وكذا الحديث عن الوضع السياسي للمنطقة في ظلالتدخّل،والسيطرة الخارجية- آنذاك- للآشوريين،ثم البابليين(الكلدانيين)،ثم الفرس،ومن بعدهم السلوقيين. وفي مبحث آخر في هذا الفصل كان الحديث عن الأوضاعالاقتصادية للمنطقتين؛بغرض الوقوف على الأُسس الاقتصادية فيهما؛ في الألف الأولقبل الميلاد؛والتي ساعدت في تبلورالعلاقات التجارية بينهما من جهة،وبينهما و مناطقالعالم  القديم من جهة أخرى؛وفي هذا السياقتمّ التطرق لأهم الموارد الاقتصادية في المنطقتين،والمتمثلة بالزراعة  والرعي،والثروة الحيوانية والثرواتالطبيعية،والحِرف والصناعات المختلفة وكذلك التجارة. كان الهدف من مبحثي هذاالفصل؛هو توضيح الظروف السياسية والاقتصادية التي ساهمت في نشؤ،وازدهارالعلاقات التجارية بين شبه الجزيرةالعربية،وسورية ؛ في الألف الأول قبل الميلاد.

- الفصلالثاني : طُرق التجارة في شبه الجزيرة العربية وسورية،ومراكزها ، يغطي هذاالفصل ثلاثة مباحث: المبحث الأول ؛ يحدد طُرق التجارة البرية في شبه الجزيرةالعربية ،وسورية؛ التي ربطت المناطق الداخلية- بعضها ببعض- من جهة وربطت المنطقتينمن جهة أخرى ، وكذا شروط نشؤ ، وازدهار تلك الطُرق في ذلك العهد. وفي المبحثالثاني: تمّ التطرق للعلاقات التجارية الدولية ، التي أقامتها المنطقتين مع غيرهمامن مناطق العالم القديم، وكذا الدور الذي أدّته الموانئ المطلة على سواحلها في هذاالجانب ؛ باعتبارها-الموانئ-أولى المحطات التجارية على الطُرق البرية، كما شكّلتأسواق مهمة آنذاك. أما المبحث الثالث: فقد تمّ تخصيصه للحديث عن المراكز التجارية،والأسواق في شبه الجزيرة العربية،وسورية، ودورها في العملية التجارية بينالمنطقتين، ومكانتها التاريخية؛ متطرقًا إلى أهم شروط قيام ،وازدهار هذهالمراكز  والأسواق، وكيف أن بعضها تحوَّلإلى مدنٍ عامرةٍ؛ بفعل دورها التجاري آنذاك.

- الفصلالثالث: التعاملات التجارية بين شبه الجزيرة العربية، وسورية. يتناول المبحثالأول من هذا الفصل؛ السلع المتداولة بين المنطقتين-آنذاك- متطرقًا إلى السلعالمهمة ،التي كانت تنتجها شبه الجزيرة العربية؛ لاسيما جنوبها، وكذلك السلعالشرقية التي تمر عبر أراضيها؛ ليتم بيعها في أسواق، ومدن سورية ،أو عبرها لتذهب  إلى مناطق حوض البحر الأبيضالمتوسط ، كما تناول السلع التي كانت تُنتج في سورية؛ ويتم تسويقها في مناطق بلادالعرب. وفي مبحث أخر تمّ الحديث عن طريقة نقل السلع بين المنطقتين؛ إذ تمّالاعتماد على نظام القوافل في هذا الجانب فأوضح مقومات قيام  وانعقادالقافلة؛ التي من خلالها يتم نقل البضائع، والسلع، كما غطّى- هذا الموضوع- أساليبالتعامل التجاري، التي مارسها التّجار في المنطقتين  بدايةً من أسلوب المقايضة؛ فوزن السلع بالمعادنالثمينة؛ وانتهاءًا باستعمال النقود في عملية البيع والشراء، وفي هذا السياق تمّذكر، وتحديد المناطق التي عرفت النقود وأهم هذه النقود في المنطقتين ، وأسلوب سكّها حتى نهاية القرن الأول قبلالميلاد.

- الفصلالرابع: انتعاش الطُرق البحرية،وتراجع نشاط الطُرق التجارية البرية مع نهايةالقرن الأول قبل الميلاد، وبداية العهد الميلادي. ناقش هذا الفصل أسباب ازدهارالمسالك البحرية، وانتعاش تجارتها ،في ظل تراجع نشاط التجارة البرية؛ في بعضطُرقها بين المنطقتين-على الرغم من عدم توقفها نهائيًا- متناولاً الصراع الدوليبين القوى الغربية، والشرقية من أجل الوصول؛ بل والسيطرة على منافذ التجارةالشرقية. وكذا تعرُّف الغربيون على أسرار الملاحة في المحيط الهندي؛ واللذان كانامن أهم أسباب هذا التحوّل.

- الفصلالخامس: التأثيرات الفنية القادمة من سورية نحو شبه الجزيرة العربية.في هذاالفصل تم الوقوف على أهم التأثيرات الفنية التي ظهرت في بعض مناطق بلاد العرب؛وذلك- دون شك- بفعل التواصل التجاري بين المنطقتين، وهي تأثيرات سورية، ويونانية،وهلينيستية، ورومانية، ظهرت على بعض فنون هذه المناطق  كالمعمار، والرسم، والنحت، والنقش  والزخرفة، وكذلك سكّ النقود، وغيرها.

      بما أن الزمن الذيتُغطيه هذه الدراسة هو الألف الأول قبل الميلاد، فأنني وجدتُ صعوبةً في الاستفادةمن المصادر العربية، والإسلامية؛ إذ لم تتناول هذه المصادر أحداث هذا الزمن إلاّفيما نذر، ونتيجة لقلة النقوش التي تتحدث عن التجارة، أو تتناول موضوعات هذهالدراسة؛ فأنها - هي الأخرى- شكّلت عائقًا أمام الدارس للاستفادة منها؛ باعتبارهامن أهم مصادر التاريخ القديم؛ ومع ذلك تمّ الاستعانة ببعض هذه المصادر، والنقوش؛والتي جاء فيها معلومات متعلقة بموضوع الدراسة، وتمكَّنتُ من الوصول إليها، وفيالمقابل تمّ الاستفادة من بعض أجزاء مؤلفات الكتّاب الكلاسيكيين   -التي توفّرت- أبرزها؛جغرافية  استرابو،و(التاريخ الطبيعي ) لبليني، وكذلكالجزء المتعلق بشبه الجزيرة العربية؛ في كتاب دليل البحر الإريتري؛ الذي كتبه تاجريوناني - مجهول الاسم- كما تمّ الاستعانة بأهم المراجع العربية،والأجنبية- التياستطعت الحصول عليها- والتي تتحدث عن شبه الجزيرة العربية، وسورية في الألف الأولقبل الميلاد؛لاسيما تلك التي تتناول موضوع التجارة؛وما يتعلّق بها؛لعلأبرزها،وأهمها: مؤلفات، وكتابات الدكتور جواد علي، والدكتور فيليب حتّي،والدكتورمحمد عبد القادر بافقيه، والدكتور يوسف محمد عبد الله، والدكتورة أسمهان سعيدالجرو، ومن المؤلفين الأجانب : نيجل جروم، فان بيك،  والتر مولر،جورج كونتنو،وجان فرانسوا بريتونوسيدوف  وغيرهم- ممن تظهر مؤلَّفاتهم فيقائمة المراجع العربية، والأجنبية-.

     


فهرسالمحتويات

      الموضوع                                                             الصفحة

الإهداء.........................................................................................  و

شكروتقدير...........................................................................   ز

قائمة الاختصارات.....................................................................  ط

الفهارس...............................................................................  ي

مقدمة..................................................................................  1

 

تمهيد..................................................................................  6

لمحة في جغرافية شبه الجزيرة العربية وسورية.......................................  7

أولاً:شبه الجزيرةالعربية............................................................... 7

1- الأقسام الجغرافية وطبيعة الأرض:  ...........................................  7

أ- التقسيم الكلاسيكي:  .........................................................  7

أ.1- العربيةالصخرية........................................................  7

أ.2- العربيةالصحراوية......................................................  7

أ.3- العربية السعيدة..........................................................  7

ب- التقسيم العربي الإسلامي:  .................................................  7

ب.1-تهامة..................................................................  8

ب.2-الحجاز.................................................................  8

ب.3-نجد....................................................................  8

ب.4-العروض..............................................................  8

ب.5 ــ اليمن ........................................................................   9

ج ـــ صحراوات الجزيرة العربية:  ...........................................................   10

ج.1-النفوذ.....................................................................................   10

ج.2-الدهناء...................................................................................   10

ج.3- الربعالخالي..........................................................................   10

د ـــ أودية شبه الجزيرة العربية: ...........................................................   11

2 ـــ موقع شبه الجزيرة العربية وأهميته:    ................................................   13

 

ثانيًا: سورية:    .......................................................................................     14

1ـــ الأقسام الجغرافية وطبيعةالأرض: ......................................................     15

أـــ التقسيم الجغرافي: ........................................................................     15

أ.1ـــ السهلالساحلي.......................................................................     15

أ.2ـــ سلسلة الجبالالغربية................................................................     16

أ.3ـــ سهل البقاع............................................................................     16

أ.4ـــ  سلسلة الجبالالشرقية................................................................    16

أ.5ـــ بادية الشام...............................................................................    17

ب ـــ أوديةسورية...............................................................................    17

2ـــ موقع سوريةوأهمية............................................................................    18

 

الفصل الأول:  الأوضاع السياسية والاقتصادية في شبه الجزيرةالعربية وسورية           20

المبحث الأول: الحالة السياسية لشبهالجزيرة العربية وسورية ............................    21

أولاً: شبه الجزيرة العربية  .........................................................................     21

1ـــ شرق شبه الجزيرةالعربية...................................................................    21

2ــ شمالشبه الجزيرة العربية ووسطها........................................................    22

3ـــ غربشبه الجزيرة العربية وشمالهاالغربي..............................................    27

4ـــ جنوب شبه الجزيرةالعربية.................................................................    28

ثانيًا : ســورية   .......................................................................................    32

1ـــ العبرانيون.....................................................................................    32

2ـــ الكنعانيون (الفينيقيون)......................................................................    34

3ـــ الآراميون......................................................................................    35

4ـــ سيطرة الدول الكبرى على سورية........................................................     35

المبحث الثاني: الأوضاع الاقتصاديةفي شبه الجزيرة العربية وسورية...................     38

أولاً: شبه الجزيرة العربية .........................................................................    38

1- الزراعة والمحاصيلالزراعية: ........................................................     38

أـــ الزراعة في القسم الجنوبي من شبهالجزيرة العربية .............................     39

بـــ الزراعة في الأقسام الأخرى من شبهالجزيرة العربية..........................    43

2- الرعي والثروة الحيوانية .................................................................     45

3- الحرف والتعدين............................................................................    49

4- التجارة........................................................................................    55

ثانيًا : سـورية ......................................................................................   58

1- اقتصاد العبرانيين...........................................................................    60

2- اقتصاد الكنعانيين...........................................................................    62

3- اقتصاد الآراميين...........................................................................    64

4- اقتصاد سورية في ظل سيطرة الدولالكبرى ..........................................   65

 

الفصل الثاني: طُرق ومراكز التجارةفي شبه الجزيرة العربية وسورية                   71

المبحث الأول: طُرق التجارة البريةبين شبه الجزيرة العربية وسورية.................    72

أولاً : شروط مسار وازدهار طُرقالتجارة البرية ...........................................    72

1- طبغرافية المنطقة.........................................................................     72

2- مناهل المياه................................................................................     73

3- توفّر الأمنوالحماية......................................................................      73

4- الحالةالسياسية............................................................................      74

ثانيًا : وسيلة نقل التجارة البريةبين المنطقتين ..............................................      74

ثالثًا : الطُرق البرية..............................................................................     76

1- الطريق بين جنوب  شبه الجزيرة العربيةوسورية..................................    77

2- الطريق بين شرق شبه الجزيرةالعربية وسورية....................................     81

المبحث الثاني :العلاقات التجاريةالدولية لكلٍّ من شبه الجزيرة العربية وسورية....     84

أولاً : شبه الجزيرة العربية......................................................................    84

1- موانئ شبه الجزيرة العربية:   .........................................................    84

أ- ميناء أيلة ( العقبة)....................................................................    84

ب- ميناء لويكي كومي ...................................................................    85

ج- ميناء موزا (موزع)..................................................................    85

د- ميناءعدن...............................................................................    86

هـ- ميناء قنا...............................................................................    87

و- ميناء سمهرم...........................................................................   87

ز- ميناء جرها ............................................................................    88

ح- ميناء جزيرةفيلكا.....................................................................     88

2- العلاقات التجارية الدولية لشبهالجزيرة العربية......................................    89

أ- العلاقة معمصر........................................................................    89

ب- العلاقة مع شرق أفريقيا..............................................................    91

ج- العلاقة معالهند.........................................................................    92

د- العلاقة معالعراق.......................................................................    93

ثانيُا : سـورية.....................................................................................    94

1- أهم الموانئ السورية في الألفالأول قبل الميلاد: .................................    95

أ-أرواد......................................................................................     95

ب-جُبيل.....................................................................................    96

ج-صور.....................................................................................    97

د- طرابلس..................................................................................   98

هـ-غزة......................................................................................   98

2- العلاقات الدوليةالسورية...................................................................   99

أ- العلاقة معمصر.........................................................................   99

ب- العلاقة مع مناطق شمال البحرالأبيض المتوسط.................................   100

ج- العلاقة مع العراق......................................................................   102

المبحث الثالث : المراكز التجاريةوالأسواق في شبه الجزيرة العربية وسورية .....  104

1- جزيرةسقطرى..............................................................................  106

2- شبوة..........................................................................................  107

3- ميفعة( نقب الهجر)........................................................................  109

4- تمنع(هجر كحلان)........................................................................  109

5- مارب.......................................................................................   110

6- يثل( براقش)...............................................................................   112

7- قرناو........................................................................................   113

8- نجران.......................................................................................    113

9- ذات كهل....................................................................................     114

10- ثاج.........................................................................................     114

11- يثرب( المدينة)...........................................................................     115

12- تيما.........................................................................................     116

13- دومةالجندل..............................................................................     116

14- ددِان(العلا)................................................................................    117

15- البتراء......................................................................................    118

16- دمشق.......................................................................................    119

17- تدمر.........................................................................................    120

18-أنطاكيا.......................................................................................    121

 

الفصل الثالث :التعاملات التجارية بين شبه الجزيرة العربية وسورية                       122

المبحث الأول:السلع المتبادلة بين شبه الجزيرة العربية وسورية .......................     123

أولاً : صادرات شبهالجزيرة العربية إلى سورية .............................................     124

1- السلعالمحلية:   .............................................................................     124

أ- اللُبان والمُروالصبر......................................................................     124

ب- الذهب والفضةوالأحجار الكريمة.....................................................     128

ج- الطيوب والعطورومواد صناعتها :  ................................................     130

- قصب الذريرة..........................................................................     131

-الزباد.........................................................................……….     131

- العنبر .........................................................................……….    132

- اللادن .........................................................................……….   132

- الضرو و الكَمكَام ........................................................................    133

د- المحاصيل الطبية : .......................................................................    133

- البلسم.........................................................................……….    133

- دم الأخوين.........................................................................…..    134

هـ- العسل .........................................................................………..    135

و- الملح .........................................................................…………   136

2- السلع الأجنبية:      ...................................................................……..   137

أ- التوابل :    .........................................................................…….   137

- الفلفل.........................................................................………..   138

- القرفة ......................................................................................   138

- الزنجبيل ..................................................................................    139

- القرنفل..................................................................................    139

ب- المسك والعود...........................................................................    140

ج- العاج......................................................................................    140

د-الحرير.....................................................................................    141

هـ- الأرز....................................................................................    142

ثانيًا : صادراتسورية إلى شبه الجزيرة العربية..............................................    142

أ- زيت الزيتون.............................................................................    143

ب- الأقمشةوالمنسوجات الأرجوانية والمطرَّزات.....................................   144

ج- الزجاج والمصنوعاتالزجاجية .....................................................    145

د- الخمور....................................................................................    147

هـ- الطحين...................................................................................   148

و- الرقيق.....................................................................................   148

المبحث الثاني:نقل السلع والتعامل التجاري بين شبه الجزيرة العربية وسورية........   150

أولاً : نظام القوافل..................................................................................   150

1- رئاسة القافلة ..............................................................................    151

2- حراسة القافلةوحمايتها .................................................................    151

3- الأدلاّ(المرشدون) .......................................................................    152

4- تأمين شؤونالقافلة وخدمتها...........................................................    152

5- محطّات الراحة...........................................................................    153

ثانيًا : التعاملاتالتجارية و أساليب البيع الشراء في المنطقتين ..............................    154

1- أسلوب المقايضة............................................................................    155

2- أسلوب تثمينالبضائع بأوزان المعادن الثمينة( الذهب والفضة) ....................    155

3- أسلوب التعاملبالنقود......................................................................    156

أ- النقود في سوريةحتى نهاية القرن الأول قبل الميلاد................................    157

ب- النقود في شبهالجزيرة العربية حتى نهاية القرن الأول قبل الميلاد .............    161

 

الفصل الرابع :انتعاش الطُرق البحرية وتراجع نشاط طُرق التجارة البرية مع نهاية

القرن الأول قبلالميلاد وبدايةالعهد الميلادي ................................................     169

أولاً: الصراع الدوليمن أجل السيطرة على طُرق التجارة ...........................     171

1- محاولاتاليونانيين للسيطرة على طُرق ومنافذ التجارة مع الشرق .........     174

2- محاولاتالرومانيين للسيطرة على طُرق ومنافذ التجارة مع الشرق.........    177

ثانيًا: تعرُّفالغربيون على أسرار الملاحة في المحيط الهندي .......................    181

 

الفصل الخامس :التأثيرات الفنية القادمة من سورية نحو شبه الجزيرة العربية .......    184

أولاً- جنوب شبهالجزيرةالعربية.............................................................   186

ثانيًا- شرق شبهالجزيرة العربية .............................................................   193

ثالثًا-  شمال غرب شبه الجزيرة العربية ...................................................   197

 

الخاتمــــــة...........................................................................................   201

المصادر والمراجع.................................................................................   204

الملاحق...............................................................................................   218

الملخص( باللغةالإنجليزية) .......................................................................   234

 


 

Abstract

TheDissertation is having the topic of land trade amid Arab peninsula and Syria isthe first millenium of B.c. Where trade actuated between these two segion forbeing their neighbouring sites, that is, free from natural obstacles, also bothregions were producing agricultural, industrial and natural commodities oflarge circulation in the other region and those made a vital role since then intrade amid East and west, where their strategic site in the middle of the oldworld made them perform the role of trading mediator high, many of theirproducts were being demanded hard all over the world, then many of the citiesof Arab peninsula and Syria had gained universal  reputation made them the center  of attraction of other kingdoms and peoples.

The dessertation was dividedinto an introduction and chapters  :-

        The introduction is having a look ofthe geography of Arab peninsula and Syria, and a talk had been done in aboutthe most significant looks of the geography of two regions which were of thehelping significant factors in activating trade amid them.

       In the first chapter, focus was done onthe political state of the Arab world and Syria in the first millennium to restupon the political existences and regimes that the trading processes were madethrough these regions.

      Also this chapter had the economicalingredients that they depended on, and were the basis of trading activity sincethen.

       The second chapter defines the routes ofland trade by which both regions were linked, and also the means oftransporting the known wares since then , were (camel).

       The researcher indicates the significantrole that was done by sea ports in shaping of the international tradingrelations for them, in addition to the important trading centre and bazzars inthe Arab peninsula and Syria.

      The third chapter denotes on this studyto the circulated commodities   amongArab peninsula and Syria and the range of needs of both regions of them.

      On the other hand of this chapter, theresearcher has the topic of transporting merchandises and the trading dealingbetween them since then.

       The fourth chapter covers the subject ofretreat of trading activity of land routes with the remarkable reamination ofsea routes in the end of the first m.B.c. and at the beginning of a.d. reign(age).

  In the fifth chapter, he is having thefollowing artistic influences from Syria towards the Arab peninsula withinfluences of trading activity exchanged amid them.

        What importantly the researcher reachedto in this dissertation was that  wasthat the first  M . of B.c. witnessed anincreasing trade activity via the land routes among them and many of goods thatwere out of Arab peninsular to-wards Syria, either were not produced than thereor brought from another zones- India, china and east Africa that were wares ofgood srignificance and desirable all over the old nearest east countries, whilethere were good quality merchanclises were being produced in Syria getting a circulating bazaar in many ofArab world regions, therefore, both regions made a big role in tradingcrossing  among  the countries of the old world.