آخر تحديث :Fri-26 Jul 2024-12:03AM
جامعة عدن

اصدارات الجامعة


دار جامعة عدن للطباعة والنشر تصدر كتاب بعنوان: الإله سين في ديانة حضرموت القديمة للدكتور/ جمال محمد ناصر الحسني

الإثنين - 22 سبتمبر 2014 - 11:10 ص بتوقيت عدن

دار جامعة عدن للطباعة والنشر تصدر كتاب بعنوان: الإله سين في ديانة حضرموت القديمة للدكتور/ جمال محمد ناصر الحسني



أصدرت دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب جديد ضمن

سلسلة الكتاب الجامعي لعام 2014

بعنوان: 


الإله سين في ديانة حضرموت القديمة 

للدكتور/ جمال محمد ناصر الحسني


 



غلاف الكتاب




وقد جاء في مقدمته



       شكلت العقيدة الدينية أهمية كبيرة في حياة البشرية منذ نشوء الحضارات الإنسانية، حيث اعتقد الإنسان بوجود قوى عليا وخارقة تتحكم في حياته ومصيره، ومن خلال تأمله في الكون والطبيعة المحيطة به ربط بين تلك القوى العليا وقوى الطبيعة، ونظر إلى كل هذه القوى الطبيعية نظرة قداسة واتخذ منها آلهته، وبالتالي حاول التقرب منها واسترضاءها وقدم لها الأضاحي والقرابين والنذور.  ومن خلال تأمله في الإله نفسه وفي طبيعته أطلق عليه الأسماء والصفات المختلفة التي تتوافق مع الطبيعة والبيئة المحيطة به، ولذلك كان للدين أثره في توجيه الأفراد والقبائل والشعوب، كما كان له دوره في فكر وثقافة واقتصاد الإنسان القديم. وفي اليمن القديم احتل الدين مكانة مهمة في حياة اليمنيين القدماء، وعبدوا العديد من الآلهة التي تتوافق مع البيئة المحيطة بهم، وكان لها الأثر الكبير على  جميع مجالات حياتهم، ويظهر ذلك من خلال تشييدهم المباني المختلفة بأسماء الآلهة، ويوكلون إليها حمايتها، كما أن انتصاراتهم في حروبهم كانوا ينسبونها إلى قوة آلهتهم ومساع لهم.  كما أن هناك عدداً كبيراً من النقوش اليمنية المكتشفة يمثل إهداءات لآلهتهم، وهو ما يعكس دور الدين في حياة المجتمع اليمني القديم وأثره على ثقافته وفكره وعلى النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
عرفت ممالك اليمن القديم عدداً من الآلهة التي شكلت مجمع الآلهة في كل مملكة منها، وبالرغم من تعدد الآلهة إلاّ أن كل مملكة منها اتخذت لها إلهاً رئيساً ٲجمعت عليه القبائل التي تشكل تحاد المملكة، وكانت تؤدي له الطقوس والشعائر الدينية المختلفة.
ولأهمية العقيدة والدين في دراسة تاريخ اليمن القديم-تتناول هذه الدراسة -الإله سين، الإله الرئيس في مملكة حضرموت القديمة، والتي احتلت مكانة كبيرة وبارزة في تاريخ اليمن القديم، فهي إحدى أهم الممالك التي صنعت هذا التاريخ وأسهمت في نتاجه الحضاري، وكان لموقعها ومنتجاتها المتميزة (اللبان -البخور) دور كبير في ازدهارها، وربما لبقائها في الساحة السياسية في البلاد أكثر من غيرها من ممالك اليمن الأخرى.
إن سبب اختيار هذا الموضوع يرجع إلى الأهمية التي حظي بها الإله سين في ديانة حضرموت القديمة، والذي كان يقف على رأس مجمع الآلهة الحضرمية، كما أنه سيطر على الحياة الدينية والسياسية فيها، وأوجد وحدة دينية قادت إلى وحدة سياسية في جميع الأراضي الحضرمية والمواطن التابعة لها أو التي خضعت لسيطرتها.  وقد ارتبط ذكر الإله سين بأقدم ذكر لمملكة حضرموت في النقوش اليمنية القديمة، في بداية الألف الأول قبل الميلاد واستمر حتى نهاية القرن الرابع الميلادي.
ومن الأسباب الأخرى، عدم وجود دراسة تخص الإله سين وتتناوله بالتفصيل، وعلى الرغم من ٲن الديانة اليمنية القديمة لقيت الأهتمام من قبل بعض الباحثين والدارسين العرب والأجانب إلاّ إن تلك الدراسات تناولت ديانة اليمن القديم بشكل عام.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الآلهة التي شكلت مجمع الآلهة الحضرمية، وتوضيح أهميتها، وتحديد علاقتها بالإله سين، والمراتب التي احتلتها وإبراز مكانة الإله سين في ديانة حضرموت، ودوره في حياة المجتمع الحضرمي القديم، وفي الحياة اليومية وتعاملات الأفراد فيما بينهم منذ ظهوره في النقوش وحتى اختفائه، والذي ستمر قرابة ألف وخمسمائة عام.  وتتناول الدراسة تسمية الإله سين وصيغ كتابته في النقوش، والألقاب والصفات التي نعت بها، وأيضاً الرموز التي كان يرمز بها له، وكذا معرفة أماكن بناء المعابد ومكوناتها المعمارية، والأماكن التي انتشرت فيها معابد الإله سين، هذا إلى جانب الطقوس والشعائر الدينية التي كانت تقام له، وحمايته للمنشآت والقبور.
وقد أتبع في هذه الدراسة المنهج التاريخي والتحليلي للمعلومات التي وردت في النقوش الخاصة بالآلهة والطقوس الدينية، والأحداث التاريخية التي سردتها تلك النقوش، إلى جانب المنهج الوصفي للعمارة الدينية في حضرموت، وأيضاً المنهج المقارن.
أما مصادر الدراسة فقد اعتمدت بدرجة رئيسة على النقوش اليمنية القديمة التي تتعلق بديانة حضرموت والإله سين، فضلاً عن نتائج التنقيبات الواردة في التقارير والمنشورات الخاصة بالبعثات التي عملت في مواقع ومعابد حضرموت وأهمها البعثة الفرنسية والبعثة الروسية، وخاصة الدراسات التي قام بها كلٌ من : جاكلين بيرين، وجان فرانسوا بريتون، والكسندر سيدوف، التي تتعلق بالعمارة الدينية وخاصة معابد الإله سين.  فضلاً عن الاستعانة بعدد من المراجع المختلفة التي تناولت الديانة في حضرموت القديمة وهي مدونة في قائمة المراجع.
تتمثل أبرز المشاكل والصعوبات التي واجهت الباحث، في قلة المعلومات التي تتناولها النقوش اليمنية القديمة، بالرغم من أنها المصدر الرئيس والأساسي للدراسة، لأنها لا تتحدث عن التعاليم الدينية بطريقة مباشرة مثلما عبرت عنها الديانات القديمة في حضارات الشرق، فالنقوش اليمنية لا تشير إلى تصور اليمنيين القدماء للآلهة، ولا تذكر طريقة العبادات والشعائر أو الصلوات والأدعية، ولا عن طبيعة الآلهة، أو الأساطير الدينية المتعلقة بها.
ومن الصعوبات عدم اكتمال الحفريات الأثرية في كثيرٍ من المواقع الأثرية، وخاصة المعابد التي يمكن ٲن تزودنا بكثير من المعلومات طرق العبادة والطقوس الدينية.  كما تتمثل بعض الصعوبات في قلة الدراسات المتخصصة في ديانة اليمن القديم وآلهتها، ٳضافة إلى ما تعانيه مكتباتنا من شحة المراجع الأساسية اللازمة للبحث.



فهرس المحتويات


الموضوع
الصفحة
الإهداء.
3
شكر وتقدير.
5
قائمة الاختصارات.
7
المقدمة.
9
الفصل الأول
مجمع الآلهة الحضرمية
13
طبيعة آلهة اليمن القديم.
15
1.  إله القمر.
15
2.  إلهة الشمس.
17
3. نجم الزهرة ( الإله عثتر).
18
أولاً: آلهة حضرموت كما ذكرت في النقوش:
20
1. الإله سين.
21
2. الإله عثتر.
21
أ. صيغة عستر.
22
ب. صيغة عثتر.
- معبد الإله عثتر في مستوطنة السفيل 2.
22
26
3. الإله حول.
27
- معابد الإله حول.
30
  4. الإلهة عثترم - عسَترم.
31
أ. صيغة عثترم.
31
ب. صيغة عسَترم.
- معابد الإلهة عثترم - عسَترم.
أ. معبد عسَترم ذات حضران.
ب. معبد عسَترم يغول.
ج. معبد عثترم في جوجة.
31
35
35
35
36
5. الإلهة ذات حسولم.
36
6. الإلهة شمس.
36
7. الإلهة تدن.
38
8. الإلهة ذات صهران.
39
9. الإلهة ذات حميم.
- معابد الإلهة ذات حميم في حضرموت.
أ. معبد ذات حميم ذات رحبان.
ب. معبد ذات حميم ذات كفس / نعمان.
ج. معبد ذات حميم في بئر حمد.
د. معبد ذات حميم قرب قبر النبي هود.
40
41
41
42
43
44
10. الإله حلي  إل.
44
11. الإلهة بنات إل.
45
12. الإله ود.
46
13. الإله إلمقه.
47
14. الإله عم.
49
15. الإله أنبي.
50
16. الإلهة ذات ظهران.
51
ثانياً:  الإله سين:
52
1. التسمية.
54
2. صيغ كتابة الإله سين:
57
أ‌.  النقوش.
-  صيغة ( س ي ن ).
-  صيغة ( س ن ).
-  صيغة ( س ن م ).
57
57
58
59
ب. الكتابات الكلاسيكية.
60
ج. الهمداني.
60
3.القاب وصفات الإله سين.
61
أ. سين ذو أليم.
62
ب. سين ذو مذاب.
66
ج. سين ذو حلسم.
67
د. سين ذو ميفعان.
68
هـ. سين ذو وسطهن.
68
و. سين ذو مشور.
69
4. رموز الإله سين.
70
أ. الهلال والقرص.
70
ب. الرموز الحيوانية.
- الثور.
- الوعل.
- النسر.
72
73
75
76
الفصل الثاني
 معابد الإله سين
79
  معابد الإله سين 
81
أولاً: معابد الإله سين ومكوناتها في حضرموت:
82
1.أماكن بناء المعابد:
82
  ‌أ.  المعابد التي بنيت داخل المستوطنات.
83
  ‌ب.  المعابد التي بنيت خارج المستوطنات.
86
2.المكونات المعمارية لمعابد حضرموت:
89
  ‌أ.  السلم.
89
  ‌ب.  الفناء
91
  ‌ج.  مدخل المقدس
91
  ‌د.  قدس الأقداس.
91
هـ. الملحقات.
92
3. بعض الخصائص والمميزات الخاصة بمعابد حضرموت:
94
ثانياً:  انتشار معابد الإله سين:
97
1. معابد الإله سين في غرب حضرموت:
97
أ.مدينة شبوة.
97
ـ  معبد سين ( ذي أليم ).
99
ـ  معبد سين ( بشار ).
101
ـ  معبد سين ( أنودم ) العقلة
101
ـ  معبد سين ( بير حمد ).
102

ب. معابد مدينة ريبون.
103
ـ  ريبون كمدينة دينية في حضرموت.
103
ـ  معبد سين (  ريبون رقم 1 ).
105
ـ  معبد سين ( ريبون رقم 5 ).
105
ـ  معبد سين (ريبون رقم 6 ).
106
ـ  معبد سين ( ذي وسطهن).
106
ـ  معبد سين (  ريبون رقم 8 ).
106
ـ  معبد سين ( ذي ميفعان ).
107
ـ  معبد سين (  ريبون رقم 19 ).
109
ـ  معبد سين ( المشهد ).
110
ج. معبد سين ( ذي مذاب ) حريضة.
110
د. معابد الإله سين في مستوطنات وادي العين:
111
ـ  معبد سين (موقع عدب).
112
ـ  معبد سين (مراوح) رقم 1.
113
ـ  معبد سين (مراوح) رقم 2.
113
ـ  معبدا سين ( لقلات).
113
ـ  معبد سين (السفيل) رقم 1.
114
ـ  معبد سين (السفيل) رقم 2.
114
ـ  معبد سين ( القف ).
114
2. معابد الإله سين في وسط حضرموت.
115
  ‌أ.  معبد سين ( عقران ).
115
  ‌ب.  معبد سين ( جوجة ).
115
  ‌ج.  معبد سين (  مشغة ).
116
  ‌د.  معبد سين ( ذي مشور ).
116
  هـ.  معبد سين ( سونة ).
117
3. معابد الإله سين في شرق حضرموت.
117
  ‌أ.  معبد سين ( الهجرة )
117
  ‌ب.  معبد سين ( قارة كبده ).
118
  ‌ج.  معبد سين ( ذي موتر ).
119
  ‌د.  معبد سين ( مكينون ).
119
  هـ.  معبد سين ( الزالف 1).
120
  ‌و.  معبد سين ( سبية ).
120
  ‌ز.  معبد سين ( عرقة )
121
  ‌ح.  معبد سين ( فغمة ).
121
  ‌ط.  معبد سين ( سطم ).
121
  ‌ي.  معبد سين ( ذي حلسم ) باقطفة.
121
  ‌ك.  معبد سين ( حصن الكيس ).
124
4. معابد الإله سين في ساحل حضرموت.
125
أ. معابد الإله سين في حصن الغراب وميناء قنأ.
125
1-  معبد سين ( حصن الغراب ).
126
2-  معبد سين ( ميناء قنأ ).
127
ب. معابد الإله سين في ظفار (السأكل).
127
1-  معبد سين ( سمهرم ) ( خورروري ).
128
2-  معبد سين ( سأنن ) ( حنون ).
129
5. معبد الإله سين في الفاو ( قرية ذات كهل ).
130
6. معابد غير محددة موقعها:
130
أ. معبد سين ذي أليم ( شبعان ).
130
ب‌.  معبد سين ( ذي عسم ).
131
الفصل الثالث
الطقوس والشعائر الدينية الخاصة بعبادة الإله سين
133
الطقوس والشعائر الدينية.
135
أولاً: المهام الدينية للمكربين والملوك:
137
1. زيارة جبل العقلة (  أنودم ).
أ. أصحاب الزيارة.
ب. غرض الزيارة.
ج. المشاركون في الزيارة.
د. مجريات الطقس. 
138
139
142
146
147
2. الصيد المقدس.
أ. نقش Ja 949.
ب. نقش Ingramas 1.
- طرق الاصطياد :
- طريقة الشباك.
- طريقة الكلاب.
148
148
149
151
151
152
ثانياً:  كهنة الإله سين.
152
ثالثاً: الحج.
155
رابعاً: الإهداءات:
158
1. إهداءات تشمل النفس والولد.
159
2. إهداءات تشمل المحاصيل الزراعية.
أ. اللبان والمر.
ب. اشجار النخيل ( س م ر م )
162
162
164
3. إهداءات تشمل النقوش والمساند.
165
4.  اهداءات تشمل مواد طقسية
أ‌.  المذابح.
ب‌.المباخر.
ج. أحواض المياه.
167
167
169
171
5.  أهداء التماثيل
172
خامساً:  حماية الإله سين للمنشآت والقبور.
175
1. حماية الإله سين للمنشآت المعمارية.
176
2. حماية الإله سين لمنشآت الري.
177
3. حماية الإله سين للقبور.
179
سادساً:  أملاك الإله سين.
181
الخاتمة.
183
قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية
189
- المصادر والمراجع العربية.
189
- المراجع الأجنبية.
205
الملحق
215
الفهرس
257