آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:13ص
جامعة عدن

رسائل ماجستير ودكتوراه


سوزان جواد عبدالله أحمد

الأربعاء - 02 يوليه 2014 - 03:02 م بتوقيت عدن

سوزان جواد عبدالله أحمد




 

 

 

العنوان

الآثار السلبية لبعض القنوات الفضائية وتأثيرها على الشباب، دراسة سوسيولوجية في محافظة عدن - أنموذجاً

الباحث

سوزان جواد عبدالله أحمد

المشرف العلمي

   أ.د. محمــــد عبــــده هـــــادي

التخصص

علم اجتماع

الكلية

كلية الآداب

الجامعة

جامعة عدن

البلد

الجمهورية اليمنية

السنة

2012م

الدرجة العلمية

ماجستير

 

ملخصالدراسة

 

يشهد العالم في الألفيةالثالثة تحولات عميقة تتمحور في ثورة ثقافية وإعلامية، من شأنها إحداث تغيرات مهمةفي مجالات الحياة المعاصرة، وتحديات سياسية واجتماعية واتصالية تشكل بمجملها معطياتحياتية تنعكس على حركة المجتمع المادية، الفكرية، الروحية، المثل، القيم، المعاييروأنماط وطرائق الحياة وأسلوبها.

كما أن ثورة المعلوماتأحدثت تراكماً معرفياً هائلاً قادت إلى ظهور وسائل اتصالية فرضت بذلك علاقات جديدةوأساليب في العمل لم تعرفها البشرية من قبل، وتدفق المعلومات وتشابكها وترابطها، ونقلهابسرعة فائقة عبر أشكال ونماذج متعددة من الأفكار والثقافات من مجتمع إلى آخر، كلهاأدت إلى ظهور أنماط مختلفة من التغيرات في الحياة الفكرية ومظاهر العادات والقيم الاجتماعيةالتي تتمثل في صراع الأجيال وتزاوج الأفكار وفي عمليات الغزو والتتابع الثقافي.

وكان طبيعياً أن تفرز هذهالمعارف والتقنيات الحديثة، وثورة الاتصالات والمعلومات عدداً من المتغيرات في الواقعالعربي، إيجاباً أو سلباً، انعكس على أساليب الحياة والتفكير والقيم، وأدى إلى تغيراتوتحولات على صعيد الوعي الاجتماعي والسياسي والثقافي، وباختصار فإن الشباب العربي تعرضلاختلال واضح من ناحية التأثير مصدره محلي يتمثل بالثقافة السائدة داخل المجتمع التقليدي،وغزو لمصدر خارجي يتمثل بالثقافة الجديدة الوافدة عبر وسائل الاتصال المختلفة ومنهاوسائل الإعلام، وهي ثقافة تروج لقيم ومعايير اجتماعية وأنماط حياتية مغايرة للواقعالاجتماعي ولها القدرة على التأثير المباشر.

وهذه القدرة تتجسد في أكثرمن ظاهرة تطور، مثل تطور تقنية الأقمار الصناعية وشيوع القنوات الفضائية الأجنبية،والمضمون البرامجي و الإخباري المقدم في المادة الأجنبية المتضمنة الإثارة والتشويق،مستفيدة من البعد العلمي للمادة الأجنبية من ناحية واستثمارها للعلوم والمعارف لتحقيقفاعلية اكبر للعملية الإعلامية في النفس البشرية من ناحية أخرى، وجعلها أداة هيمنةلتكريس ثقافي لاختراق العقل البشري.

وما يثير الانتباه أن المنطقةالعربية ومنها اليمن تتعرض لهذا الكم الهائل من مواد وبرامج القنوات الفضائية الأجنبيةعبر أقمارها الصناعية التي تغطي المنطقة، مع انتشار الأطباق الفضائية على سطوح المنازل،والازدياد المطرد لأصحاب أجهزة الاستقبال التلفزيوني، وما تسببه العادات الخاطئة للمشاهدةمن تأثيرات اجتماعية واقتصادية وصحية.

لهذا تتوخى هذه الدراسةتحديد ابرز التأثيرات الاجتماعية المحتملة التي يحدثها التلفزيون وبالذات الفضائياتعلى الشباب من خلال المضامين الإعلامية والمعلوماتية المتدفقة على المنطقة العربيةوالتي تحولت إلى متلقية ومستوردة لمصادر مختلفة أكثر تنوعاً وتناقضاً في الأفكار والمعارفوالمعتقدات.

لذلك تنطلق الدراسة منمعطيات علمية قائمة حول آثار التلفزيون اجتماعياً، وتأثيراته الاجتماعية المحتملة فيبناء شخصية الشباب المعرفية والتأثيرية منطلقين من نظرة تنبؤية بآثار الفضائيات فيالمستقبل، ومن المحتمل أن تتيح هذه الدراسة المجال لمؤسسات أصحاب القرار وضع الخططالإعلامية لمواجهة التحديات والآثار المتوقعة منها.

 واستناداً إلى هذه المعطيات وغيرها فإن التلفزيونبوضعه الراهن أصبح يمثل متغيراً اجتماعياً وثقافياً مهماً في حياة الشباب بشكل خاصوالجمهور المتلقي بشكل عام، فهو المصدر الرئيسي للمعلومات والتعليم، وهو أحد مصادرعمليات التنشئة الاجتماعية في عصر العولمة الإعلامية.

ركزت دراستنا بشكلأساسي على (فئة الشباب) لكونها الفئة الأكثر عرضة لعملية التأثير في المجتمع، وقدتم اختيار عينة عشوائية تشتمل على (275) مفردة من (5) من مديريات محافظة عدن وهيكالتالي:

-    مديرية صيرة.

-    مديرية المعلا.

-    مديرية خور مكسر.

-    مديرية الشيخعثمان.

-    مديرية البريقة.

وزعت عليهم استمارةالاستبيان بواقع (55) استمارة لكل مديرية، امتنعت (8) مفردات عن إكمال الاستبيانمما أضطر الباحثة إلى إلغائها.

وقد شملت دراستناثلاثة فصول: الفصل الأول: ويحتوي على الإطار العام للدراسة والتي من خلاله حددنامشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها والتساؤلات والدراسات السابقة بدء بالدراساتاليمنية ثم العربية، ثم التعقيب على تلك الدراسات، وكذلك تطرقنا للمنهج المستخدمفي الدراسة ومجالات الدراسة كما قمنا باستعراض المفاهيم والمصطلحات المرتبطةبالدراسة والفرضيات التي ارتكزت عليها الدراسة.

الفصل الثاني: قسم إلىثلاثة مباحث المبحث الأول تطرقنا فيه لعملية الاتصال ووظائفه كما قمنا باستعراضالنظريات العلمية المفسرة للدراسة. وفي المبحث الثاني تطرقنا لموضوع تكنولوجياالاتصال والوسائط الاتصالية الإعلامية الحديثة، حيث تحدثنا من خلاله عنالتكنولوجيا والانترنت. أما في المبحث الثالث فقد احتوى على موضوع الفضائياتوتأثيرها السلبي على حياة المجتمعات، متمثلاً في مجموعة من الآثار وهي الآثارالاجتماعية، الآثار العقائدية (الفكرية)، الآثار التعليمية، الآثار الاقتصادية،الآثار الصحية. الفصل الثالث ويحوي الإطار التطبيقي للدراسة ويتمثل بمجتمع الدراسةوخطواتها الميدانية، وفيه كذلك تم استعراض خصائص أفراد العينة الدراسة من بياناتاجتماعية متعلقة بموضوع الدراسة، ثم مناقشة التساؤلات والفرضيات التي ارتكزت عليهاالدراسة ثم تأتي خاتمة الدراسة التي استعرضنا فيها استخلاص نتائج الدراسةوالتوصيات والمقترحات وانتهاءً بالمصادر والمراجع، ثم الملاحق.

وقد واجهت الباحثةأثناء عملية الإعداد وكتابة الرسالة لمجموعة من الصعوبات من أهمها:

1) لا توجد العديد منالدراسات الميدانية الخاصة بهذا البحث، حيث لا توجد دراسة علمية ميدانية مرتبطةبموضوع الدراسة بالنسبة للآثار السلبية للقنوات الفضائية وتأثيرها على الشباب فيالجمهورية اليمنية، لذلك صعب على الباحثة الحصول على المعلومات والبيانات ذاتالصلة بالموضوع مما اضطر الباحثة اللجوء إلى عمل المقابلة الشخصية والملاحظة.

2) الشريحة المبحوثة كانتتعاني من الخوف والتردد من الإجابة على الاستبيان لكونها تعالج مشكلة حساسة فيالمجتمع، كما يراها البعض، مما اضطر الباحثة إلى بذل جهد أكبر في الحصول علىالإجابات والمعلومات الصحيحة منهم.

3) عند النزول الميدانيوإجراء المقابلة الشخصية لعدد من المشمولين في المديريات المختارة لهذه الدراسة،تعرضت الباحثة لبعض المواقف الصعبة والتحرش اللفظي من قبل بعض الشباب غير المسؤولمن منطلق أن الدراسة تناقش موضوع  الإباحيةفي القنوات والوسائل الاتصالية وتأثيرها على الشباب.


الـمحتويات

الموضـــــــــــــــــــوع

رقم الصفحة

المقدمة

2-4

الفصــل الأول

الإطار المنهجي للدراسة

الإجراءات المنهجية المتبعة في الدراسة

5

أولاً: مشكلة الدراسة

5-6

ثانياً: أهمية الدراسة

7

ثالثاً: أهداف الدراسة

8

رابعاً: تساؤلات الدراسة

8

خامساً- الدراسات السابقة:

8-18

سادساً: التعقيب على الدراسات السابقة.

18-19

سابعاً: منهج الدراسة وأدواته.

20-21

ثامناً- المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالدراسة:

22

  أ) مفهوم الأثر والتأثير

22

  ب) مفهوم القنوات الفضائية

22

  ت) مفهوم الاتصال

23-25

  ث) مفهوم المضمون الجنسي والإباحي

26

  ج) مفهوم الشباب ومرحلة المراهقة

27-30

  ح) مفهوم الغزو الثقافي

31

  خ) مفهوم التنشئة الاجتماعية

32

  د) مفهوم الانحراف

32-33

  ذ) مفهوم الإنترنت

33-34

الفصل الثاني

الاتصال والقنوات الفضائية والوسائل الاتصالية – الإعلامية الحديثة

المبحث الأول: الاتصال والنظريات العلمية المفسرة للدراسة:

36

1-2: الاتصال:

36-39

2-2: وظائف وسائل الاتصال الجماهيري

39-40

3-2: النظريات العلمية المفسرة للدراسة.

40-42

4-2: نظريات الإعلام المجتمعية.

42

ب) النظرية البنائية الوظيفية

42-43

ج) أساليب التأثير ونظرياته:

43

   1. الأسلوب الأول- التأثير المباشر أو قصير المدى

43

   2. الأسلوب الثاني – التأثير على المدى الطويل، أو التراكمي

44

   3. الأسلوب الثالث – نظرية التطعيم أو التلقيح

44

   4. الأسلوب الرابع – نظرية التأثير على مرحلتين

44

   5. الأسلوب الخامس – نظرية تحديد الأولويات

45

   6. الأسلوب السادس – نظرية حارس البوابة

45

   7. الأسلوب السابع – نظرية الاستخدامات والإشباع

46

5-2: دراسات تأثير وسائل الإعلام:

47

   1. مرحلة وسائل الإعلام قوية التأثير

47

   2. مرحلة اختبار قوة تأثير وسائل الإعلام

47

   3. مرحلة اكتشاف قوة تأثير وسائل الإعلام

47

ب- مجالات التأثير

47-48

ج- تقسيمات لنظريات الإعلام باعتبار الأثر:

49

   1. نظريات التأثير المباشر (قصير المدى)

49

   2. نظرية الغرس الثقافي

51-57

المبحث الثاني: تكنولوجيا الاتصال والفضائيات والوسائط الاتصالية – الإعلامية الحديثة.

58

1-2:. التكنولوجيا.

58-65

2-2: الإنترنت

65-68

المبحث الثالث: الفضائيات وتأثيرها السلبي على حياة المجتمعات وتغيير القيم والسلوك الإجتماعي

69-82

-       الآثار الاجتماعية

75-77

-       الآثار العقائدية (الفكرية)

77-78

-       الآثار التعليمية

79

-       الآثار الاقتصادية

80-81

-       الآثار الصحية

81-82

الفصل الثالث

الدراسة الميدانية

أولاً- مجتمع البحث

84

1) التعريف بمنطقة البحث

84

2) عينة الدراسة

85

3) بناء أداة الدراسة

85

4) اختبار صدق أداة الدراسة

86

5) اختبار ثبات القياس لأداة الدراسة

87

6) التحليل الإحصائي

87

ثانياً- خصائص العينة

88-118

ثالثاً: مناقشة تساؤلات البحث

119-124

رابعاً: نتائج البحث

125

خامساً: التوصيات والمقترحات

126-127

المراجع والمصادر والملاحق

129-155

ملخص الدراسة باللغة العربية

156-157

ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية

158-159


 

 

Abstract

 

 

 

This study aims at knowingthe negative effects of some of the satellite channels and their impacts on theyouths in Aden Governorate, with the purpose of knowing the negative effects ofthose channels and explaining  themscientifically in order to assist the concerned authorities to give  more attention  and effort to limit these effects, or, atleast,  relieve them to  the minimum possible level, so that we try toavoid serious harms  as result of theproblems and risks caused by those channels which target the youths group inthe Arab Islamic society in general and particularly Aden Governorate youth thesubject of the study.

The sampleof the study was formed of (275) individuals divided into five districts   of Aden Governorate  as follows:-

 

-(55) fromSeera District youths.

-(55) fromMaalla District youths

-(55) fromKhormaksar District youths

-(55) formSheikh Othman district youths

-(55) from Bureiqa District youths, and (8) refusedto complete the questionnaire, so the researcher was forced to cancel it.

 

The content and the results of this study  constitutes considerable importance forseveral reasons, most important is that it is the first scientific researchstudy that tackles this subject and it is one of the new and modern  subjects.        

 

No studieshad ever been analyzed or put under scientific field research concerning thisissue.  All those studies are just presswritings, or several points of view which did not carry any implications andscientific indictors.

 

Furthermore, the subject of the study is  quitecritical in our society, in view of  theenvironment , the self-secluded society , the habits, the traditions. Also oursociety is not used to touch into such subjects. All these  factors posed challenges and problems before the researchers , but they were overcome.

The study is composed ofan  introduction, and three mainchapters. The first  chapter consists ofthe methodological procedures b of the study.  It comprises the problem of the study, itsimportance, the objectives , the questions, the theses on which the researcherdepended, and relevant Yemeni and Arab scientific studies in the study andremarks on them , and the approach used in the study . The researcher useddescriptive analytic approach  and itstools (questionnaire,  interview, remark)in addition to concepts, and terminologies mentioned in the study and contain:concept of trace and effect,  satellitechannels, communication, gender content and pornography, concept of the youths and adolescence , cultural invasion,social bring up, delinquency,  internetconcept.

Chapter two deals with communication and its functions, and scientific theorieswhich interpret the study; they are (societal media theories,  the functional constructive theory, stylesand theories of impacting, which are: style of direct or short term effect, long term or accumulated effect ,vaccination theory style, two-stage impacting theory style, style of theory of determining priorities, style of gateguard theory, and style of uses and satisfaction  theory ).The researcher also  depended inthis study  on studies of the effect ofthe media in three stages: strong effect mass media stage, stage of choosingstrong effect of  mass media, stage ofdiscovering strong effect of mass media by depending also on  domains of impact and divisions of   mass media theories   considering that impact is important in thedirect (short term) impact in addition to cultural planting theory.

The chapter also dealt withshort and simple explanation  ofcommunication  technology and means ofmodern information communication among them the internet , and the negative impactsof the satellite channels and their effect on the life of societies in thefollowing aspects:- social aspect, ideological aspect, educational aspect,economic aspect, and health aspect.

Chapter Three dealt with field study. Itcontained definition of the area of the study, and sample of the study, andtesting of authentic tools of data collecting, and choosing of stable tools ofdata collecting, statistical  analysis byusing (SPSS). It also contained properties of the researched sample and thenegative effects resulting from   theyouths watching  some satellite channelprograms  and effect of the pornographiccontent on them.

 

It also comprised discussionof  questions raised by  the study and the results concluded by thestudy following field visits to know some of the programs of the satellitechannels and other means of communication which negatively affect the youthgroups in Aden Governorate, and explanation of the difficulties which faced the researcher during this study. Thestudy reached many inferences and came out with several recommendations.