آخر تحديث :الأربعاء-10 يوليه 2024-09:00ص
جامعة عدن

رسائل ماجستير ودكتوراه


ياسر العبد سالم باعزب

الأربعاء - 02 يوليه 2014 - 03:02 م بتوقيت عدن

ياسر العبد سالم باعزب



 

العنوان

دور الإعلام في التخفيف من الفقر في المجتمع اليمني (دراسة سوسيولوجية في المجتمع المحلي محافظة أبين)

الباحث

ياسر العبد سالم باعزب

المشرف العلمي

أ.د. سليمان فرج بن عزون

التخصص

علم اجتماع

الكلية

كلية الآداب

الجامعة

جامعة عدن

البلد

الجمهورية اليمنية

السنة

2012م

الدرجة العلمية

ماجستير

 

ملخصالدراسة

 

هدفتالدراسة إلى التعرف على الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في التخفيف  من الفقر في المجتمع اليمني وتحديداً في مجتمعالدراسة الميدانية محافظة أبين ,و تقييم المبحوثين للدور الذي يمارسه الإعلام سلباوإيجابا في عملية التوعية الاجتماعية لمواجهة مشكلة الفقر, والتوصل إلى مقترحاتومعالجات بناءة بهدف مساعدة الجهات المعنية لاتخاذ القرارات المناسبة ,لتفعيل دورالإعلام ليكون شريكاً فاعلاً مع الجهود التي تبذلها الحكومة وجميع مؤسسات المجتمعفي التخفيف من حدة الفقر.

واستخدمالباحث المنهج الوصفي التحليلي والمقارن ومنهج المسح الاجتماعي لتحقيق أهدافالدراسة, كما اعتمد الباحث لجمع البيانات من مجتمع الدراسة الميدانية على  الاستبيان, والمقابلة, والملاحظة. وتم تطبيقالاستبيان على عينة الدراسة والتي تتكون من (150) مفردة موزعة بطريقة طبقية وبعددمتساوي على مديريتي (زنجبار, مودية)التي تم اختيارها لتمثل مجتمع الدراسة فيمحافظة أبين وتوزعت مفردات العينة بالتساوي على المديريتين ففي مديرية زنجبار (50)مفردة من الحضر و(25) مفردة من الريف بينما توزعت مفردات العينة في مديرية مودية(25) مفردة من الحضر و(50) مفردة من الريف .

وتوصلتالدراسة إلى النتائج الآتية:

*أظهرت نتائج الدراسة إن هناك قصوراً ودوراً سلبياً للإعلام في التخفيف من الفقر,فيما بين أن يكون وماهو كان فجوة عميقة تسهم فيها عدة عوامل منها:

-إن البرامج الإعلامية المسخرة لخدمة المجتمع والحد من ظواهره السلبية كالفقرمتواضعة جدا لاترتقي إلى درجة الدور المناط به فهو مرتبط بمكونات النظام السياسيوهناك ضعف في تنفيذ البرامج الإعلامية الهادفة فهي مرسومة بشكل نظري تفتقد إلىالممارسة في الواقع ,ولا تسخر لها الإمكانيات المطلوبة ولاسيما منها المادية .

-أظهرت النتائج أيضا النظرة القاصرة تجاه وسائل الإعلام لاسيما منها المحلية نظراًلكونها مرتبطة بسياسات وأفكار معدة سلفا ولا تلبي احتياجات المجتمع ولا تناقشقضاياه ,ولا تتميز بالصراحة والمصداقية عند تعاطيها وتعاملها مع الواقع ولا تظهرالصورة الحقيقية للواقع مما زاد من حجم مشكلة الفقر وأضعف الدور المناط بالإعلام .

-الدور التثقيفي والإرشادي للإعلام  لايرتقيإلى ماينبغي أن يكون علية من خلال توعية المجتمع بقضايا التنمية ومنها مشكلة الفقر,وتوعية الأسرة في ترشيد الإنفاق واعتماد على أساليب أخرى للدخل لتحسين مستواهمالمعيشي.

-عدم وجود رؤية كاملة عن الفقر وأساليب مكافحته ,فالإعلام لايتم إشراكه ومواكبته فيجهود الحكومة والمنظمات غير الحكومية للحد من الفقر. حيث يتم تهميش دور الإعلامولاترسم السياسات الخاصة التي توضح الدور المناط بوسائل الإعلام نحو قضايا المجتمعومنها التخفيف من الفقر وكيفية التعامل مع الجهود التي تبذل والاستراتيجيات علىالواقع أو استيعابها بشكل جيد.

-أن الدور السلبي للإعلام أيضا اتضح من خلال التعامل والتفاعل مع أجهزة الإعلامالمختلفة من قبل أفراد المجتمع وإهمالهم المشاهدة للقنوات والاستماع للإذاعاتالمحلية وكذا قراءة للصحف اليمنية التي لم ترتقي إلى مستوى  أقناع المشاهد وتقديم الأفضل له بما يلبياحتياجاته ويشبع رغباته .

*أظهرتنتائج الدراسة إن هناك فروقاً بين المديريتين المبحوثتين (زنجبار-مودية) من حيثتواجد وانتشار وسائل الإعلام  والاستراتيجياتوالأنشطة الأخرى في مديرية دون أخرى مما اوجد نوعا من التباين وعدم تكافؤ الفرصوعدالة التوزيع وعكس ذلك عل ثقافة المجتمع واضعف الدور المناط بالإعلام لمواكبةقضايا التنمية الشاملة والتخفيف من الفقر.وهذا ماتؤكده أيضاً كثيراً من الدراساتحول تلك الفروق بين الحضر والريف ,وهي تكاد تكون في كثير من محافظات اليمن نظراًللطبيعة الجغرافية والبيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع .   

 


الـمحتويات

المـــوضـــــــوع

رقم الصفحة

الإهداء والشكر والثناء

هـ -  و

أولاً: فهرس المحتويات

ز- ط

ثانياً:فهرس الجداول

ي - ك

ثالثاً:فهرس الأشكال البيانية

ل

ملخص الرسالة باللغة العربية وباللغة الانجليزية.

م - ع

المقدمة

1 - 3

               *الفصل الأول:  ((الإطار المنهجي للدراسة))

 4 -  9

 مقدمة الفصل

5

أولا :    موضوع  الدراسة وأهميته

5 - 6

ثانيا :    مشكلة الدراسة

6 - 7

ثالثا :    أهداف الدراسة

7 - 8

رابعا:   تساؤلات الدراسة

8

خامسا:   منهج الدراسة

9

سادسا:   حدود الدراسة

9

*الفصل الثاني:  ((الإطار النظري للدراسة))

 10 - 63   

 مقدمة الفصل

11

أولا :   المفاهيم المستخدمة في الدراسة

11 - 16 

  أ- مفهوم الدور.

11 - 12

  ب- مفهوم الإعلام.

12 - 13

  ج- مفهوم الفقر.

13 - 16

ثانيا :   الدراسات السابقة

17 - 37

  1- الدراسات المحلية.

17 - 21 

  2- الدراسات العربية.

22 - 32

  3- الدراسات الأجنبية.

32 - 37

  4- التعليق على الدراسات السابقة.

36 - 37

ثالثا: الإعلام والتنمية

38 - 44

  أ-أهمية وسائل الإعلام في المجتمع.

38 - 39

  ب- وسائل الإعلام والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

40 - 41

  ج- دور وسائل الإعلام في التطور الاجتماعي .

41 - 43

  د- تأثير وسائل الإعلام على الفرد والمجتمع.

43 - 44

رابعا: النظريات المفسرة لموضوع الدراسة:

45 - 52

  أ- نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.

45 - 49

  ب- النظرية التفاعلية الرمزية.

50 - 52

خامسا :  المنظور الإسلامي للفقر.

53 - 63

       *الفصل الثالث((وسائل الإعلام في اليمن النشأة والتطور ))))

64- 99

مقدمة الفصل

65

  أولا: نشأه وتطور وسائل الإعلام والاتصال الاجتماعي في اليمن ودورها في التخفيف من الفقر.

60 - 79

        أ- الصحافة

60 - 70

        ب- التلفزيون

71 - 75

        ج- الإذاعة

76 - 79

         د- الوسائل الحديثة (الانترنت)

 

ثانيا: نشأه وتطور وسائل الإعلام والاتصال الاجتماعي في محافظة أبين  ودورها في التخفيف من الفقر.

79 - 86

      أ- الصحافة

80 - 81

      ب- التلفزيون

81 - 82

      ج- الإذاعة

82 - 86

      *الفصل الرابع:  ((الإجراءات المنهجية للدراسة))

92 -102

  مقدمة الفصل

93

أولا: مجتمع الدراسة.

93 - 98

ثانيا: اختيار عينة الدراسة.

99- 100

ثالثا: أدوات جمع البيانات.

100-101

رابعا: المعالجات الإحصائي.

101-102

خامسا: اختبار الصدق والثبات.

102

*الفصل الخامس:  (( نتائج الدراسة الميدانية))

102- 147

  مقدمة الفصل

 

أولا:  الخصائص الاجتماعية للعينة.

103-107

ثانيا:  عرض النتائج ومناقـشتها.

108-130

ثالثا:  الإجابة على تساؤلات الدراسة.

 

رابعا: خلاصة النتائج العامة للدراسة.

131-132

خامسا: الـتوصيات والمقترحات.

133-136

       - المصادر والمراجع.

137-148

         - الملاحق.      

149-177

 


 

 

Abstract


         The study aimed to identify the role played bythe media in poverty alleviation in the Yemeni society Specifically in thecommunity field study Abyan province, and evaluation  of the respondents to the role played by themedia positively and negatively in the process of social awareness to meet theproblem of poverty, and to reach a constructive proposals and processors inorder to help stakeholders To take appropriate decisions, to activate the roleof the media to be an active partner with the efforts of the government and allinstitutions of society in alleviating poverty.

        The sample of research (150) Singledivided as follows: * (75) Single from the Directorate of Zanzibar (50) of them attended and (25) Reef.* (75) Single from the Directorate of claiming (50) including the countrysideand (25) attended.

     The researcher used (descriptiveanalytical approach and comparative, and social survey method), and researchtools are (questionnaire, interview, and observation) and research areas(temporal, spatial, and human).

Theresearch found the following results: * The results showed that there areshortcomings and negative role of media in poverty alleviation Between that andwhat was contributing to a deep hole in which several factors, including: -

Themedia programs serving the community and reduce the negative phenomena such aspoverty Very modest degree of development to the role assigned to it is linked to components of thepolitical system and there is weakness in the implementation of media programsaimed at It Drawn Are Theoretical To The Exercise In Indeed , 

Or Harness His A Potential Required  Particularly Which Material Showed Results Also View Inadequate Against Means Media Particularly Which Local Because Forbeing Associated with Policies And ideas Stomach Inadvance Or Meet Needs Community Or Discusses Itsissues , Or Characterized by Frank And credibility At Abuse Anddealing With Indeed Or Show Is The real Ofreality Which Increase Of Size Problem Poverty Andweaker Role Assigned to Media .

the Role of Educational Andindicative Media To  progressTo  had better Tough Awareness Community Issuesdevelopment Including Problem Poverty , Andawareness Family In Rationalization of Spending Andthe adoption of To Methods Other Of income Toimprove Their level Of living  Non- Presence Vision Full About Poverty Andmethods Control , The media Are not taken Involvement Andcope In Efforts Government Andorganizations But Government To reduce Of Poverty . Where Is Marginalization Role Media And    it did not show political

Private Which Describesthe Role Assignedto Means Media About Issues Community Including Mitigation Of Poverty Andhow Deal With Efforts Which Do And strategies  inrealty Or Absorbed at a good way. .

- The negative Role media Also Turnsout Of Through Deal And interaction With Different Media Devices Of  Members Community Andneglect  Of watching channels And listen OfBroadcasting The Local As well as Reading Of YemeniNewspapers  Which Not Elevate To convince a level to theviewer And Including The best, Meets the Needs Andfull His wishes .

The Results showed TheThere Differences Between the two countries  which research( Zanzibar - Claiming ) Of WhereActivity And the spread of Means Media Andstrategies Andactivities Other In Directorate Below Other Which Find Akind Of Contrast And not Parity Opportunities Andjustice Distribution Andreverse That At Culture Community And weaker RoleAssigned to Media To keep up with Issues Development Theoverall Andmitigation Of Poverty . This confirmation OfStudies About That Differences Between Urban Andrural , A Almost Be In Many Of Provinces Yemen Because Thenature of the Geographic And the environment Social Andeconomic And political In Community.