كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>كليات الجامعة >> كليةالعلوم الإدارية
الكليات التابعة لجامعة عدن

كلية العلوم الإدارية

نشأة الكلية وتطورها:
 استحدثت كلية العلوم الإدارية. جامعة عدن بهذه التسمية وككلية مستقلة في العام الدراسي الجامعي 2000/ 2001 م , ومن الناحية العملية أنشئت الكلية عام 1974م.
وخلال الفترة 1974- 2000م مارست الكلية أنشطتها العلمية التعليمية والأكاديمية تحت المسميات الآتية:
1- كلية الاقتصاد 1974 – 2000 م.
2- كلية الاقتصاد والإدارة 1984 – 2000م.

أهداف الكلية:
تشكل أهداف الجامعة المنصوص عليها في القانون رقم (18) لعام 1995م بشأن الجامعات اليمنية، وأهداف جامعة عدن الواردة بالنظم واللوائح الأكاديمية الإطار العام لأهداف كلية العلوم الإدارية.
وانطلاقا" من خصوصية الكلية تتحدد أهدافها بالتالي:-
1.إعداد وتأهيل الكفاءات المتخصصة في مجالات العلوم الإدارية المحاسبة – إدارة الأعمال – الإحصاء. باعتبار الإدارة والعملية الإدارية واحدة من أهم المجالات التي يعتمد عليها في المزج الأفضل للإمكانيات والموارد المتاحة، والتوظيف والاستخدام الكفء للموارد، والاستفادة المثلى من الفرص المتاحة خدمة لأهداف التنمية وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المرغوب.
2.تعريف الطالب بالمفاهيم الإدارية الأساسية وبعناصر الوظيفة الرئيسية في المنظمة، وتنمية مدارك الطالب الذهنية التي تمكنه من العمل والممارسة الإدارية في المواقع الإدارية المختلفة وفي المنظمات الإدارية العامة والخاصة.
3.تنمية قدرة الطالب على التفكير الإداري المتطور والمبدع وجعله قادرا" على تحليل الظواهر والمشكلات، وتقييم البدائل المتاحة، واتخاذ القرارات وتقديم الحلول المناسبة والناجعة.
4.القيام بالبحوث والدراسات العلمية المحاسبية والإدارية والإحصائية تطويرا" للفكر الإداري وتعميقه وإسهاما" في حل المشكلات والتحديات التي يواجهها المجتمع.
5.تقديم الخبرة الاستشارية في مجالات الاختصاص الإدارية والمحاسبية والإحصائية لكل قطاعات الأعمال، والمساهمة في رفع مستوى الأداء وتطوير الممارسة الإدارية.
6.تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في المجالات الإدارية، المحاسبية، الإحصائية يهدف نشر المعارف العلمية والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
7.تطوير الخطط والبرامج التعليمية (التدريسية). مواكبة للتطورات والمتغيرات العالمية في المجالات والتخصصات ذات الصلة بالعلوم الإدارية.
8.تطوير الدراسات العليا، وتوجيهها نحو احتياجات مجتمعية، وموضوعات تلبي احتياجات المجتمع اليمني، وتسعي نحو تلبية متطلبات وآفاق تطوره المستقبلي.
9.إقامة العلاقات مع الكليات المناظرة في الجامعات اليمنية والعربية والأجنبية ومراكز الأبحاث اليمنية والعربية والأجنبية والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة.

عمادة الكلية:
-الدكتور/ عبدالله سعيد حزام  عمــــــــيــد الكلــــــية.
-الدكتور/ عبدالرحمن سالم اللحجي  نائب العميد لشؤون الاكاديمية.
-الدكتور/ صالح عمرو كرامة الجريري نائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي.
-الدكتور/ عيسى سالم علي الاحمدي  نائب العميد لشؤون الطلاب.
-الدكتور/ عبير جميل ثابت نائب العميد لشؤون التطبيق العلمي وخدمة المجتمع.

رؤوساء الأقسام العلمية:
1.أستاذ مشارك د. محمد صالح الطالبي  حاليا(أستاذ مشارك عبدالله سعيد حزام سابقا) رئيس قسم المحاسبة.
2.أستاذ مشارك د. عبدالرحمن محمد سالم اللحجي  رئيس قسم إدارة الأعمال.
3.أستاذ مشارك د. محمد بن محمد أحمد العجرة  رئيس قسم الإحصاءوالمعلوماتية
4.أستاذ مساعد د. نوفل عبدالرحمن أنور حسن رئيس قسم الإدارة الصحية.
5.أستاذ مشارك د. مازن عبدالله فاضل  رئيس قسم التسويق.

الأقسام العلمية:
توجد في الكلية حالياً أربعة أقسام علمية , وتمنح الكلية حاليا شهادة البكالوريوس في أربعة تخصصات علمية , وشهادة الماجستير في ثلاثة تخصصات. وتبين الجداول الآتية الأقسام العلمية في الكلية وتاريخ نشأتها , وبرامج الدراسات العليا (ماجستير) وتاريخ البدء فيها.

 جدول 1:الأقسام العلمية التي تمنح شهادة البكالوريوس
الرقم  القسم العلمي  تاريخ إنشاء القسم
1المحاسبة  74/75م
2إدارة الأعمال  83/84م
3الإحصاء و المعلوماتية  83/84م
4الإدارة الصحية  2004/2005م
5التسويق  2017/2018م

جدول 2: الأقسام العلمية التي تمنح شهادة الماجستير
الرقم  البرنامج  تاريخ البدء في البرنامج
1إدارة الأعمال  1997/1998م
2الإحصاء و المعلوماتية  1999/2000م
3المحاسبة  2000/2001م
4الماجستير التنفيذي- إدارة الأعمال  2016/2017م








صبراً آل بامؤمن اعلان – فتح باب التسجيل للعام الجامعي 2021 / 2022م جامعة عدن تنعي البروفيسور عبدالكريم أسعد قحطان رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للدكتور المنظري في وفاة والدته اعلان : موعد وشروط التسجيل للدراسات العليا بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبحث مع رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي العديد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع المركز الاستشاري الأول رئيس جامعة عدن يلتقي رئيس مؤسسة وقف الواقفين لدعم وتأهيل السكن الطلابي بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يكرم الأساتذة العرب بترس الشكر والعرفان صبراً آل خليفة وزير الصحة العامة والسكان ورئيس جامعة عدن يدشنان الإمتحانات النهائية بنظام الأوسكي في الجراحة العامة البقاء لله البقاء لله رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى حسن الحيد في وفاة ولده قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية في وفاة نجل شقيقه جامعة عدن تنعي الدكتور النعوي جامعة عدن تنعي الدكتور عبدالباري الهمداني صبراً آل باسردة رئيس جامعة عدن يكرم الدكتورة هدى باسليم بمناسبة حصولها على لقب عالم العام 2020 رئيس جامعة عدن يدشن تسجيل المحاضرات التعليمية بكلية اللغات في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية