آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

رئيس جامعة عدن يدشن الأدلة التعليمية لمختبرات كلية الهندسة العلمية

2022-10-30

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:
دشن رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، اليوم الأحد، الأدلة التعليمية في مختبرات كلية الهندسة العلمية، في مرحلتها الأولى بستة أقسام علمية، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الأستاذ الدكتور، محمد عقيل العطاس، وعميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور، صالح محمد مبارك، ونوابه ورؤساء مختلف الأقسام الهندسية.



وأعرب رئيس جامعة عدن، عن أمله في أن تساعد هذه الأدلة التعليمية مع تفاعل الأساتذة ورؤساء الأقسام المختلفة في كلية الهندسة، على تطوير الأداء التطبيقي في المختبرات المختلفة، وأن تحدث نقلة نوعية على مستوى التحصيل العلمي، وتشكّل نقلة نوعية في مخرجات الكلية.



وأكد الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، على أهمية هذه الأدلة بصيغتها العلمية رغم طول انتظارها خلال الفترة الماضية، في تجسيد عملية أكاديمية منتظمة ومتكاملة، والتي تأتي مواكبة لعملية استحداث دائرة للمختبرات في الجامعة.



بدوره قال عميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور، صالح مبارك، إن هذه الأدلة هي جزء لا يتجزأ من مشروع تطوير الكلية، الذي بدأ بإنشاء مبناها ورفدها بأحدث الأجهزة في المختبرات والورش بمختلف الأقسام العلمية.



مشيرًا إلى أن كلية الهندسة بجامعة عدن، هي الأولى بين الجامعات اليمنية التي تم رفدها بأجهزة ومعدات مختبرية لمختلف الأقسام العلمية، بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، وبإشراف وتوجيه ودعم من قيادة جامعة عدن، ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور.



مؤكدًا أن هذا التدشين هو للمرحلة الأولى من هذه الأدلة التعليمية بأسلوب علمي حديث، في حين لم تكتمل جميع الأدلة في الأقسام الأخرى، ومن ضمنها قسم الهندسة المدنية.
وقام رئيس جامعة عدن، ونائبه لشؤون الطلاب وعميد ورؤساء أقسام كلية الهندسة، بزيارة إلى عدد من مختبرات ومعامل الأقسام العلمية بالكلية، جرى خلالها توزيع الأدلة التعليمية على الطلاب الحاضرين، والاطلاع على تفاصيل عملية الأجهزة والمعدات في مختبرات الهندسة الميكانيكية ومختبر القياسات الكهربائية ومختبر علم المواد والمقاييس.



وتشمل الأدلة التعليمية لمختبرات كلية الهندسة العلمية في مرحلتها الأولى، على أقسام: الهندسة الميكانيكية، الميكاترونيكس، الهندسة البحرية، الهندسة الكهربائية، هندسة الالكترونيات والاتصالات وهندسة علوم الحاسوب، بواقع ١٣٤ دليل تعليمي، ويحتوي كل دليل على مائتان نسخة وباجمالي سته وعشرون ألف وثمانمائة نسخة.



وأشار دريد العفيفي، ممثل شركة "جنرال لابوراتوري" المنفذة لمشروع تجهيزات كلية الهندسة بالتعاون مع الشركات المصنعة، إلى أن هذا مشروع الأدلة التعليمية هو أحد المكونات الاضافية لمشروع تجهيزات كلية الهندسة الممول من البنك الإسلامي للتنمية، بما يحقق تطوير وتغيير آلية التعليم العملي بحيث يتمكن الطلاب من التدريب بالمختبرات وبسهولة تامة.



وأكد أن هذه الأدلة التعليمية تشمل الجانبين النظري والعملي واللذان سيتم عكسهما على المساقات الدراسية والخطة الدراسيه حسب ماحددته الكلية.
لافتا إلى أن الدفعة الثانية ستصل خلال ستون يوما، وبعدد ٣٠٠ نسخة من كل دليل، وفق هذا المشروع الذي يأتي نتاجا للجهود الحثيثة للاستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعه عدن والاستاذ الدكتور صالح مبارك عميد كلية الهندسة والاستاذ الدكتور ابوبكر بارحيم منسق المشروع ودكتور علي عبد المجيد نائب العميد للشؤون الأكاديمية، واللذين تابعو بالتعاون مع الشركة لإخراج المشروع إلى أرض الواقع.