تفاصيل الخبر
رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية في مجال البيئة الصيدلانية ويشيد بجهود الطلاب
2022-06-04

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

أفتتح الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن  صباح اليوم الخميس الموافق( ٢ يونيو ٢٠٢٢ م) بكلية الصيدلة أعمال الندوة العلمية البيئية والتي كانت  بعنوان (الأبعاد البيئية -محافظة عدن ) التي أقامتها الجمعية العلمية البيئية ،(بصمة صيدلانية) بإشراف مباشر من كلية الصيدلة  ومركز دراسات علوم البيئة بالجامعة .



وأستهل الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن أعمال الندوة العلمية بكلمة أشاد فيها بالمحاور و الأوراق العلمية التي ستناقش في الندوة وبمستوى التنظيم و المشاركة والحضور ..معرباً عن إعجابه الشديد بما يقدمه أساتذة جامعة عدن وطلابها للبحث عن حلول بيئية من شأنها أن تحدث نقلة نوعية ،تعزز من المكانة العلمية للجامعة من خلال الإستفادة من خبرات كوادرها العلمية في مجال البيئة الصيدلانية.


مؤكداً أن كلية الصيدلة بجامعة عدن كان لها قصب السبق برفد سوق العمل بالكوادر الطبية المؤهلة في مجال علم الأدوية ..لافتاً أنها ستشهد في الأيام القادمة إفتتاح لمختبراتها التعليمية المتطورة و المجهزة بأحدث التجهيزات الطبية النوعية على مستوى الوطن بشكل عام..مشيداً بجهود عمادة الكلية والمستوى الرائع لأساتذتها وطلابها الخريجين..مشدداً على ضرورة الإرتقاء بعلوم الصيدلة  لدورها الرائد في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع .



 من جانبه القى الدكتور/ خالد سعيد السويدي عميد كلية الصيدلة كلمة رحب فيها بالضيوف الحاضرين، كلاً بإسمه وصفته..موضحاً أن هذه الندوة العلمية عقدت برعاية كريمة من رئيس جامعة عدن الذي يولي الكلية إهتمامه ومتابعته  المستمرة وللعمل الأكاديمي والتعليمي بشكل عام ..منوهاً أن العمادة لديها برنامجها الأكاديمي والذي تعتزم من خلاله تطوير العمل بما  يتواكب مع التطورات الحاصلة في مجال الصيدلة على الصعيد العربي والعالمي ..منوهاً على ضرورة إستمرار مثل هذه الأنشطة العلمية بين الطلاب.


فيما القى الدكتور/أحمد محرن رئيس مركز دراسات وعلوم البيئة بجامعة عدن محاضرة علمية  عن أهمية البرامج البيئية.. مشيداً بالإسهامات والمشاركات التي يقدمها طلاب كلية الصيدلة التي كانت أولى ثمارها  تأسيس الجمعية البيئية تحت شعار ( بصمة صيدلانية) في الوقت الذي غابت فيه الأنشطة والجمعيات الطلابية.. كما وعد بتقديم دعمه الكامل لمثل هذه الأنشطة البيئية المتميزة.



و ألقت الطالبة/ دعاء المقدي كلمة الجمعية نيابة عن كافة أعضاء ورؤساء الدوائر - المشرفة عليها - تطرقت فيها إلى شرح مفصل عن أنشطة الجمعية منذ تأسيسها وشكرت أعضاء الهيئة الإدارية على جهودهم المبذولة في إنجاح خطط العمل والمهام بشكل عام.


وقُدمت في الندوة عدد من  المحاضرات العلمية التي شملت محورين أساسيين ،الأول كان بعنوان محافظة عدن (الميناء) صناعة الموقع والموضع

قدمها -د.محمد عبدربه النخعي - رئيس قسم التربية والتوعية البيئية بمركز علوم ودراسات البيئة بجامعة عدن ،أعطى فيها صورة واضحة عن أهمية ميناء عدن من حيث المقومات البيئة ، وتطرق خلال المحاضرة الى ذكر كل المراحل التأريخية التي مرت بها عدن والدور البارز الذي أضافه موقع الميناء للمدينة وذكر أن الميناء يمثل شريان الحياة الرئيسي لعدن .


والمحور الثاني:  تحدث عن الأهمية الطبية للنباتات الطبيعية في عدن قدمها -أ.د عبدالناصر الجفري- مستشار في مركز دراسات وعلوم البيئة وأحد مؤسسين علم التصنيف للنبات في اليمن حيث كانت البداية بذكر أبرز مؤسسين علم التصنيف للنبات في اليمن القديم والجديد ، وماهي الكتب التي احتوت على أبرز المعلومات على نباتات اليمن بشكل عام وعدن على وجه الخصوص ،ثم تطرق إلى أهم النباتات الطبية التي اشتهرت بها عدن وكانت ضمن السلع التجارية وتصدر إلى خارج البلاد، كما أبدى استعداده للتعاون مع الطلاب و مساعدتهم في المجال البحثي .


بينما أضاف -د.عبدالرحمن روشان- القائم بأعمال رئيس قسم العقاقير -كلية الصيدلة أنه بمثل هذه الأنشطة يتم  تبادل معلومات مهمة، ومفاتيح للبحوث المستقبلية .


وبعد نقاش مستفيض خرجت الندوة بعدد من التوصيات المهمة التي أكدت جميعها على ضرورة الحفاظ على البيئة  وتطرقت إلى إبراز  المقومات  الطبيعية التي حظيت بها عدن عن غيرها من المحافظات الأخرى والذي يرشحها لتكن أحد المحميات الطبيعية الأكثر أهمية  على مستوى شبه الجزيرة العربية والعالم لاحتوائها على النباتات النادرة والعناصر الطبيعية المهمة ناهيك عن موقعها الإستراتيجي المتميز.



وفي الختام تقدمت الهيئة الإدارية للجمعية بالشكر الجزيل لرئيس جامعة عدن و لعمادة ومجلس الكلية كلاً بأسمه وصفته  لإقامة هذه الندوة ودعمهم السخي بمختلف المتطلبات ، كما شكرت جهود مركز البيئة بالجامعة على تفاعله وتلبيته دعوة الحضور والمشاركة ، وتتقدم الهيئة الإدارية بالجمعية بالشكر والعرفان لسعادة الدكاترة المحاضرين في الندوة وطلاب الكلية الذين ساهموا بإنجاح هذه العمل البحثي والعلمي.

backعودة الى صفحة الأخبار



وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن يختتمان النشاطات الطلابية بكلية الطب والعلوم الصحية إفتتاح مركز المهارات السريرية بكلية الطب جامعة عدن جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع جامعة العلوم التطبيقية بالأردن بدعم من مؤسسة الرسالة.. جامعة عدن تعقد ورشة علمية لتطوير الخطط الدراسية بتمويل من البرنامج السعودي ومؤسسة الوليد للإنسانية.. جامعة عدن تدشن برنامج تأهيل واعادة إعمار (600) منزل رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة الأمن السيبراني بكلية الهندسة رئيس جامعة عدن يحث الطلاب المترشحين للمنحة الأمريكية بالاستفادة القصوى منها بدعم من مؤسسة الرسالة.. جامعة عدن تدشن أعمال الدورة الطرائقية ال(٥٥) بكلية الطب رئيس جامعة عدن يبحث سبل تطوير عمل مطبعة جامعة عدن جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن قاسم وهيب بتمويل من البرنامج السعودي.. اختتام برنامج "مسارات التوظيف" بتخرج 509 طالب وطالبة مجلس كلية العلوم الاجتماعية والانسانية يعقد اجتماعه الدوري ويناقش عدد من المواضيع مجلس المجلات العلمية المحكّمة يعقد اجتماع دورته الثانية بإشراف مباشر من رئيس الجامعة.. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية توقّع اتفاقية شراكة مع شركة يمن سوفت رئيس جامعة يطلع على سير عمل لجنة الربط الشبكي ويوجه بإستكمال الخطوات المتبقي أ. د. هدى باسليم تمثل جامعة عدن واليمن في ورشة "تعزيز قياس أداء الخدمات الصحية ومراقبتها لجنة المناهج العليا في جامعة عدن تقر بإستحداث برنامج الماجستير الكلينكي (السريري) في طب الأسنان رئيس جامعة عدن يوجه بإعتماد موازنة تشغيلية لكلية الإعلام ويشكل لجنة لحل قضاياها صبراً ال الذروي في اجتماع لوزير التعليم العالي مع رؤساء الجامعات.. مناقشة خطوات إعداد لائحة الدراسات العليا للجامعات اليمنية. رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية في مجال البيئة الصيدلانية ويشيد بجهود الطلاب البقاء لله برئاسة الدكتور لصور.. مجلس الجامعة يعقد اجتماع دورته الثالثة للعام الجاري في لقاء ناقش القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية والأكاديمية.. جامعة عدن تؤكد تمسكها بلوائحها التنظيمية بما يضمن حقوق الطلاب رئيس جامعة عدن يفتتح ندوة علمية حول تطوير مخرجات الجامعات والمعاهد لتوفير منحة مجانية لطلاب الطب.. توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عدن وشركة همم حضرموت رئيس جامعة عدن يلتقي وفد شركة صينية تقدمت بعرض لتجهيز مشروع المستشفى الجامعي جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جامعة عدن توقع إتفاقية تعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت كلية الآداب تقيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بحضور رئيس الجامعة ونائبه للشؤون الأكاديمية.. كلية التربية عدن تدشن امتحانات الدراسات العليا رئيس جامعة عدن يهنئ سمو الشيخ محمد بن زايد بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء الى ولي عهد أبو ظبي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد جامعة عدن تبعث رسالة شكر وعرفان للقائد عيدروس الزُبيدي جامعة عدن تنعي د. أحمد محمد الحمادي خلال زيارة تفقدية له عقب انتهاء اجازة عيد الفطر.. رئيس الجامعة يشيد بمستوى الانضباط الوظيفي واستئناف العملية التعليمية في عموم الجامعة د. العليمي يزور قيادة جامعة عدن في منزل رئيس الجامعة في لقاءٍ استثنائي مساء اليوم.. مجلس جامعة عدن يعلن إستئناف الدراسة في عموم كليات ومراكز الجامعة إبتداء من الإثنين ٩ مايو الجاري صبراً آل الشيباني رئاسة الجامعة تنعي الدكتور عبدالله محسن باسردة