آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

2022-05-19

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

وقع رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخصر ناصر لصور، اليوم الخميس، اتفاقية شراكة مع مسؤول برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، المهندس الدكتور، محمد عيدروس زين، بحضور رئيس جامعة تعز، الدكتور، محمد الشعيبي، ووكيل وزارة الأشغال العامة والطرقات، علي حسن، وعدد من عمداء كليات جامعة عدن.

وبحسب الاتفاق، تتولى جامعة عدن ممثلة بمركز العلوم والتكنولوجيا، عملية الإشراف والتنسيق مع المعاهد التقنية والفنية، لتدريب عدد من موظفي وزارة الأشغال العامة والتعليم الفني والمهني، إلى جانب تدريب 220 شاب من خريجي جامعة عدن والمعاهد التقنية، العاطلين عن العمل، لتأهيلهم وانخراطهم في العمل ضمن عملية إعادة الإعمار، ومن ثم انخراطهم في سوق العمل بعد اكتسابهم مهارات وخبرات مهنية لكسب رزقهم.



 وقال المهندس الدكتور، محمد عيدروس زين، مسؤول برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، إن مشروع تدريب 40 موظفًا من وزارة الأشغال العامة والتعليم الفني، و220 شاب من الخريجين العاطلين عن العمل، لتأهيلهم ومساعدتهم للعمل في أحد مشاريع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية المخصص لترميم 800 وحدة سكنية، تحت اسم "المسكن الملائم".

مشيرًا إلى أن هذا المشروع، تمول الحكومة اليابانية جزء منه، لترميم 200 وحدة سكينة، في حين يمول الصندوق السعودي للإعمار، الجزء الآخر المتعلق بترميم 600 وحدة سكنية.



وأكد زين، أن جزء من هذا البرنامج الكبير، "متعلق بتدريب الشباب الخريجين العاطلين عن العمل، إضافة إلى تدريب كوادر وزارة الأشغال العامة والتعليم الفني، ووجدنا أن أفضل جهة ممكن تقوم بتدريب الناس المتخصصين وتدريب الخريجين بشكل عام، سواء كانوا من خريجي جامعة عدن أو المعاهد التقنية غير الحاصلين على عمل، هو جامعة عدن، لتقوم بتقديم دورات متخصصة لهؤلاء في كافة الجوانب".

وأضاف أنه "تم الاتفاق مع مركز العلوم والتكنولوجيا على القيام بهذه المهمة بالتنسيق مع المعاهد التقنية للتدريب في الجوانب الفنية مع خبراء ودكاترة في جامعة عدن لتدريب الخبراء والمهندسين في وزارة الأشغال العامة".



وأوضح مسؤول برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أن قيمة هذا الجزء المتعلق بالتدريب من المشروع، تقدر بـ50 ألف دولار، لتأهيل هؤلاء المتدربين بشكل يوفر لهم أعمال خلال عملية الأعمار، ويكسبهم مهارات خبرات تساعدهم مستقبلا.

من جهتها، قالت الدكتورة، رخصانة محمد إسماعيل، مدير مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، إن هذا المشروع سيبدأ في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، في المعهد الفني التقني الصناعي بمديرية المعلا، تحت إشراف من مركز العلوم والتكنولوجيا، بحكم امتلاك المعهد لورش العمل والمعدات المطلوبة وغيرها من الأدوات المطلوبة للجانب العملي للمتدربين.

مؤكدة أن عملية التدريب ستشمل عدة مهارات يدوية، منها: الطلاء، المعجنة، تركيب الكهربائيات، السباكة والتبليط وغيرها من المهارات التي تمكّن المتدربين من الاندماج في عملية ترميم المساكن التي تشمل 800 وحدة سكنية متضررة من الحرب ومن الأمطار نتيجة التغيرات المناخية، وبشكل يكسب المتدربين خبرات ومهارات تمكنهم من الانخراط في سوق العمل لاحقًا.

معربة عن شكرها لثقة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، في إيلاء هذه المهمة لمركز العلوم والتكنولوجيا بمجامعة عدن.






تصريح مسؤول برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وتصريح مركز العلوم التكنولوجيا بجامعة عدن: