آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

القائم بأعمال رئيس الجامعة يفتتح في كلية اللغات ورشة العمل بعنوان: “مناهج البحث العلمي الحديثة”.

2020-02-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام :

افتتح الأستاذ الدكتور/ عادل عبد المجيد علوي العبّادي، القائم بأعمال رئيس الجامعة، صباح اليوم الخميس الموافق (13/ فبراير 2020م) ورشة العمل التي نظمتها كلية اللغات والترجمة تحت عنوان: "منهاج البحث العلمي الحديثة".


 وفي مستهل الإفتتاح رحب القائم بأعمال رئيس الجامعة، بجميع المشاركين في هذه الورشة، ناقلا تحيات الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس الجامعة، لجميع المشاركين مشيرًا الى أن البحث العلمي يمثل أحد الوظائف الثلاث للجامعة،  بالإضافة إلى التدريس وخدمة المجمتع.



مشددا على ان هدف البحث العلمي الرئيس هو إيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها المجتمع وفي مختلف الجوانب. مؤكدًا بأن اختيار مشكلة البحث يمثل حجر الزاوية في العملية البحثية منوهًا إلى أهمية تلامس البحوث والدراسات العلمية هموم وخدمة المجتمع.


 كما تطرق القائم بأعمال رئيس الجامعة إلى ضرورة الإلتزام بأخلاقيات البحث العلمي مؤكدًا الى إن هذه الورشة تهدف إلى بناء لبنات مستمرة في المسيرة العلمية البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية والهئية المساعدة على وجه الخصوص  وهم على مقاعد العلم والدراسة. آملا بأن تحمل هذه الدورة الدافعية والتحدي لديهم لإثارة روح البحث العلمي والتنافس الشريف عندهم.


كما تطرق  الدكتور القائم بأعمال رئيس الجامعة  إلى  أهمية الاهتمام  بالبحث العلمي من خلال الالتزام بمناهج وخطوات البحث”، و”محتويات الخطة البحثية والمراجع البحثية”، و”أنواع البحث العلمي، وأدواته، والطرق الإحصائية لفحص الفرضيات وإجابة أسئلة و على ضرورة تنمية مهارات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية والهئية التدريسية المساعدة، وتشجيع الطاقات المبدعة ودعمها.


مشيرًا بأن هذه الورشة التي جاءت في الوقت المناسب، بأنعا تعد ثمرة جهد مشترك من قبل عمادة كلية اللغات والترجمة وأعضاء هيئة التدريس فيها.


وتناولت الورشة التي تحدث فيها كل من مدير عام الإدارة العامة للبحث العلمي الدكتور خضر حنشل والأستاذ الدكتور جمال الجعدني عميد الكلية أربعة محاور أساسية ركزت في مضمونها على المنهجية العلمية في البحث العلمي، وهي:

1- التغطية الأدبية للبحث العلمي.

2- وسائل جمع المادة العلمية وترتيبها في فصول ومباحث الرسائل العلمية والأبحاث المحكمة.

3- إجراءات التحليل للمادة العلمية،  ووسائل الإحصاء بعد التحليل.