تفاصيل الخبر
القائم بأعمال رئيس الجامعة يفتتح في كلية اللغات ورشة العمل بعنوان: “مناهج البحث العلمي الحديثة”.
2020-02-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام :

افتتح الأستاذ الدكتور/ عادل عبد المجيد علوي العبّادي، القائم بأعمال رئيس الجامعة، صباح اليوم الخميس الموافق (13/ فبراير 2020م) ورشة العمل التي نظمتها كلية اللغات والترجمة تحت عنوان: "منهاج البحث العلمي الحديثة".


 وفي مستهل الإفتتاح رحب القائم بأعمال رئيس الجامعة، بجميع المشاركين في هذه الورشة، ناقلا تحيات الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس الجامعة، لجميع المشاركين مشيرًا الى أن البحث العلمي يمثل أحد الوظائف الثلاث للجامعة،  بالإضافة إلى التدريس وخدمة المجمتع.



مشددا على ان هدف البحث العلمي الرئيس هو إيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها المجتمع وفي مختلف الجوانب. مؤكدًا بأن اختيار مشكلة البحث يمثل حجر الزاوية في العملية البحثية منوهًا إلى أهمية تلامس البحوث والدراسات العلمية هموم وخدمة المجتمع.


 كما تطرق القائم بأعمال رئيس الجامعة إلى ضرورة الإلتزام بأخلاقيات البحث العلمي مؤكدًا الى إن هذه الورشة تهدف إلى بناء لبنات مستمرة في المسيرة العلمية البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية والهئية المساعدة على وجه الخصوص  وهم على مقاعد العلم والدراسة. آملا بأن تحمل هذه الدورة الدافعية والتحدي لديهم لإثارة روح البحث العلمي والتنافس الشريف عندهم.


كما تطرق  الدكتور القائم بأعمال رئيس الجامعة  إلى  أهمية الاهتمام  بالبحث العلمي من خلال الالتزام بمناهج وخطوات البحث”، و”محتويات الخطة البحثية والمراجع البحثية”، و”أنواع البحث العلمي، وأدواته، والطرق الإحصائية لفحص الفرضيات وإجابة أسئلة و على ضرورة تنمية مهارات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية والهئية التدريسية المساعدة، وتشجيع الطاقات المبدعة ودعمها.


مشيرًا بأن هذه الورشة التي جاءت في الوقت المناسب، بأنعا تعد ثمرة جهد مشترك من قبل عمادة كلية اللغات والترجمة وأعضاء هيئة التدريس فيها.


وتناولت الورشة التي تحدث فيها كل من مدير عام الإدارة العامة للبحث العلمي الدكتور خضر حنشل والأستاذ الدكتور جمال الجعدني عميد الكلية أربعة محاور أساسية ركزت في مضمونها على المنهجية العلمية في البحث العلمي، وهي:

1- التغطية الأدبية للبحث العلمي.

2- وسائل جمع المادة العلمية وترتيبها في فصول ومباحث الرسائل العلمية والأبحاث المحكمة.

3- إجراءات التحليل للمادة العلمية،  ووسائل الإحصاء بعد التحليل.


backعودة الى صفحة الأخبار



رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للدكتور المنظري في وفاة والدته اعلان : موعد وشروط التسجيل للدراسات العليا بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبحث مع رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي العديد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع المركز الاستشاري الأول رئيس جامعة عدن يلتقي رئيس مؤسسة وقف الواقفين لدعم وتأهيل السكن الطلابي بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يكرم الأساتذة العرب بترس الشكر والعرفان صبراً آل خليفة وزير الصحة العامة والسكان ورئيس جامعة عدن يدشنان الإمتحانات النهائية بنظام الأوسكي في الجراحة العامة البقاء لله البقاء لله رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى حسن الحيد في وفاة ولده قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية في وفاة نجل شقيقه جامعة عدن تنعي الدكتور النعوي جامعة عدن تنعي الدكتور عبدالباري الهمداني صبراً آل باسردة رئيس جامعة عدن يكرم الدكتورة هدى باسليم بمناسبة حصولها على لقب عالم العام 2020 رئيس جامعة عدن يدشن تسجيل المحاضرات التعليمية بكلية اللغات في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية الوصابي ولصور يبحثان مجالات التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن بحضور رئيس الجامعة - بمناسبة عيد الأم.. قسم علم النفس يكرم الأم المثالية جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ