كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links

استاذ مساعد/ سامي أمين عبد العزيز عطا


البيانات الاساسية

تاريخ ومحل الميلاد

عدن في 13/ديسمبر1962

اللقب العلمي

أستاذ مساعد.

 

تاريخ الالتحاق في الوظيفة

1/ ديسمبر/1994م

 

تاريخ الالتحاق بالهيئة التدريسية في الجامعة

2002م

درس في مدارس عدن الابتدائية و الإعدادية والثانوية. أكمل الثانوية بنجاح في ثانوية محيرز (10سبتمبرحينها ) بمدرية الميناء عدن في العام الدراسي 1983.

أدى الخدمة العسكرية الإجبارية من العام1983-1986م

حصل على منحة دراسية إلى الإتحاد السوفيتي لدراسة الفلسفة عام 1986م

التحق في سبتمبر1987 (بعد عام من دراسة اللغة الروسية) طالباً لدراسة الفلسفة في كلية الفلسفة والاقتصاد جامعة طشقند جمهورية أوزبكستان.

المؤهلات العلمية /

ـ  ماجستير( بكلاريوس بعد المعادلة) بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف ، تخصص (علوم فلسفية) من كلية الفلسفة والاقتصاد  جامعة طشقند ، جمهورية اوزبيكستان حصل عليها ؛ في  22 مايو1992م . دافع عن أطروحة باللغة الروسية ، تحت عنوان "الجذور التاريخية والمعرفية لتطور فكر المعتزلة".

ـ  ماجستير فلسفة معاصرة بتقدير عام ممتاز من كلية الآداب جامعة عدن2000م دافع  عن أطروحة تحت عنوان (الفلسفة المعاصرة ومصير الميتافيزيقا "الماركسية والوضعية المنطقية") تحت أشراف الدكتور أحمد نسيم برقاوي

- حصل على شهادة التفوق العلمي من جامعة عدن في عام 2000م

ـ دكتوراه في فلسفة العلم بتقدير عام ممتاز من كلية الآداب جامعة عدن 2009م دافع عن أطروحة تحت عنوان ( الفلسفة والعلم بين الائتلاف والاختلاف مقاربة منهاجية عند كارل بوبر) أشرف عليها الدكتور أبوبكر السقاف

 

الأبحاث والنشاط العلمي /

له عدد من الأبحاث ويمارس عدداً من النشاطات العلمية

-          "الجذور التاريخية والمعرفية لتطور فكر المعتزلة"رسالة ماجستير باللغة الروسية مقدمة إلى كلية الفلسفة والاقتصاد جامعة طشقند، طشقند 1992 لم تنشر.   

-          الفلسفة المعاصرة ومصير الميتافيزيقا الماركسية والوضعية المنطقية رسالة ماجستير جامعة عدن 2000 (لم تنشر).

-           بحث بعنوان "بحث في معنى التأويل" ( بحث محكم من متطلبات الدكتوراه) سوف ينشر في حولية كلية الآداب عدن.

-          بحث بعنوان "السياسة وفلسفة التاريخ عند كارل بوبر" ( بحث محكم من متطلبات الدكتوراه) سوف ينشر في حولية كلية الآداب عدن

-          شارف على الانتهاء من أكمال  ترجمة كتابين للفيلسوف كارل بوبر إلى العربية  ( حصيلة بحث الدكتوراه)

1- "حدوس وتفنيدات" .Conjectures and Refutations

2- "المعرفة الموضوعية" Objective Knowledge.

-          له عدد من المشاريع البحثية قيد الإنجاز.

-          منذُ التحاقه بالتدريس الجامعي حتى الآن، أعطى محاضرات للطلاب؛ في عدد من المقررات الفلسفية، في كليتي الآداب والتربية عدن مثل: المنطق الصّوري والمنطق الرياضي والفكر الشرقي القديم وأسس الفلسفة وفلسفة العلوم والفلسفة المعاصرة.حالياً يحاضر طلاب الفلسفة في المستوى الرابع " منطق رياضي".  

الخبرة العملية والمهارات /

-          ألقى محاضرات في كلية التربية ذمار جامعة صنعاء ( تعاقد بالساعات) عام دراسي 93/94م. 

-          ألقى محاضرات في كلية التربية تعز( نظام التعاقد بالساعات) في العام الدراسي 2000/2001م

-          درّس مادتي " المنطق ومناهج البحث" و" تاريخ الفلسفة" في عدد من ثانويات عدن من العام 1994حتى 2002م.

-          من مايو2005 حتى أغسطس2006م ألتحق في عدد من دورات اللغة الإنجليزية في المركز الأمريكي للغات. من أجل رفع مهاراته في الترجمة.  وأكمل الإنجليزية حتى المستوى الرابع.

-           في نوفمبر 2006 ألتحق بالدورة الطرائقية التدريسية المكثفة ( مدة شهر) التي تقيمها جامعة عدن لأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة. حصل على شهادة في طرائق التدريس بتقدير عام ممتاز.

-          يجيد التعامل باللُّغتين الروسية والإنجليزية.

-          ألتحق بالدراسة العليا (مساق الدكتوراه ) في قسم الفلسفة كلية الآداب جامعة عدن بقرار رئيس الجامعة رقم (73) لعام 2006 الصادر في11/أبريل/ 2006م.

-          أٌقرّ عنوان هذه الأطروحة " الفلسفة والعلم بين الائتلاف والاختلاف مقاربة منهجية عند كارل بوبر" في اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة عدن  في 26 ابريل2006م. وتم تكليف.أ.د. عبدالأمير الأعسم مشرفاً علمياً.

-           نظراً إلى تعذر تواصل الباحث مع مشرفه لأكثر من عام . وبتشاور قسم الفلسفة مع الباحث . وافق القسم على طلب الباحث وأوصى بتكليف أ.د. ابوبكر السقاف مشرفاً علمياً. وفي قراره رقم (153) الصادر عن اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة عدن في دورته الثالثة المنعقدة في 1/يوليو/2007م. أعيد تسجيل الرسالة بنفس العنوان وتكليف أ.د. ابوبكر عبدالرحمن علوي السقاف مشرفاً علمياً.

  



صبراً آل الصاعدي أثناء ترأسه إجتماع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية،،، عميد الكلية يؤكد على تحديث المساقات الدراسية وفقًا للمعايير الدولية صبرًا آل الخيبة صبرًا آل دبان التزاماً بالتقويم الأكاديمي للجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تبدأ إمتحانات الفصل الثاني للعام ٢٠١٨ -٢٠١٩م رئيس جامعة عدن يرأس اللقاء التمهيدي المتعلق بمناقصة الخدمات الإستشارية للإشراف على تنفيذ المستشفى التعليمي. فيما أكد عميد الكلية على الإلتزام بالتقويم الأكاديمي،،، كُلّيَّة اللُّغات تدشِّن إمتحانات الدور الأول للفصل الثاني للعام الجامعي 2018- 2019م رئاسة جامعة عدن تنعي الأستاذ كامل ربيع صبرا آل ربيع رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور احمد الهمداني صبرا آل القحطاني منظمة الصحة العالمية تسلم كلية التمريض معدات طبية متنوعة رئيس جامعة عدن يتفقد الأضرار التي لحقت بديوانها جراء الأمطار صبراً آل باحميش صبرا آل عوض صبرًا دكتور عيسى رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الشيخ هاني اليزيدي في وفاة والدته بحضور دولة رئيس الوزراء ووزير الداخلية ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد ويهنئ القيادة السياسية شارك فيه المستشار الثقافي ومساعده ،،، مبتعثو جامعة عدن في القاهرة ينظمون إفطاراً جماعي جامعة عدن تنعي إستشهاد عمر سيف علي حيدر صبرًا آل راجح في لحظات فاضت فيها الدموع وامتلأت فيها القلوب بحب الله ورسوله ،،، رئيس جامعة عدن يودع موظفيه الأقل دخلاً المتجهين لبيت الله الحرام صبرًا آل الزبير بدعم من جمعية التربية الإسلامية،،، جامعة عدن تسلم موظفيها المتعاقدين (200) سلة غذائية صبرًا آل نادر علي وآل الكعكي بحضور وزير التعليم العالي،،، جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة القضايا الأكاديمية أثناء ترأسه اللقاء التشاوري لبرنامج السنة التحضيرية،، رئيس جامعة عدن يؤكد حرص الجامعة وإهتمامها بهذا البرنامج لردم الفجوة ما بين التعليم الثانوي والجامعي بحضور رئيس اللجنة الوطنية للمرأة ،،، رئيس جامعة عدن يفتتح دورة تدريبية حول المبادئ التوجيهية لأخلاقيات وضوابط تقييم العنف المبني على النوع الإجتماعي الملحقية الثقافية في روسيا الإتحادية تهنئ رئيس جامعة عدن بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور الجرباء صبرًا دكتور عادل إبراهيم في أمسية رمضانية ،،، رئيس جامعة عدن يناقش آلية تطوير عمل الوحدة الخاصة بضمان الجودة وتأسيس إدارة لأمن المعلومات رئيس جامعة عدن يعزي في وفاة الشخصية الإجتماعية خالد وهبي عقبة جامعة عدن تشترك في البوابة الإلكترونية إبتداءً من هذا العام بيان نعي صادر عن رئاسة جامعة عدن في وفاة علي خالد جرادي البقاء لله رئيس جامعة عدن يعزي في وفاة عميد المسرح اليمني الفنان فيصل بحصو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور خالد حريري لجنة التطوير الأكاديمي بجامعة عدن تبدأ نشاطها وتستعد للمرحلة الثانية من برنامجها التطويري بكلية الهندسة صبرًا آل باغريب