آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

حدد سعر الدولار بـ490 ريالًا أمام الطلاب اليمنيين ،،، مجلس جامعة عدن يؤكد على أهمية تضافر الجهود لأجل سلامة العملية التعليمية واستمرارها بعيدًا عن المكايدات

2018-10-03

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

الإدارة العامة للإعلام:

عقد مجلس جامعة عدن دورته السابعة لشهر سبتمبر/أيلول 2018, صباح اليوم الأربعاء, في رحاب ديوان جامعة عدن برئاسة الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس الجامعة الذي أكد في مستهل الاجتماع على أهمية تضافر الجهود لأجل سلامة العملية التعليمية واستمرارها بعيدًا عن المكايدات السياسية والخاصة وعدم الزج بها في أتون الخلافات بين الأطراف, مبينًا حرص قيادة الجامعة على حل كل الإشكالات العالقة بالطرق القانونية والمناسبة.



وأشاد رئيس الجامعة بانضباط الكليات بالعام الجامعي الجديد 2018/2019, الذي بدأ وفق التقويم الجامعي في مستهل سبتمبر/أيلول المنصرم, فيما لا تزال الترتيبات جارية في نظام القيد والتسجيل والاستعداد لامتحانات القبول في الكليات الخاضعة للسنة التحضيرية, مشددًا على ضرورة استمرار الدراسة وفقًا للخطة الأكاديمية, والاهتمام بتوفير كل السبل المتاحة لصالح عملية تعليمية منضبطة.



كان بيان صادر عن مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن حث رئاسة الجامعة على مطالبة الحكومة بالتعجيل بصرف الزيادة المقدرة بنسبة 30% للراتب الشهري, إلى جانب العلاوة السنوية, فيما ارتأت النقابة في بيانها أن ارتفاع الأسعار يتطلب الزيادة بنسبة 100% لكل منتسبي الجامعة.



كما طالب البيان رئاسة الجامعة متابعة الحكومة للبث في تسوية 240 عضوًا من أعضاء الهيئة التدريسية ومساعديهم ومعالجة الأعضاء الذين أقعدهم المرض, إلى جانب تنفيذ توجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي بشأن زيادة مخصصات البحث العلمي وصرف مستحقات الأعضاء الخاصة بالإشراف والمناقشات.



وناقش الاجتماع الدوري لمجلس الجامعة عديد نقاط ضمن جدوله الاعتيادي, منها التقرير بشأن المنقطعين من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة, وأوضاع السكن الطلابي في كليات الجامعة إلى جانب توصيات المجالس الدائمة, ومحضر المجلس للدورة السادسة لشهر أغسطس/آب 2018.



وأقر مجلس جامعة عدن اعتماد سعر الريال عند مستوى 490 للدولار الواحد للطلاب اليمنيين؛ نظرًا للوضع الاقتصادي الراهن الذي تمر به البلد, حيث تراجع قيمة العملة الوطنية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة أمام الدولار خلال الفترة الماضية.



واستمع المجلس لتقرير موجز للزيارة التي قام بها وفد جامعة عدن إلى عديد جامعات سودانية, سبتمبر/أيلول الماضي, برئاسة النائب الأكاديمي الأستاذ الدكتور عادل عبدالمجيد وعضوية كل من النائب العلمي الأستاذ الدكتور محمد عبدالله عقلان, وعميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد عبدالله الفقيرية.



وقُدمت للاجتماع عديد وثائق, منها ما يتعلق بتغيير اسم "كلية الحاسب الآلي" إلى "كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات", إلى جانب "مشروع إنشاء مركز اللغة العربية للتأهيل اللغوي والتدريب" الهادف إلى مواكبة العمل الريادي الذي تنتهجه الجامعة في تطوير البحث العلمي, ورعاية اللغة العربية, وتعزيز مكانتها, وترسيخ قواعد الهوية الوطنية, ودعم كل ما يتصل بها.



كما قُدّمت الخطة الاستراتيجية وآليتها التنفيذية لتطوير جودة البرامج الأكاديمية في جامعة عدن للأعوام 2019 – 2023, الهادفة إلى استكمال البناء التنظيمي ونشر ثقافة الجودة والاعتماد في التعليم العالي وتطوير البرامج الأكاديمية ومصادر التعلم البشرية والمادية, وتطوير فاعلية نظام القبول والتسجيل والخدمات والرعاية الطلابية, بالإضافة إلى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس, وتطوير طرائق التعليم الجامعي وعملية تقويم العلم.