آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بمناسبة اليوم العالمي لأمراض القلب ،،، جامعة عدن تحذر المجتمع من أضرار التدخين

2018-10-01

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/صقرالعقربي /  تصوير/ فيصل لحوس:

 

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور حسين باسلامة ورئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور أقيمت اليوم الاثنين بكلية الصيدلة  في العاصمة المؤقتة عدن احتفالية مجتمعية وعلمية بمناسبة اليوم العالمي للقلب التي تنظمها جمعية أطباء القلب بكلية الطب جامعة عدن تحت عنوان "مكافحة التدخين بكافة أشكاله باعتباره عاملًا لحدوث أمراض القلب والأوعية".



وأكد وزير التعليم العالي في كلمته على أهمية الاحتفالية كونها علمية ومجتمعية توعوية يتم من خلالها استعراض مخاطر أمراض القلب ومسبباتها وكيفية الوقاية منها حيث لا يمكن للمشكلة حل إلا بتظافر كافة الجهود..



وقال باسلامة: "عندما يحتفل العالم بهذا اليوم لهذا المرض دليل قاطع على خطورته على البشرية بشكل عام وأن المشكلة فيه مشتركة ويجب وضع حد لهذا المرض باتباع الخطوات الوقائية له"، مؤكدًا أن الوقاية منه هو الخيار الأمثل والأفضل من العلاج.



من جانبه أوضح رئيس جمعية أطباء القلب الدكتور محمد السعدي أن منظمة الصحة العالمية جعلت شعار احتفال هذا العام هو مكافحة التدخين باعتبار التدخين عاملًا لحدوث أمراض القلب سواء الجلطة القلبية أو نقص التروية القلبية وارتفاع ضغط الدم والكثير من الأمراض الوعائية التي تصيب شرايين القلب والشرايين الأخرى.



وأضاف: "نحن بدورنا نتفاعل مع هذه الاحتفالية لما تمثله من أهمية للمواطنين والمجتمع بشكل عام وواجبنا  كأطباء هو الحفاظ على صحة هذا المجتمع بأي شكل من الأشكال وبكافة الطرق العلمية والتوعوية".



وخلال الحفل وجه المشاركون في الاحتفال رسالة للدولة لمكافحة التدخين؛ لعرقلته عملية البناء والتنمية ومستقبل المجتمع بشكل عام, آملين أن يكون المجتمع خاليًا من التدخين، كما أكدوا أن هذا الأمل لن يتحقق إلا بتظافر كافة الجهود من أجل بناء مستقبل زاهر بأبنائه، مطالبين بتفعيل دور مراكز القلب بمستشفى الجمهورية ومستشفى الصداقة العام وكذلك المستشفيات الخاصة.


حضر الفعالية وكيل محافظة عدن رشاد شائع وعديد من أساتذة وأكاديميين وأطباء ومهتمين.