آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بدء التسجيل لكليات السنة التحضيرية الأسبوع المقبل ،،، الدورة الـ6 لمجلس جامعة عدن تنعقد في اليوم الأول للدوام الرسمي وتناقش المناهج الدراسية وبرامج الدراسات العليا

2018-08-27

عناوين جانبية:

- إضافة "الصحافة الاستقصائية" لقسم الإعلام و"أخلاقيات المهنة" لكلية اللغات وتغيير قسم الآثار إلى الآثار والسياحة.

- إدراج دورات الكفاءة في اللغة العربية كمتطلب أساسي للالتحاق ببرنامجي الماجستير والدكتوراه.

 

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 


الإدارة العامة للإعلام:

في اليوم الأول من الدوام الرسمي بُعيد إجازة عيد الأضحى, عقد مجلس جامعة عدن اجتماعه الدوري السادس لشهر أغسطس/آب الجاري, صباح اليوم الاثنين في رحاب كلية العلوم الإدارية بمدينة الشعب, غربي عدن.



وفي مستهل الاجتماع, رفع رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور آيات التهاني والتبريكات للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي, رئيس الجمهورية, بعيد الأضحى المبارك, سائلًا العلي القدير تسديد خطاهم الحثيثة لتحقيق الأهداف العظيمة على طريق إرساء دعائم الدولة الاتحادية القائمة على قيم الحرية والمساواة والعدالة, مهنئًا أعضاء المجلس بالمناسبة العيدية, آملًا لأعمال الدورة الحالية كل التوفيق والسداد لأجل قادم مزدهر.



الاجتماع الذي حضره نوائب رئيس الجامعة وأمينه العام, ناقش عديد مواضيع ضمن أجندته لبداية العام الدراسي الجديد 2018/2019, متطرقًا إلى المنقطعين المعينين بالانتداب, وملاحظات المجلس الاستشاري على لائحة التأليف والترجمة والنشر, كما وافق على محضر الدورة السابقة المنعقدة في يوليو/تموز الماضي, وتوصيات المجالس الدائمة.



ونوقشت في الاجتماع عديد متفرقات من قبل عمداء الكليات ومدراء المراكز العلمية, من أهمها المناهج الدراسية وأوضاع الكليات وبرامج الدراسات العليا, فيما تحدد موعد التسجيل والقبول لكليات السنة التحضيرية, ابتداء من الأسبوع المقبل في الثاني من سبتمبر/أيلول 2018.



والكليات الملزمة بالسنة التحضيرية هي:

الطب والعلوم الصحية، طب الأسنان، الصيدلة, التمريض، إلى جانب الهندسة، والعلوم الإدارية، واللغات.

المحضر السابق للمجلس تضمن سرعة صرف الشهادات الجامعية المرتبطة بسرعة مطابقة نتائج الطلاب, وعدم تأخيرها, والمنع نهائيًا لأي من الرسائل والخطابات الساعية للحصول على تمويل حفلات تخرج الطلاب خارج إطار الجامعة, إلى جانب الموافقة على مشروع استحداث برنامج العلوم السياسية بكلية الاقتصاد المنتظر التسجيل فيه ابتداءً من أكتوبر/تشرين الأول المقبل, وتشكيل لجنة لدراسة مشروع إنشاء كلية التربية الرياضية بالجامعة.



ووافق المجلس على قرارات اللجنة العليا للمناهج للعام 2018, الواردة في محضرها المقدم إلى الدورة الحالية, ومنها:

إضافة مقرر الصحافة الاستقصائية لبرنامج البكالوريوس في شعبتي الصحافة والإذاعة والتلفزيون بقسم الإعلام كلية الآداب ابتداء من العام الجامعي 2018/2019, وتغيير اسم قسم الآثار بكلية الآداب إلى قسم الآثار والسياحة, إلى جانب إضافة مساق أخلاقيات المهنة (professional ethics) لبرنامج البكالوريوس في قسمي اللغة الانجليزية التجارية والترجمة بكلية اللغات.



وتضمنت قرارات اللجنة إدراج دورات الكفاءة في اللغة العربية كمتطلب أساسي للالتحاق ببرنامجي الماجستير والدكتوراه, وتكليف رؤساء لجان المناهج في الكليات بإلزام رؤساء الأقسام العلمية بوضع تصور ورؤية سنوية واضحة بشأن خطة الأقسام العلمية في تأليف الكتب المنهجية على أن لا تُقبل أي مقترحات لتأليف الكتب المنهجية خارج إطار الخطة المرسومة وفق معايير التأليف, فيما أجلت اللجنة النظر في الطلب المتعلق بإضافة مساق علوم القرآن لقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب.



وبلغت توصيات المجلس الأكاديمي الخامس لعام 2018, المقدمة للدورة السادسة لمجلس الجامعة, 87 توصية, منها: 5 توصيات بالترفيع إلى اللقب العلمي "مدرس", و16 توصية بالترفيع إلى اللقب العلمي "أستاذ مساعد", و7 توصيات بالترقية إلى اللقب العلمي "أستاذ مشارك", وتوصية واحدة بالترقية إلى اللقب العلمي "أستاذ", إلى جانب 6 توصيات بإجازة التفرغ العلمي, و46 توصية بالتثبيت.




كما أوصى المجلس الأكاديمي بعدم النظر في أي طلبات ترفيع لأعضاء الهيئة التدريسية لخريجي الدول العربية والأجنبية إلى الألقاب العلمية اللاحقة ما لم تكن الشهادات معتمدة من قبل سفارات الجمهورية اليمنية في تلك الدول ومكتب الخارجية فرع عدن.


وفيما رفض المجلس طلبين بالترفيع إلى اللقب العلمي "أستاذ مساعد"؛ أحدهما لعدم استكمال الوثائق, أوصى بتشكيل لجنة لإعداد تصور بالجامعات غير المعترف بها, على ضوء مناقشته الشهادات الصادرة عن بعض الجامعات الخاصة المحلية والعربية والأجنبية التي لا يتوفر فيها الحد الأدنى من معايير القبول وشروط وضوابط الحصول على الشهادات الجامعية, كما أوصى بتشكيل لجنة علمية من خبراء وباحثين لإعداد تصور بالمجلات العلمية غير المعترف بها الصادرة عن بعض الجامعات الخاصة.