تفاصيل الخبر
الدكتور محمود السقاف ولمسة الوفاء لكلية الطب
2018-08-12

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

كتب/ حسين بارحيم:

لوحة فنية جميلة لعمل كبير يسجل تاريخيًا لريادة التعليم الطبي الجامعي الأكاديمي في كلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن.

شكرًا لمن رسم  هذه الصورة الرائعة.. الذين بهم تأسس التعليم الطبي في بلادنا.

لقد سعدنا جدًا اليوم ونحن نشاهد طلبة الدفعات الأولى وهم يرسمون هذه اللوحة الإنسانية والفنية بمعاني الوفاء الجميل بحدث في غاية الجمال والبهجة.

مناقشة رسالة الدكتوراه التي جرت الخميس الفائت, 9 أغسطس/آب 2018, بكلية الطب جامعة عدن لأحد الأساتذة الكبار بعطائهم.. أحد أولئك الذين لهم لمسات عظيمة وجميلة في تاريخ كلية الطب فهو يعد من أوائل الطاقم المؤسس للكلية.. إنه الاستاذ القدير محمود محمد محسن السقاف.

والأروع أيضًا أن لجنة المناقشة من طلبة الدفعات الأولى كأساتذة في هذه اللجنة التي تترأسهم واحدة من الكوادر الذين ساهموا في تطور هذه الكلية المهمة ببلادنا.

لجنة المناقشة ضمت أسماء مهمة:

أ.د. أنيسة محمد عبود, رئيسة اللجنة ومشرفًا على أطروحة الدكتوراه للأستاذ محمود السقاف.

أ.د. أحلام صالح بن بريك, ممتحنًا خارجيًا (جامعة حضرموت).

أ.د. أمين أحمد باوزير, ممتحنًا داخليًا.

وقد شهدت جلسة المناقشة حضورًا كثيفًا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من خريجي الدفع الأولى للكلية.. يتقدمهم الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة, والدكتورة سوسن محمد باخبيرة, عميدة الكلية.. وجميعهم من خريجي الدفع الأولى لهذه الكلية الرائدة في الوطن.

فعلًا, كان يومًا مميزًا بمعنى الكلمة.. مميزًا بشخصية الباحث الأستاذ محمود السقاف, ومميزًا بموضوع أطروحة الدكتوراه, ومميزًا لنوعية ومكانة الحضور.. ومميزًا لهذا الحدث العلمي الإنساني النبيل والرائع.

وكما قال لي في حديث جانبي الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس الجامعة والذي يعد أحد خريجي الدفعات الأولى لهذه الكلية العريقة "لقد حرصت  أن أحضر هذه المناقشه لما لها في نفسي من ذكريات أن أشاهد زملائي من خريجي هذه الكلية وهم في لجنة المناقشه فقد كان شعورًا جميلًا لي".

فعلًا, لقد رسمت لوحة فنية علمية وإنسانية جميلة..

فهنيئًا لهذا الصرح العلمي "كلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن" بطلابه الأوفياء الذين حملوا ويحملون حاليًا ريادة التعليم الطبي الجامعي.

إن سطوري هذه تعبير سريع عن إحساس شعرت به لمواكبتي هذا التطور منذ تخرج الدفعات الاولى لهذه الكلية, بدءًا من عملي كسكرتير للجنة توزيع الكادر بوزارة الصحة مطلع الثمانينيات حتى الآن في عملي كأمين عام للكلية.. ولهذا وبعد إعلان النتيجة بمنح الباحث والأستاذ محمود السقاف درجة الدكتوراه على أطروحته, انتابني شعور جميل وأخذت الميكرفون تلقائيًا لأعبر عما يجيش في صدري من مشاعر تجاه الباحث والحضور. ومضت كلماتي بما انتابني لأوضح للحاضرين عن هذه اللوحة الجميلة التي اشترك الجميع بتلوين ورسم ملامحها.

____________

* منسق برامج كليتي الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان لدي منظمة الصحة العالمية who, وأمين كلية الطب والعلم الصحية جامعة عدن.

backعودة الى صفحة الأخبار



صبراً آل الصاعدي أثناء ترأسه إجتماع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية،،، عميد الكلية يؤكد على تحديث المساقات الدراسية وفقًا للمعايير الدولية صبرًا آل الخيبة صبرًا آل دبان التزاماً بالتقويم الأكاديمي للجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تبدأ إمتحانات الفصل الثاني للعام ٢٠١٨ -٢٠١٩م رئيس جامعة عدن يرأس اللقاء التمهيدي المتعلق بمناقصة الخدمات الإستشارية للإشراف على تنفيذ المستشفى التعليمي. فيما أكد عميد الكلية على الإلتزام بالتقويم الأكاديمي،،، كُلّيَّة اللُّغات تدشِّن إمتحانات الدور الأول للفصل الثاني للعام الجامعي 2018- 2019م رئاسة جامعة عدن تنعي الأستاذ كامل ربيع صبرا آل ربيع رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور احمد الهمداني صبرا آل القحطاني منظمة الصحة العالمية تسلم كلية التمريض معدات طبية متنوعة رئيس جامعة عدن يتفقد الأضرار التي لحقت بديوانها جراء الأمطار صبراً آل باحميش صبرا آل عوض صبرًا دكتور عيسى رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الشيخ هاني اليزيدي في وفاة والدته بحضور دولة رئيس الوزراء ووزير الداخلية ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد ويهنئ القيادة السياسية شارك فيه المستشار الثقافي ومساعده ،،، مبتعثو جامعة عدن في القاهرة ينظمون إفطاراً جماعي جامعة عدن تنعي إستشهاد عمر سيف علي حيدر صبرًا آل راجح في لحظات فاضت فيها الدموع وامتلأت فيها القلوب بحب الله ورسوله ،،، رئيس جامعة عدن يودع موظفيه الأقل دخلاً المتجهين لبيت الله الحرام صبرًا آل الزبير بدعم من جمعية التربية الإسلامية،،، جامعة عدن تسلم موظفيها المتعاقدين (200) سلة غذائية صبرًا آل نادر علي وآل الكعكي بحضور وزير التعليم العالي،،، جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة القضايا الأكاديمية أثناء ترأسه اللقاء التشاوري لبرنامج السنة التحضيرية،، رئيس جامعة عدن يؤكد حرص الجامعة وإهتمامها بهذا البرنامج لردم الفجوة ما بين التعليم الثانوي والجامعي بحضور رئيس اللجنة الوطنية للمرأة ،،، رئيس جامعة عدن يفتتح دورة تدريبية حول المبادئ التوجيهية لأخلاقيات وضوابط تقييم العنف المبني على النوع الإجتماعي الملحقية الثقافية في روسيا الإتحادية تهنئ رئيس جامعة عدن بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور الجرباء صبرًا دكتور عادل إبراهيم في أمسية رمضانية ،،، رئيس جامعة عدن يناقش آلية تطوير عمل الوحدة الخاصة بضمان الجودة وتأسيس إدارة لأمن المعلومات رئيس جامعة عدن يعزي في وفاة الشخصية الإجتماعية خالد وهبي عقبة جامعة عدن تشترك في البوابة الإلكترونية إبتداءً من هذا العام بيان نعي صادر عن رئاسة جامعة عدن في وفاة علي خالد جرادي البقاء لله رئيس جامعة عدن يعزي في وفاة عميد المسرح اليمني الفنان فيصل بحصو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور خالد حريري لجنة التطوير الأكاديمي بجامعة عدن تبدأ نشاطها وتستعد للمرحلة الثانية من برنامجها التطويري بكلية الهندسة صبرًا آل باغريب