آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

الدكتور محمود السقاف ولمسة الوفاء لكلية الطب

2018-08-12

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

كتب/ حسين بارحيم:

لوحة فنية جميلة لعمل كبير يسجل تاريخيًا لريادة التعليم الطبي الجامعي الأكاديمي في كلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن.

شكرًا لمن رسم  هذه الصورة الرائعة.. الذين بهم تأسس التعليم الطبي في بلادنا.

لقد سعدنا جدًا اليوم ونحن نشاهد طلبة الدفعات الأولى وهم يرسمون هذه اللوحة الإنسانية والفنية بمعاني الوفاء الجميل بحدث في غاية الجمال والبهجة.

مناقشة رسالة الدكتوراه التي جرت الخميس الفائت, 9 أغسطس/آب 2018, بكلية الطب جامعة عدن لأحد الأساتذة الكبار بعطائهم.. أحد أولئك الذين لهم لمسات عظيمة وجميلة في تاريخ كلية الطب فهو يعد من أوائل الطاقم المؤسس للكلية.. إنه الاستاذ القدير محمود محمد محسن السقاف.

والأروع أيضًا أن لجنة المناقشة من طلبة الدفعات الأولى كأساتذة في هذه اللجنة التي تترأسهم واحدة من الكوادر الذين ساهموا في تطور هذه الكلية المهمة ببلادنا.

لجنة المناقشة ضمت أسماء مهمة:

أ.د. أنيسة محمد عبود, رئيسة اللجنة ومشرفًا على أطروحة الدكتوراه للأستاذ محمود السقاف.

أ.د. أحلام صالح بن بريك, ممتحنًا خارجيًا (جامعة حضرموت).

أ.د. أمين أحمد باوزير, ممتحنًا داخليًا.

وقد شهدت جلسة المناقشة حضورًا كثيفًا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من خريجي الدفع الأولى للكلية.. يتقدمهم الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة, والدكتورة سوسن محمد باخبيرة, عميدة الكلية.. وجميعهم من خريجي الدفع الأولى لهذه الكلية الرائدة في الوطن.

فعلًا, كان يومًا مميزًا بمعنى الكلمة.. مميزًا بشخصية الباحث الأستاذ محمود السقاف, ومميزًا بموضوع أطروحة الدكتوراه, ومميزًا لنوعية ومكانة الحضور.. ومميزًا لهذا الحدث العلمي الإنساني النبيل والرائع.

وكما قال لي في حديث جانبي الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس الجامعة والذي يعد أحد خريجي الدفعات الأولى لهذه الكلية العريقة "لقد حرصت  أن أحضر هذه المناقشه لما لها في نفسي من ذكريات أن أشاهد زملائي من خريجي هذه الكلية وهم في لجنة المناقشه فقد كان شعورًا جميلًا لي".

فعلًا, لقد رسمت لوحة فنية علمية وإنسانية جميلة..

فهنيئًا لهذا الصرح العلمي "كلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن" بطلابه الأوفياء الذين حملوا ويحملون حاليًا ريادة التعليم الطبي الجامعي.

إن سطوري هذه تعبير سريع عن إحساس شعرت به لمواكبتي هذا التطور منذ تخرج الدفعات الاولى لهذه الكلية, بدءًا من عملي كسكرتير للجنة توزيع الكادر بوزارة الصحة مطلع الثمانينيات حتى الآن في عملي كأمين عام للكلية.. ولهذا وبعد إعلان النتيجة بمنح الباحث والأستاذ محمود السقاف درجة الدكتوراه على أطروحته, انتابني شعور جميل وأخذت الميكرفون تلقائيًا لأعبر عما يجيش في صدري من مشاعر تجاه الباحث والحضور. ومضت كلماتي بما انتابني لأوضح للحاضرين عن هذه اللوحة الجميلة التي اشترك الجميع بتلوين ورسم ملامحها.

____________

* منسق برامج كليتي الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان لدي منظمة الصحة العالمية who, وأمين كلية الطب والعلم الصحية جامعة عدن.