آخر تحديث :Wed-17 Apr 2024-07:56PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بعد أن استكملت مناقشة مفردات السنة التحضيرية ،،، كلية اللغات تناقش تطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في استعمال الحاسوب واللغة العربية

2018-08-07

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

الإدارة العامة للإعلام:

خلال الأيام الثلاثة الماضية, واصلت كلية اللغات بجامعة عدن ورشها العلمية ونقاشاتها فيما يخص أسبوع الأستاذ الجامعي الذي بدأته مطلع هذا الأسبوع.

وفيما ناقشت مفردات مساق اللغة العربية لطلاب السنة التحضيرية في كلية اللغات والكليات الطبية ومقارنة المفردات بما يتم إعطاؤه لطلاب البكالوريوس بقسميه (التجاري والترجمة), في اليوم الأول من الأسبوع, تناولت الورش العلمية في اليوم الثاني منه مجموعة من البرامج المتعلقة بمادتين من مواد السنة التحضيرية.

وسادت النقاشات في طرح هادف من قبل أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية؛ لتحسين وضبط المفردات بدقة حتى يتم تجنب التكرار غير المفيد للطالب.

وهدفت الورش العلمية خلال الأيام الأولى من الأسبوع إلى تطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية، ومراجعة مفردات المساقات الدراسية للسنة التحضيرية وتحديثها بما يتلاءم ومفردات المساقات الدراسية في برنامج البكالوريوس.

وعقدت الكلية خلال العام الماضي سبعة عشر ورشة علمية, في حين شملت ورش هذا الأسبوع الذي تقيمه الكلية للعام الثاني على التوالي على ست ورش، ستلحقها مجموعة من الورش لا يقل عددها عن اثني عشر ورشة, خلال ما تبقى من العام الحالي وفق برنامج عدَّ مسبقًا ليصل بذلك عدد الورش إلى ثمانية عشر ورشة علمية بزيادة ورشة واحدة عن العام الماضي, فيما تخطط لتسعة عشر ورشة للعام القادم.

وعرضت خلال اليوم الثالث للأسبوع مساقات اللغة الإنجليزية الطبية التي تدرس في كليات الطب والعلوم الصحية والأسنان والصيدلة والتمريض وهي المساقات التي يقوم بتدريسها الكادر العلمي المختص في كلية اللغات.

وأثمر النقاش عن أفكار ومقترحات ونتائج ستُوثق ضمن مخرجات الورش العلمية لأسبوع الأستاذ الجامعي الثاني لكلية اللغات التي تكون بذلك قد أنهت الجزء الأول من جدول أعمال الأسبوع المتمثل في مناقشة مفردات مساقات مواد السنة التحضيرية في اللغة العربية والإنجليزية ومدى مواءمتها واتساقها مع مفردات تلك المواد التي تدرس في برامج البكالوريوس في كلية اللغات والمتطلبات الجامعية للغتين في الكليات الطبية.

وواصلت الكلية اليوم الثلاثاء فعاليات أسبوعها الفريد لليوم الرابع على التوالي, والذي بدأت فيه فعاليات القسم الثاني المتعلقة بتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في استعمال الحاسوب واللغة العربية.

وعُقدت أربع ورشٍ علمية عن النظام الإلكتروني لدرجات البكالوريوس في قسمَي اللغة الإنجليزية التجارية والترجمة في كلية اللغات، إلى جانب أهمية مهارات التصويب اللغوي، والمُقدِّمات الطللية الغزلية في الشعر العربي, فيما كانت الورشة الرابعة عن الاقتراض المعجمي في اللغة الإنجليزية من اللغة العربية.

وأبدى عميد الكلية البروفيسور جمال الجعدني، إعجابه بما تمَّ تقديمه من ورش علمية، موصيًا باعتماد النظام الإلكتروني لدرجات البكالوريوس، وأيضًا في برنامج الكفاءة. 

وتستمر فعاليات أسبوع الأستاذ الجامعي الثاني حتى الخميس الثامن من أغسطس/آب الحالي.