آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-08:25م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

الإشكالات والمعوقات التي تواجه جامعة عدن.. الموازنة المتوقفة منذ سنوات ومستحقات أعضاء الهيئة التدريسية وتسوية أوضاع المتعاقدين والاعتداءات المستمرة على الحرم الجامعي

2018-08-06

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 


 

نص الكلمة التي ألقاها رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, في الحفل التكريمي الذي أقامته الجامعة برعاية فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي والذي شهدته قاعة الاتحادية بمنطقة معاشيق في العاصمة المؤقتة عدن, الأحد الـ5 من أغسطس/آب 2018.

...


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وبعد..

فخامة الأخ المشير/عبدربه منصور هادي – رئيس الجمهورية, حفظكم الله..

الأخ المهندس أحمد بن أحمد الميسري – نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية..

الأخوة الحاضرون جميعًا.. كلا باسمه وصفته..

في البدء, وبكل فخر, يطيب لي الترحيب بكم جميعًا أبنائي النخبة أوائل الخريجين للعامين الدراسيين (2014/2015 – 2015/2016) من جامعة عدن, بعد ثلاث سنوات على تحرير العاصمة عدن. والذي جاء برعاية كريمة من قبل فخامة المشير/عبدربه منصور هادي- رئيس الجمهورية, حفظه الله. وتأكيدًا على اهتمام فخامته بالتعليم والمؤسسات التعليمية, والذي بلا شك أنتم سفراءها في المجتمع للقضاء على آفة الجهل والتخلف وتبديد الظلام, كما كنتم وأقرانكم عصب المقاومة الشعبية وقلبها النابض, الذي استطاع أن يكسر مليشيا الجهل والتدمير والتطرف, تلك التي أرادت نشر الفوضى والعودة بنا إلى ما وراء التاريخ, إلى زمن الكهانة والدجل والتبعية.

إن فرحتنا لوصولكم هذه المرحلة, وحملكم مشاعل العلم والتنوير, وفرحتكم بها اليوم, إنما هو تجسيد حقيقي لثمرة نجاح آبائكم وأمهاتكم وذويكم أولًا, الذين عانوا الأمرين لبلوغكم أعتاب هذه المرحلة, والمجتمع ثانيًا, الذي يفخر بكم اليوم, لخدمته على الأرض في كافة المؤسسات والقطاعات, بعد أن أمضيتم سنوات من الاجتهاد والتعب والبذل والتحصيل المعرفي, ومقاومة الجهل وبناء القدرات واكتساب المعارف.


فخامة المشير عبدربه منصور هادي – رئيس الجمهورية

إننا إذ نحيي صمودكم الأسطوري أمام المخطط الفارسي الرامي إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة, وكشف مخططات إيران وأطماعها السافرة في اليمن أمام المجتمع الدولي, نؤكد على وقوف جامعة عدن, بكافة منسبيها مع فخامتكم في بناء اليمن الجديد, والتوق للحُكم الرشيد, ومشروع اليمن الاتحادي, الذي ينعم فيه كل أبنائه بالحرية والعدالة والعيش الكريم, تحت قيادتكم الحكيمة والكل فيها سواء لا ظالم ولا مظلوم.


كما نؤكد لفخامتكم بأن جامعة عدن وبما تمتلكه من خبراتها العلمية وكوادرها البشرية ستكون خير عون لكم في هذه المرحلة الاستثنائية, بكافة كلياتها ومراكزها البحثية والعلمية, وعلى أهبة الاستعداد لإعداد الدراسات والبحوث, للمساهمة في إيجاد الحلول في الكثير من القضايا الاجتماعية, والملفات الخدمية, لنسهم من خلالها إلى تطبيع الأوضاع وتحسين الأداء الخدمي , عن طريق رفد تلك المرافق والمؤسسات بالدراسات والبحوث العلمية, والذي يمكن من خلالها للحكومة وصانع القرار الاستفادة منها آنًا ومستقبلًا.


فخامة الاخ الرئيس

إننا في جامعة عدن ونحن نعيش اليوم مرحلة بناء الدولة عقب التحرير من مليشيا الانقلاب الكهنوتي, الذي عملت قواهم البربرية على تدمير كافة مؤسسات الدولة وتخريبها الممنهج للبُنى التحتية في كل شبر وصلت إليه آلتهم التدميرية الغاشمة, نطمع بتوجيهاتكم الكريمة لحل الإشكاليات والمعوقات التي واجهتنا واعترضت طريق عملنا, ومنها:

ما هو متراكم منذ ما قبل الحرب؛ كموازنة الجامعة المتوقفة منذ ما قبل 2014, ومستحقات أعضاء الهيئة التدريسية من بدل إشراف ورسائل بحثية وعلمية, وكذلك تسوية أوضاع متعاقدي الجامعة منذ عشرات السنين. ومنها ما هو مرتبط بالحرب وآثارها: كالعبث والاعتداءات المستمرة على الحرم الجامعي والأراضي التابعة له. وما هو مرتبط بالطموح: كصرف ما تبقى من مساحة معسكر طارق سابقا, بخور مكسر, لبناء المستشفى الجامعي, لإنتشال جامعة عدن من وضعها الحالي, لإستعادة مكانتها ضمن مصاف الجامعات العالمية .


مجددًا نكرر شكرنا لفخامة المشير/عبدربه منصور هادي – رئيس الجمهورية, على رعايته السخية والدائمة لنا في جامعة عدن, وأوائل الدفعات, والخريجين.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.