آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-09:58م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

في اجتماع حول سير البرنامج الفريد على المستوى الوطني ،،، رئيس جامعة عدن يشيد بنجاح برنامج السنة التحضيرية ويضعه شرطًا ملزمًا أمام الطلاب

2018-07-29

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 


الإدارة العامة للإعلام:

 

رأس الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس جامعة عدن, اجتماعًا حول سير الدراسة في برنامج السنة التحضيرية والاستعداد لامتحانات الفصل الثاني للعام الجامعي 2017/2018.



وأشاد في مستهل الاجتماع الذي احتضنته كلية الطب صباح اليوم الأحد بنجاح التجربة التي تعد الأولى لجامعة عدن والفريدة من نوعها على المستوى الوطني, منوّهًا بالجهود الدءوبة التي يبذلها مدير عام مركز السنة التحضيرية عبد الرحمن بن شعيب والهيئة الأكاديمية.



وابتداء من العام الجامعي 2017/2018, اعتمدت جامعة عدن برنامج الدراسة بالسنة التحضيرية في سبع من كلياتها هي: الطب, والصيدلة, والأسنان, والمختبرات, والعلوم الإدارية, إلى جانب كليتي اللغات والهندسة.



وحددت اللائحة الخاصة بالبرنامج مدة الدراسة في عام دراسي واحد يتكون من 24 ساعة موزعة على فصلين دراسيين مدة كل منهما 12 أسبوعًا, بحسب خطة دراسية لكل برنامج، يضعها مركز السنة التحضيرية بالتنسيق مع الكلية المعنية ويصادق عليها مجلس الجامعة.


وشدد رئيس جامعة عدن على عدم قبول الطلاب في الكليات السبع إلا بعد المرور ببرنامج السنة التحضيرية, مؤكدًا أن الأثر الإيجابي للبرنامج أضحى ملموسًا في سلوك الطلبة المستجدين القادمين من الثانوية العامة.



وإلى جانب "سير الدراسة في الفصل الدراسي الثاني", ناقش الاجتماع عديد نقاط أخرى من أهمها "تنفيذ السمنارات والاختبارات والمحاضرات", و"تقرير إنجاز الخطة الدراسية", و"الاستعداد لامتحانات الفصل الثاني" التي ستبتدئها كلية الهندسة بعد غدٍ الثلاثاء, وكلية الطب في الـ4 من أغسطس/آب القادم.




وأكد مدير مركز السنة التحضيرية عبدالرحمن بن شعيب أن الالتزام كان عاليًا من قبل الطلاب من حيث الحضور, كما أشاد بمستوى إنجاز المقرر في اثني عشر أسبوعًا.

وقال بن شعيب إن الدراسة في الفصل الثاني مضت قُدمًا بحال أفضل من الفصل الأول, فيما يُنتظر العام الجامعي الجديد أن يكون الأفضل من سابقه في تنامي الاستفادة من هذه السنة المتوقع أن تمتد إلى كليات إضافية.

وتسلم المجتمعون ملخصات عن نسبة الإنجاز في الخطط الدراسية للسنة التحضيرية في كلية العلوم الإدارية والكليات الطبية, وتقرير عن البرنامج في كلية اللغات التي تعتزم تنفيذ أسبوع الأستاذ الجامعي الثاني في الرابع من أغسطس المقبل, الذي تتخلله ورش علمية عن مراجعة مفردات المساقات الدراسية للسنة التحضيرية ومواءمتها مع مفردات المساقات الدراسية في برنامج البكالوريوس وتحديثها.

حضر الاجتماع نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور محمد عقيل العطاس, والنائب للشؤون الأكاديمية الدكتور عادل عبدالمجيد علوي, وآخرون.