آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

جامعة عدن تنعي الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه

2017-12-11

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

عدن/ جهاد باحـدَّاد:

نعت جامعة عدن ممثلة برئاسها الدكتور/ الخضر ناصر لصور عملاق الأغنية اليمنية والخليجية الفنان اليمني الكبير/ أبوبكر سالم بلفقيه الذي وافاه الأجل أمس عن عمر ناهز 78  عاماً بعد مسيرة فنية زاخرة بالعطاء والتميز والإبداع وكان خير ممثل للأغنية اليمنية في المحافل الدولية.


واعتبرت رئاسة الجامعة أن رحيل الفنان الكبير أبوبكر بلفقيه يعتبر خسارة فادحة ستترك أثراً بالغاً في الوسط الفني يصعب تعويضه كون الفقيد كان أهم من أثرى الحياة الفنية اليمنية والخليجية والعربية بصورة عامة بأعمال غاية في الروعة من خلال جمال صوته وعذوبة كلماته وشجي ألحانه الفريدة من نوعها والتي أكسبته شهرة واسعة ليس على المستوى المحلي والعربي بل على المستوى العالمي وتصدره قائمة الفنانين العرب بكل اقتدار.


وثمن الأخ/ رئيس الجامعة الدور الكبير الذي لعبه الفنان الكبير بلفقيه في إثراء الساحة اليمنية والخليجية والعربية بالعديد من الأعمال الفنية المتميزة لتفرده في أداء الألوان الغنائية المختلفة، وكان سفيراً مخلصاً لبلده وللأغنية اليمنية الأصيلة.


وأعربت رئاسة جامعة عدن عن بالغ الحزن والمواساة في رحيل فقيد الحركة الفنية اليمنية والعربية سائلين المولى جل في علاه أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.


الجدير بالذكر أن الفنان الراحل أبوبكر سالم بلفقيه ولد في 17 مارس 1939م في محافظة حضرموت (تريم التأريخية) ونشأ في أسرة عريقة عرفت بالنجابة والذكاء واشتهرت بالعلم والأدب وقد تربى في رعاية جده زين بن حسن ووالدته، وتم اكتشاف موهبته الفنية على يد عمالقة الفن اليمني في عدن في العام 1956م وعاش سفيراً متنقلاً للأغنية اليمنية منذ سبعينات القرن الماضي بين بيروت وجده والقاهرة إلى أن استقر في أواخر عمره  في الرياض بالمملكة العربية السعودية.