تفاصيل الخبر
جامعة عدن تنعي الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه
2017-12-11

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

عدن/ جهاد باحـدَّاد:

نعت جامعة عدن ممثلة برئاسها الدكتور/ الخضر ناصر لصور عملاق الأغنية اليمنية والخليجية الفنان اليمني الكبير/ أبوبكر سالم بلفقيه الذي وافاه الأجل أمس عن عمر ناهز 78  عاماً بعد مسيرة فنية زاخرة بالعطاء والتميز والإبداع وكان خير ممثل للأغنية اليمنية في المحافل الدولية.


واعتبرت رئاسة الجامعة أن رحيل الفنان الكبير أبوبكر بلفقيه يعتبر خسارة فادحة ستترك أثراً بالغاً في الوسط الفني يصعب تعويضه كون الفقيد كان أهم من أثرى الحياة الفنية اليمنية والخليجية والعربية بصورة عامة بأعمال غاية في الروعة من خلال جمال صوته وعذوبة كلماته وشجي ألحانه الفريدة من نوعها والتي أكسبته شهرة واسعة ليس على المستوى المحلي والعربي بل على المستوى العالمي وتصدره قائمة الفنانين العرب بكل اقتدار.


وثمن الأخ/ رئيس الجامعة الدور الكبير الذي لعبه الفنان الكبير بلفقيه في إثراء الساحة اليمنية والخليجية والعربية بالعديد من الأعمال الفنية المتميزة لتفرده في أداء الألوان الغنائية المختلفة، وكان سفيراً مخلصاً لبلده وللأغنية اليمنية الأصيلة.


وأعربت رئاسة جامعة عدن عن بالغ الحزن والمواساة في رحيل فقيد الحركة الفنية اليمنية والعربية سائلين المولى جل في علاه أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.


الجدير بالذكر أن الفنان الراحل أبوبكر سالم بلفقيه ولد في 17 مارس 1939م في محافظة حضرموت (تريم التأريخية) ونشأ في أسرة عريقة عرفت بالنجابة والذكاء واشتهرت بالعلم والأدب وقد تربى في رعاية جده زين بن حسن ووالدته، وتم اكتشاف موهبته الفنية على يد عمالقة الفن اليمني في عدن في العام 1956م وعاش سفيراً متنقلاً للأغنية اليمنية منذ سبعينات القرن الماضي بين بيروت وجده والقاهرة إلى أن استقر في أواخر عمره  في الرياض بالمملكة العربية السعودية.



 

 

 

 

backعودة الى صفحة الأخبار



الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا بمناسبة اختتام إصدار قراراتهم الأكاديمية ،،، اللجنة التنسيقية لمنتدبي جامعة عدن تكرم الدكتور/ الخضر لصور د.لصور يبحث سبل التنسيق مع كليات الطب بالجامعات المصرية مجلس كلية اللغات يعقد اجتماعه الدوري لشهر يونيو بحضور وزير التعليم العالي ،،، مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية تحتفي بتخرج طلابها المبتعثين في الجامعات السعودية صبراً آل سلام