آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بحضور وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم مؤتمراً علمياً لأطباء الامتياز

2017-11-25

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

عدن/ جهاد باحـدَّاد  - تصوير / صقر العقربي:

 

نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن اليوم مؤتمرها العلمي الأول لأطباء الامتياز تحت شعار " نحو إبداع معرفي وجيلٍ قياديٍ متميز" والذي شارك فيه نخبة واسعة من عمداء الكليات الطبية وأعضاء هيئة التدريس والأطباء وممثلي المنظمات الطبية.


 

وفي مستهل المؤتمر العلمي ألقى الدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي كلمة نقل خلالها تحيات فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء الذين تمنوا لهذا المؤتمر التوفيق والنجاح والخروج بتوصيات نوعية تساهم في معالجة المشكلات التي يعاني منها المجتمع.


 

وأشاد في كلمته بالجهود الاستثنائية التي بذلت من قبل طلاب الامتياز في كلية الطب بجامعة عدن ودورهم في نشر أهمية ثقافة البحث العلمي باعتباره بوابة المستقبل والدخول عبره إلى عالم التنمية، داعياً الطلاب إلى الاستمرار في البحث العلمي والمشاركة في المحافل العلمية الدولية والتمثيل المشرف لجامعة عدن والوطن عموماً.


 

فيما أكد الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن أن الشعوب تنهض بالبحث العلمي الرصين الذي يعد المجال الحقيقي لمعرفة مدى التقدم في مختلف العلوم، موضحاً بأن جامعة عدن تدعم كثيراً هذه الأنشطة العلمية المتميزة التي تثير وعي الطلاب الباحثين بأهمية التعليم ونشر ثقافة البحث العلمي والإبداع بما ينعكس في صقل مواهبهم وإشراكهم في مشاريع بحثية لتنمية المجتمع والارتقاء به.


 

إلى ذلك أوضحت الدكتورة/ سوسن باخبيرة عميد كلية الطب والعلوم الصحية أن الكلية تعتز كثيراً بهذه الأبحاث العلمية التي قدمها طلاب الامتياز وأنها دليلٌ على قدرتهم في إنجاز المشاريع البحثية العلمية وتقديم نماذج شبابية قادرة على شق الطريق وإيجاد الحلول الناجعة للمشاكل المجتمعية، معبرة عن شكرها وتقديرها الجزيلين لرئيس جامعة عدن الدكتور/ الخضر لصور لاهتمامه ورعايته للكلية ولطلابها، ولجميع من ساهم في إنجاح هذا العرس العملي الكبير لطلاب الكلية.


 

وكان الدكتور/ ناجي عبدالوهاب عبدالله نائب العميد لشؤون الطلاب ألقى كلمة أكد في سياقها أن معايير التميز للمجتمعات الناهضة أو الساعية للنهوض تقوم بالاهتمام بالبحث العلمي وتوفير الظروف والإمكانات والوسائل لتطوره وجعله في أولوية خططها الإستراتيجية، مشيراً بأن هذا المؤتمر يأتي في إطار إعداد الطالب ليصبح قادراً على عرض وتقديم أبحاثه العلمية وشرحها بالأسلوب الأمثل والعمل على تدريب الطلاب على مهارات البحث العلمي وإتقانه ورسم لوحة مشرفة تجمع أفكارهم ورؤاهم العلمية.


 

هذا وقد أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي الأول لأطباء الامتياز بجامعة عدن  على أهمية تنفيذ برنامج تأهيل مستمر لكافة الطلاب في منهجية البحث العلمي وتعزيز مهاراتهم و قدراتهم في التفكير التحليلي ومنهجية البحث العلمي كضرورة ملحة للتعلم الذاتي، وكذا تشكيل لجنة لمتابعة القائمين على المؤتمر للاهتمام بنتائج الأبحاث العلمية المقدمة والاستفادة منها للمساهمة في حل المشاكل الصحية القائمة، بالإضافة إلى دعم دائرة النشاطات في نيابة شؤون الطلاب لتبني مشاركات وأبحاث الامتياز في المؤتمرات المحلية والخارجية، والعمل على إنشاء صندوق داعم للمشاريع البحثية والمجتمعية بعينات ومنهجية تعكس احتياج المجتمع و تعبر عنه و تمثله.


 

كما دعا المشاركين إلى أهمية دعم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وجامعة عدن وعمادة الكلية للمتميزين من باحثي طلاب الامتياز لإجراء بحوث أكثر عمقاً للمشكلات الصحية المتعددة في المجتمع وكذلك المساهمة في نشر هذه الأبحاث، فضلاً عن الدعوة إلى التنسيق بين المراكز البحثية اليمنية ودعمهم بالتوجيه إلى مشروعات التمويل للبحث العلمي، وإلى أهمية التعاون والتنسيق بين وزارة التعليم العالي وجامعة عدن وباقي الجامعات من للنهوض بالبحث العلمي الطبي باليمن.


 

وقد أوصى المشاركون بتوزيع دورية المقالات والأبحاث العلمية للمشاركين كوثيقة مرفقة من وثائق المؤتمر، وتشجيع القطاع الخاص ليصبح شريكا فعليا وفعالا ضمن منظومة العمل الجماعي والإبداعي في المجال البحثي الطبي مع التركيز على تقنية المعلومات باعتبارها واحدة من الأساسيات التي تسهم بفاعلية في المشاريع البحثية وربطها بالتطور الطبي، وتطوير بنيته وآلياته وأهدافه.


 

وناقش المؤتمر العلمي الذي استمر يوماً واحداً (8) أبحاث علمية في التخصصات الطبية مقدمة من (36) طالباً وطالبة وتكمن أهميته في كونه يمثل أحد الأنشطة العلمية التي توفر الفرصة المناسبة للطلاب لإبراز مواهبهم وإمكاناتهم البحثية والعلمية وتعزيز الدور الميداني التطبيقي للطلاب وإشراكهم في مشاريع بحثية وكذا تحقيق الرسالة التي تسعى لها الكلية من خلال تطوير وتعزيز البحث العلمي لدى طلاب الامتياز وتعميق قيم التعاون والتنافس والنزاهة العلمية لديهم كي يساهموا في نهضة وبناء وطنهم وخدمة مجتمعهم.


 

وتم إعلان  الأبحاث العلمية الفائزة بالمراتب المتقدمة وكان في المرتبة الأولى البحث الموسوم بعنوان " الأداء السريري في الطب .. فجوة ونقص الخريجين الجدد من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن 2017م" والمقدم من الطلاب عبير إبراهيم منصور، إلهام أحمد عبدالله، إيمان حاج عوض، منة الله أكرم أحمد، نوف أرمان الصغير، محمد علوي محمد، صالح محمد الجبل، أما المرتبة الثانية البحث الموسوم بعنوان " النتائج السريرية للبتر البسيط والمتنبئات لتهديد إنقاذ الأطراف" والمقدم من الطلاب أشرف خالد محسن، إيمان أحمد محمد، منذر فضل ناجي، منية محمد بن بريك، في حين حصل البحث المعنون بـ " سرطان الفم .. الوبائيات والمخرجات اليمن 2013-2014م " على المرتبة الثالثة والمقدم من الطلاب ليزا علي عبيد، منى صلاح عبود، محمد عبدالوهاب علي، عبدالله سالم هادي، ياسر علي يوسف.


 

إلى ذلك تم تكريم الطلاب الحاصلين على المرتبات الأولى والمشاركين في المؤتمر وعمداء كلية الطب السابقين وعدداً من عمداء الكليات بالجامعة واللجان العلمية والتنظيمية والأساتذة المشرفين على الأبحاث العلمية وكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر.