آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

في الندوة الخاصة بتدريب الماسحين لمنظومة الطوارئ في المحافظات المحررة التي أقيمت بجامعة عدن

2017-11-13

-   د. باعوم: على الجميع أن يدرك مدى اهتمام القيادة السياسية بالقطاع الصحي وإدراجه ضمن مشاريع وبرامج إعادة الإعمار

-  د. لصور: هذه الندوات ستقدم مشروعاً وطنياً ومعلومات كافية ووثيقة متكاملة لوزارة الصحة لمعرفة الاحتياجات الأساسية للمستشفيات

 

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 


عدن/ جهاد باحــدَّاد – تصوير/ صقر العقربي:

أقامت جامعة عدن اليوم بالشراكة مع وزارة الصحة العامة والسكان الندوة العلمية الخاصة بتطوير خدمات الرعاية العاجلة وتطبيق الاستمارة الشاملة وتدريب الماسحين لدراسة منظومة خدمات الرعاية العاجلة وخدمات الطوارئ بمشاركة واسعة لمدراء عموم مكاتب الصحة بمحافظات (عدن – لحج - أبين – الضالع – شبوة ) ومدراء المستشفيات المركزية في هذه المحافظات وعدداً من الأطباء وذوي الاختصاص.



وفي كلمة له في مستهل الندوة العلمية أشاد الدكتور/ ناصر محسن باعوم وزير الصحة العامة والسكان بكوادر كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن لما يقومون به من أدوار علمية وطبية متميزة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مؤكداً بأن الوزارة تعول كثيراً على مخرجات هذه الندوات من أوراق علمية وتوصيات تساهم في تطوير العمل الصحي في عدن والمحافظات المجاورة.



وقال في كلمته أن على الجميع أن يدرك مدى اهتمام القيادة السياسية بالقطاع الصحي وإدراجه ضمن مشاريع وبرامج إعادة الإعمار التي تبنتها قيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة أثناء اللقاء الأخير الذي جمع فخامة الأخ رئيس الجمهورية بولي العهد السعودي والذي تمخض عنه الكثير من المعالجات والدعم للعديد من المشاريع الإستراتيجية التي ستساهم في حل ومعالجة مختلف المشاكل الاقتصادية.



فيما ثمن الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن الشراكة المثمرة مع وزارة الصحة العامة والسكان من خلال التنظيم المشترك لورش العمل والندوات العلمية التي ستساهم في تطوير الخدمات الصحية في المحافظات المحررة التي كان لأبنائها دوراً مفصلياً في دحر المليشيات الانقلابية، منوهاً بأن هذه الندوات ستقدم مشروعاً وطنياً ومعلومات كافية ووثيقة متكاملة لوزارة الصحة لمعرفة الاحتياجات الأساسية للمستشفيات التي تقع في إطار هذه المحافظات لتقديم الدعم اللازم لها.



فيما استعرض الخبير الدولي في منظمة الصحة العالمية الدكتور/ أحمد علي عبداللطيف آلية التطبيق العملي لتوزيع الاستبيان الخاص بخدمات الطوارئ من خلال النزول الميداني للمستشفيات في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المجاورة وذلك لعمل دراسات ميدانية سريعة تقيم احتياجات المستشفيات لخدمة الطوارئ والرعاية الحرجة.



وتهدف الندوة العلمية التي تستمر للفترة من (13- 16 نوفمبر الجاري) تطوير العمل في القطاع الصحي في مستشفيات المحافظات المحررة من خلال مناقشة العديد من أوراق العمل والمشاركات العلمية حول التعريف بمبادرة وزارة الصحة وجامعة عدن لتطوير خدمات الطوارئ، ودراسة الاستبيان الخاص بمسح الطوارئ في المحافظات ومكوناته وكذا وضع الترتيبات لإتمام نزول الماسحين للمستشفيات في المحافظات المستهدفة للتطبيق التجريبي لنموذج الاستبيان ووضع الصيغة النهائية للبدء في التنفيذ.



حضر الندوة العلمية الدكتور/ علي الوليدي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان، والدكتورة/ سوسن باخبيرة عميد كلية الطب والعلوم الصحية، ونواب العميد، ورؤساء الأقسام العلمية وأساتذة الكلية، وعدداً من مدراء العموم والمراكز العلمية بالجامعة.