آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:57ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بمشاركةٍ واسعة من الأكاديميين والمتخصصين وممثلي وزارة الصحة ومنظمة الصحة العلمية ،،، العلوم الإدارية بجامعة عدن تعقد ندوة حول تطوير مناهج الإدارة الصحية

2017-05-24

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

عدن/ جهاد الوادي –  تصوير/ صقر العقربي:

دشن قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن برعاية كريمة من الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة ووزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية اليوم ندوة علمية حول إقرار وتحديث منهج الإدارة الصحية، بمشاركة واسعة من الأكاديميين والمتخصصين وممثلي وزارة الصحة ومنظمة الصحة العلمية.



وفي كلمة توجيهية له في افتتاح الندوة عبر الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة عن شكره الكبير لعمادة كلية العلوم الإدارية وأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة فيها على تبنيهم مثل هذه المشاريع النوعية, وقال بأن كلية العلوم الإدارية من الكليات النوعية في جامعة عدن وأنها تخطو خطوات متسارعة نحو إكمال الهيكل البنائي للمعرفة.



وشدد الأخ / رئيس الجامعة في الندوة التي تستمر يومين متتاليين على أن تكون للباحثين في برامج الإدارة الصحية هوية واضحة في تقديم الشيء الجديد في اختصاصاتهم العلمية، والاستفادة من تجارب الجامعات العالمية ومن مختلف التطورات التكنولوجية في مجال المعلومات لإنتاج الشيء الجديد وإحداث إضافة نوعية للبشرية مبنية على أسس علمية تساهم في تقديم الخدمات الصحية على مستوى الوطن كله.



ودعا المشاركين في الندوة إلى الاجتهاد في البحث عن الأفكار الجديدة واستخدام أساليب حديثة بما يتواكب مع مجريات العصر, والخروج بتوصيات نوعية تساهم في تطوير البرامج في الكلية وقسم الإدارة الصحية تحديداً، مؤكداً أن قيادة الجامعة على أستعداد تام لتهيئة كافة الظروف والمناخات لإنجاز هذه البرامج برغم كل التحديات والصعوبات التي تواجهها.



من جانبه قال الدكتور/ توفيق سريع باسردة عميد كلية العلوم الإدارية أن هذه الندوة تعد نقلة نوعية في تأريخ جامعة عدن بشكلٍ عام  و كلية العلوم الإدارية وقسم الإدارة الصحية تحديداً من خلال تطوير هذا القسم لإحداث طفرة علمية وصحية يستفاد منها الوطن أجمع، مؤكداً بأن هذا العمل يعد رافداً جديداً ونوعياً ومساهمة من الكلية في إطار إنجازات الجامعة وماتقدمه من خدمات للمجتمع في المجالات المختلفة.



وفي سياق متصل أشار الدكتور/ محمد غرامة الراعي رئيس قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية أن هذه الندوة جاءت نتاج دراسات استمرت سنوات عديدة عكف عليها عدداً من الأساتذة الأجلاء في الكلية, مستفيدين من برامج مناظرة في عددٍ من الجامعات العربية والأجنبية، منوهاً بأن هذا التخصص هو نقطة مضيئة في سجل جامعة عدن بشكلٍ خاص, وعلى مستوى التعليم الجامعي في الجمهورية اليمنية, وأنه واعد بمخرجات بشرية عالية التأهيل وبدراسات وبحوث علمية من شأنها المساهمة الحقيقية في تلبية حاجة السوق والمجتمع اليمني من الكادر الإداري في المجالات الصحية.



إلى ذلك ألقى الدكتور/ عبدالقادر الباكري ممثل منظمة الصحة العالمية ومكتب الصحة العامة والسكان كلمة عبر من خلالها عن شكر وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لجامعة عدن على إنشائها هذا القسم الذي تعول عليه المؤسسات الصحية كثيراً، مؤكداً على استعداد الجميع لتطويره بما يتواكب مع هذه التطلعات.


كما استعرض الدكتور/ عبدالوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن العديد من التجارب العالمية وكيفية الاستفادة منها في تطوير برنامج الإدارة الصحية، قائلاً بأن هذه الندوة هي الخطوة الصحيحة نحو تسهيل تطوير المساقات ومتطلبات الكلية.


فيما تطرق الدكتور/ نوفل عبدالرحمن أنور نائب عميد الكلية ونائب رئيس قسم الإدارة الصحية إلى المتطلبات الخاصة بالجامعة والكلية والقسم العلمي، والاستراتيجيات التي خرجت بها ندوة يناير2014م، وكذا المساقات الدراسية للبرنامج وتوزيعها على المستويات الدراسية.


وتهدف الندوة إلى مراجعة وتقييم تجربة البرنامج التعليمي ومنهج البكالوريوس في الإدارة الصحية بعد انقضاء (16) سنة منذ إعداده، وإيجاد توازن وترابط في توزيع المواد الدراسية، والعمل على تحديثه وتطويره ليواكب الاحتياجات المجتمعية المحلية وسوق العمل، وكذا مواكبة مناهج الكليات المماثلة إقليمياً وعالمياً، للعمل على البدء ببرنامج الماجستير في الإدارة الصحية والذي تم إقراره في الجامعة ومنظمة الصحة العالمية خلال الزيارة الأخيرة لرئيس جامعة عدن للقاهرة في أبريل من العام الجاري.


حضر حفل التدشين الدكتور/جعفر منيعم عميد كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية، والدكتور/ جمال الحسني مسجل عام الجامعة، والدكتور/ مصطفى أحمد صالح مدير عام مكتب رئيس الجامعة، ونواب عميد كلية العلوم الإدارية, وعدداً من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة بالكلية , ورؤساء الأقسام العلمية بالكلية , وعدد من مدراء العموم بالجامعة.