تفاصيل الخبر
في معرض حضرموت الأول للاختراع ،،، محافظة عدن تحصد ست ميداليات متنوعة
2017-01-02

موقع جامعة عدن الإلكتروني



المكلا/ جهاد باحداد :

شارك وفد جامعة عدن ومحافظة عدن في معرض حضرموت الأول للاختراع والذي أقيم في قاعة الدكتور/علي هود باعباد برئاسة جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا والذي نظمته مؤسسة حضرموت للاختراع خلال المدة ( 26-29 ديسمبر 2016 ) بثمانية أعمال ابتكارية يرتقي بعضها إلى مستوى الاختراعات.



وحصد باحثو جامعة عدن من الأساتذة والشباب المبتكر في المعرض الذي نضم برعاية اللواء/ أحمد سعيد بن بريك محافظ محافظة حضرموت أربعة ميداليات، فكان الدكتور/ ثابث سالم العزب  أستاذ مساعد بكلية الهندسة قد حصد الميدالية الذهبية عن عمله الموسوم بـ " مواد البناء غير المحروقة على أساس التربة الحضرمية واليمنية بشكل عام " والذي نال على إثره المرتبة الثالثة وفاز بمبلغ 500000 ريال يمني مناصفة مع باحث آخر من جامعة حضرموت.



أما الدكتور/ نور الدين علي السقاف خريج كلية الهندسة قد حصد الميدالية الذهبية عن عمله الموسوم بــ " البرجكتر الهيلوجرافي ثلاثي الأبعاد – كوسيلة تعليمية " ، فيما حصد الباحث / هاني صدام بجاش من قسم الكيمياء – كلية التربية – صبر الميدالية الفضية عن عمله المبتكر لترشيد المياه ، كما حصد الدكتور محمد الحداد عضو هيئة التدريس بكلية الآداب – قسم الجغرافيا الميدالية البرونزية عن عمله  الموسوم بـ " حماية السكان من سقوط الصخور الجبلية المتهاوية "، وحصدت الأخت/عائشة التركي  (من الجامعة اللبنانية ) – فرع عدن  الميدالية البرونزية عن عملها الابتكاري الموسوم بـ " احتساب وزن الأملاح الناتجة عن الغسيل الكلوي، وحصدت الأخت فاطمة التركي ( من الجامعة اللبنانية )  الميدالية الفضية عن عملها الموسوم بـ " نماذج من الأعشاب الطبيعية اليمنية لعلاج بعض الأمراض ".



وفي خضم الاستعدادات للمعرض حدد 100 مجال لتقديم الأفكار والأعمال الإبداعية و بعد التمحيص والتدقيق لنوعية الأعمال المقدمة اختزلت إلى مجالات علمية محددة كالوسائل التعليمية الإبداعية، والبيئة، والطاقة البديلة، والمنشآت العمرانية المستقبلية في البنية التحتية، والثروة السمكية، والثروة الزراعية، وأنظمة الإنذار المبكر وأجهزة الحمايات.


هذا وقد ترأس الوفد الأستاذ الدكتور/ رخصانه محمد إسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا، وكذا ترؤسها لجنة التحكيم في مجال البيئة وعضو في لجنة تحكيم في مجال الوسائل التعليمية الإبداعية، كما ترأس الأستاذ الدكتور/ مشتاق محمد عبد القادر ( من كلية الهندسة )  لجنة التحكيم في مجال الوسائل التعليمية الإبداعية، فيما شارك الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز سالم باحيدرة رئيس قسم الطاقة في مركز العلوم والتكنولوجيا وأستاذ الكهرباء بكلية الهندسة بجامعة عدن في لجنة التحكيم في مجال الطاقة البديلة.


يذكر أن الأعمال المشاركة للمخترعين والمبتكرين بلغت 70 عملاً، واللافت للنظر اهتمام محافظة حضرموت ومؤسسة حضرموت للاختراع بالنشء والجيل الجديد حيث شارك قرابة (100) طفل من السن (10 - 15)  سنة بأعمال وأفكار مبتكرة أذهلت الحاضرين، وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على غرس الوعي العلمي الابتكاري لدى الجيل الصاعد وفي سن مبكر، باعتباره تظاهرة علمية ممتازة لرسم مستقبل محافظة حضرموت خصوصا واليمن عامة.


وفي حفل الاختتام الذي حضره الدكتور/ رشيد بارباع وزير النفط والمعادن السابق وعضو مجلس الشورى ومستشار محافظ محافظة حضرموت لشؤون الشباب تم الإعلان وبتوجيهات رئاسية من فخامة الرئيس عبده ربه منصور هادي بأن ينعقد المعرض الثاني في محافظة عدن، والذي يعكف مركز العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع كلية الهندسة حالياً للإعداد والتحضير لهذا المعرض. 




backعودة الى صفحة الأخبار



صبراً آل النقيب في ظل اهتمام قيادة جامعة عدن وحنكة عمادتها ،،، كلية اللغات .. بحرٌ من النشاط والحراك العلمي المتميز أثناء زيارته للمملكة المغربية ،،، د. لصور يلقي محاضرة عن تأريخ جامعة عدن وسط إقبالٍ كثيفٍ للطلاب ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2017 – 2018م صبراً آل الغزالي صبراً آل يونس دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي الجديد "2017-2018" - كلمة ترحيبية التصحيح الآلي ،،، في حلقة نقاشية بكلية الطب عدن غداً الأحد .. ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام 2017/2018 د. لصور يزور المختبر المركزي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة علمية مع جامعة سيدي محمد بالمملكة المغربية استعداداً لافتتاحه في العام 2017/2018 ،،، كلية العلوم الإدارية تناقش التحضيرات النهائية لقسم التسويق للوقوف أمام هموم ومشاكل طلاب جامعة عدن المبتعثين ،،، د. لصور يلتقي سفير اليمن في مصر استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية اللغات تعقد اجتماعاً بطاقمها الأكاديمي والإداري كلية اللغات بجامعة عدن تستأنف برنامج الكفاءة صبراً آل الصالحي كلية الزراعة تستغيث برئاسة الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي ،،، المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يعقد دورته الثالثة في تصريحٍ له .. مسجل عام جامعة عدن يؤكد جاهزية إدارة القبول والتسجيل لاستقبال الطلاب استعداداً لانطلاقها في الـ16 يوليو الجاري ،،، جامعة عدن تدشن موقعاً إلكترونياً جديداً للقبول والتسجيل في إطار استعدادات جامعة عدن لافتتاح كلية التمريض ،،، د. لصور يلتقي خبيراً لمنظمة الصحة العالمية لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، رئيس جامعة عدن يزور وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن التقى خلالها بعددٍ من المسؤولين ،،، د. لصور يزور وزارة المالية بالعاصمة المؤقتة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم لقاءً علمياً للمساهمة في التوعية بوباء الكوليرا بحضور رئيس جامعة عدن ،،، إدارة القبول والتسجيل تستعرض أساليب عرض الامتحانات وآلية التصحيح الآلي الـ 16 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبارك قرارات الرئيس "هادي" ويصفها بالشجاعة في خطوة سباقة على مستوى الوطن ،،، جامعة عدن تستعد لعامها الجديد بسياسة قبول إلكترونية صبراً آل مدهش بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الجارية ،،، جامعة عدن تدشن مشروع التصحيح الإلكتروني لامتحانات القبول للعام الجامعي القادم تهنئة عيد الفطر المبارك – كلية اللغات بحضور دولة رئيس الوزراء ومحافظ عدن ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بعيد الفطر المبارك كلمة رئيس جامعة عدن أ.د/ الخضر ناصر لصور، في الذكرى الثانية لتحرير عدن . لخلق شراكة قوية ،،، د. لصور يترأس اجتماعاً باللجنة التنسيقية مع ائتلاف منظمات المجتمع المدني في المرحلة الأولى ،،، جامعة عدن تصدر قرارات تعيين (66) منتدباً و(177) متعاقد للاطلاع عن استعداداتها للعام الجامعي القادم ،،، رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعاُ بلجنة التسجيل والقبول في ختام الدورة الخاصة بالإسعافات الأولية والتمريض بكلية الأسنان عدن ،،، د, لصور: الأوطان لا تبنى إلا بسواعد أبنائها الذين يرفعون شأنها بالعلم والعمل صبرا ال باعوضه. صبرا آل القباص