آخر تحديث :Wed-24 Apr 2024-09:58PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

أساتذة وطلاب كليات الطب بجامعة عدن..مساندة ودعم رئيس الوزراء د.أحمد عبيد بن دغر توجت جهود تزويد الكليات بالمولدات الكهربائية

2016-07-27

موقع جامعة عدن الإلكتروني


عدن/إستطلاع: نصر باغريب:

أثمر الاهتمام والإشراف والمتابعة المباشرة والدعم المادي من قبل دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور/أحمد عبيد بن دغر، عن تركيب وتشغيل المولدين الكهربائيين بقدر 1000 كيلة وات، المقدمان من دولة الكويت في كليات الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة بجامعة عدن.

وأكد عدد من مسئولي وأساتذة وطلاب جامعة عدن، عن شكرهم وعرفانهم الكبيرين للدكتور/أحمد عبيد بن دغر الذي أولى اهتماما خاصة بجامعة عدن والحفاظ على استمرارية العملية التعليمية فيها وتدليل الصعوبات التي واجهتها..، مشيراً ان توجيهات ورعاية دولة رئيس مجلس الوزراء كان لها الأثر الأساس في نجاح المتابعات والجهود لحصول كليات الطب الثلاث بجامعة عدن على مولدين كهربائيين أسهما في سير الدراسة بشكل طبيعي، في ظل أزمة انقطاع الكهرباء في كليات الطب بالجامعة.


رئيس جامعة عدن يشكر رئيس مجلس الوزراء:



وكان الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن قد دشن يوم الأحد المنصرم (24 يوليو 2016م)، العمل بالمولدين الكهربائيين المقدمان كهدية من دولة الكويت الشقيقة لكليات الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة بجامعة عدن اللذان حل مشكلة أزمة انقطاعات التيار الكهربائي التي كانت تؤثر سلبا على سير العملية التعليمية في هذه الكليات.

وعبر الأخ/رئيس جامعة عدن عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية/عبدربه منصور هادي، ولدولة رئيس الوزراء الدكتور/أحمد عبيد بن دغر، وللسلطة المحلية ومكتب الصحة بعدن، على دعمهم ورعايتهم لجامعة عدن، وكذا لدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وفي مقدمتهم الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولقيادة ودولة الامارات العربية على المساندة والدعم الكبير للشعب اليمني وموازرته في أزمته، كما قدم الشكر لشبان المقاومة البطلة الذين حافظوا على منشآت وممتلكات الجامعة ومنها كليات الطب.

وتقدم الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة أيضاً بالشكر الجزيل لأمير الإنسانية ولدولة الكويت الشقيقة على هذه الدعم الأخوي وهذه الرعاية الخاصة التي حظيت بها جامعة عدن وكلياتها..، مؤكداً ان هذا العطاء الانساني وهذه المواقف الداعمة ليست غريبة عن دولة الكويت التي قدمت الكثير والكثير لبلادنا منذ سنوات طويلة.


الدكتور/ محمد السقاف: نقلة نوعية:



من جهته أكد الدكتور/محمد حسن السقاف القائم بأعمال عميد كلية طب الأسنان، ان ادخال المولدات الكهربائية بمساندة دولة رئيس الوزراء والمقدمة كهدية من دولة الكويت الشقيقة عبر اللجنة الصحية باللجنة العليا للإغاثة الكويتية، مسئول صندوق اعانة المرضى الكويتي (مكتب اليمن)، يشكل نقلة نوعية في كلية طب الأسنان وكليتي الطب والصيدلة.

ونوه الدكتور/محمد السقاف، إلى ان تزويد الكلية بمصدر للكهرباء دون انقطاع  يعد ارتقاءاً ملحوظا للعملية التدريسية التي تاثرت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية بسبب انقطاع الكهرباء..، منوهاً ان كلي طب الأسنان لايمكن لها ان تسير برامجها التعليمية دون وجود تيار كهرباء مستمر ومستقر نظراً لخصوصية الكلية وارتباط العملية التعليمية بالأجهزة والأدوات التقنية العديدة التي تعمل بالطاقة الكهربائية والتي يجهلها الكثيرين.


*  د/عبدالرحمن بن يحي: أهمية الكهرباء للتجارب الكيميائية:



وأستطرد الدكتور/عبدالرحمن علوي بن يحي القائم بأعمال الشئون الأكاديمية في كلية الصيدلة، بالقول ان مؤازرة رئاسة الوزراء كان له الاثر العملي في حصول كليات الطب الثلاث على مولدين كهربائيين انهيا التعثرات السابقة التي كانت تعاني منها في العملية التدريسية والتطبيقية في كليات تعد من أهم كليات جامعة عدن.

  وأوضح الدكتور/عبدالرحمن علوي بن يحي، ان تزويد كلية الصيدلة وكليتا الطب وطب الأسنان، بمولدين كهربائيين، أسهم دون شك في استقرار العملية التعليمية وانتظام المحاضرات، وبرامج التطبيق العملي للطلاب في المختبرات والمعامل.

ولفت إلى ان العديد من التجارب الكيميائية والبرامج الدراسية في الجانب التطبيقي العملي توقفت لعدة مرات في مختبرات الصيدلة بسبب انقطاعات التيار الكهربائي التي تعاني منه محافظة عدن بشكل عام..، مضيفاً ان حل المشكلة حالياً بعد تزويد الكلية بالمولدات الكهربائية انهت هذه الاشكالية التي كانت تؤثر على الاستقرار الدراسي.


الدكتور/عبدالناصر الوالي: باب أمل لمستقبل الطلاب:



من جانبه أكد الأستاذ الدكتور/عبدالناصر أحمد علي الوالي (استاذ جراحة العظام والكسور، رئيس وحدة العظام والكسور في كلية الطب)، ان انجاز تركيب وتشغيل مولدين كهربائيين بكليات الطب بجامعة عدن، يصب في خدمة العملية التعليمية، واستمراريتها وديمومتها.

وشدد الدكتور/عبدالناصر الوالي، على ضرورة تضافر الجهود من أجل إكمال العام الدراسي الحالي على أكمل وجه، واستقبال العام الدراسي الجامعي الجديد ليفتح باب أمل أمام مستقبل ابنائنا الطلاب الذين يعول عليهم المجتمع في نهضته، والذي من أهم واجباتنا إتاحة الفرصة لهم للحصول على التأهيل الجامعي الضروري ولو بالحد المقبول وفق المعايير الأكاديمية المناسبة.

وقال ان الاساءة للمستقبل هو أمر لايمكن القبول به..، حيث ان هذا الأمر أمانة في أعناقنا ولايخصنا وحدنا وإنما يختص بشئون مستقبل أبنائنا والأجيال المقبلة، ولذلك فان الجميع معني بتهيئة ظروف وشروط الولوج للمستقبل المآمول والمزدهر.


* الأستاذ/حسين بارحيم: التفاعل الايجابي لرئيس الوزراء :



بدوره قال الأستاذ/حسين حسن بارحيم الأمين العام لكلية الطب، ان تفاعل دولة رئيس الوزراء الدكتور/أحمد عبيد بن دغر، مع العطاء الاخوي الانساني الذي قدمته دولة الكويت لكليات الطب الثلاث بجامعة عدن، ممثلا بإهدائها مولدين كهربائيين، أكمل الصورة المجسدة لمستوى المساندة والاهتمام لمستقبل طلابنا في كليات الطب بجامعة عدن وتحصيلهم العلمي.

وقدم شكره وامتنانه لدولة رئيس الوزراء على مواقفه الداعمة لكيات جامعة عدن واهتمامه الخاص بها..، وكذا لدولة الكويت الشقيقة صاحبة الايادي البيضاء في العديد من المجالات في بلادنا.


الطالب/نادر الصبيحي: تحسن كبير في الجانب التعليمي:



بدوره أفاد الطالب/نادر الصبيحي (رئيس المجلس الطلابي بكلية الطب البشري والمختبرات)، إلى ان تشغيل مولدات خاصة بكليات الطب الثلاث بجامعة عدن، عالج مشكلة كبيرة كان الأساتذة والطلاب يعانون منها وخلقت مصاعب لسير العملية التعليمية، وذلك إذا أخذنا بعين الاعتبار أن القاعات والمدرجات الدراسية الموجوده في كليات الطب بجامعة عدن كبيرة وسقفها عال، ويصعب استخدامها كقاعات للدراسة مالم تتوفر فيها مكيفات وتبريد كاف، خاصة في ظل الرطوبة المرتفعة الطقس الحار في مدينة عدن.

ووجه شكره لكل من ساهم في إيجاد الحلول العملية لمشكلة الكهرباء في كليات الطب، وفي مقدمتهم دولة رئيس الوزراء والسلطات المحلية بعدن وقيادة جامعة عدن وكليات الطب ودولة الكويت الشقيقة.

وتمنى الطالب/نادر الصبيحي، من السلطة المحلية بمحافظة عدن ممثلة بمحافظ المحافظة إلى تقديم الدعم لتوفير لتوفير وقود التشغيل (الديزل) للمولدين الكهربائيين، لافتاً إلى أن المولدين الكهربائيين يستهلكا مايزيد عن برميلين من الديزل يومياً خاصة وان المولدين يعملان حالياً على مدار الساعة طوال فترة الدوام الدراسي في الكليات الثلاث بسبب انقطاع الكيبل الرئيس للكهرباء المرتبط بالخط العام، وتأخر إصلاح الخلل من الجهات المختصة بإدارة الكهرباء حتى الآن.

يشار ان المولدين الكهربائيين ينتجا 1000 كيلو وات (نصف ميجا)، قدرة كل مولد 500 كيلو وات، المولد الأول خصص لكلية الطب البشري، في حين يزود المولد الثاني كليتا طب الأسنان والصيدلة بالطاقة الكهربائية.