آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

رئيس جامعة عدن وعميد كلية الهندسة يفتتحا معرض الرسم الحر لطلاب المستوى الثاني بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة

2016-04-05

* د.حسين باسلامة: المعرض كشف عن قدرات ومواهب كبيرة لدى الطلاب

* د.صالح مبارك: المعرض ربط النظرية بالتطبيق وهو يهيئ  لأسبوع الطالب الجامعي

 

موقع جامعة عدن الالكتروني



عدن/نصر باغريب – جهاد وادي – تصوير: صقر العقربي:

أفتتح الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن، بمعية الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة اليوم، معرض الصور للرسم الحر لطلاب المستوى الثاني بقسم الهندسة المعمارية.



وعقب الافتتاح طاف رئيس الجامعة وعميد الكلية بأرجاء المعرض بقاعاته المتعددة وتعرفوا عن كثب على الأعمال الإبداعية للوحات التي رسمتها أنامل طلاب قسم الهندسة المعمارية والتي أظهرت موضوعاتها التصاميم المعمارية الهندسية الداخلية والخارجية وكذ ديكورات وإكسسوارات المباني والشوارع بزوايا المنشور والمنظور والرسم الحر والتجريدي..إلخ..



وبينت الرسومات التماهي المنطقي للتقنيات الهندسية في التصميم والصور بأبعادها الثقافية والجمالية لحضارات عربية إسلامية وإنسانية عالمية..، كما أحتوى المعرض على أعمال إبداعية من خلال تدوير بعض المواد التي يتم التخلص منها وتضر بالبيئة.




*إبداعات تبشر بمستقبل واعد:ــ

وقد عبر الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن، عن سروره البالغ لافتتاح المعرض والإطلاع على محتوياته من ابداعات الطلاب من المستوى الثاني..، مؤكداً أن ماشاهده من أعمال وإبداعات طلابية تبشر بأمل ومستقبل واعد بالخير والتطور.



وهنأ الأخ/رئيس جامعة عدن الطلاب والأساتذة وعمادة الكلية بنجاح تنظيم هذا المعرض للرسم الحر لقسم الهندسة المعمارية..، لافتاً إلى الرعاية والاهتمام التي توليها رئاسة الجامعة وعمادة كلية الهندسة بالمواهب الطلابية التي كشفت عن قدرات كبيرة للطلاب من خلال هذا المعرض المتميز الذي أستطاع الطلاب من خلاله تقديم افضل الأعمال الهندسية والإبداعية.




*إبراز المواهب الطلابية:ــ

من جهته أوضح الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة بجامعة عدن أن الهدف من إقامة هذا المعرض هو إبراز المواهب الطلابية من خلال مشاركة القسم بفعاليات الكلية وإشراك الكثير من الطلاب لإظهار مواهبهم وإمكاناتهم العلمية والعملية وربط المسائل النظرية بالمسائل العملية والتطبيقية..، والتهيئة والاستعداد لأسبوع الطالب الجامعي.



وأشار الأخ/عميد كلية الهندسة إلى أن الطلاب والطالبات المشاركين في معرض الرسم الحر اتبعوا التقنيات المختلفة للرسم الحر واستخدموا الألوان الزيتية، والألوان المائية، والألوان الخشبية، والمواد المختلفة الاستهلاكية المستخدمة في المنازل، وحتى الرمال..، كما تم ربط كل أنواع الفنون الاسلامية والتجريدية والعمارة اليمنية في الاعمال المعروضة، بما يعزز التنوع والتعدد في الرسم والتصاميم.




*الأول من نوعه في الجامعات:ــ

من جانبه أفاد الأستاذ/عبيد باعبيد (مدرس الرسم الحر بقسم الهندسة المعمارية)، أن معرض مادة الرسم الحر يعد الأول من نوعه في عدن وربما اليمن نتيجة لتنوع المعروضات والأعمال الفنية التي يحتويها المعرض.

وقال: "في هذا الفصل الدراسي تم تكليف كل طالب ببحث عن عمل فني يختلف عن عمل زملاءه الآخرين، وبعد مناقشة البحوث المقدمة تم تكليف الطلاب بعمل لوحة أوعمل يدوي مرتبط ببحثه وتقديمه للقسم، وقد ارتبطت الاعمال بتصميم الديكور وإكسسوارات لتصاميم داخلية وتنمي خيال الطالب وتطور الحس الفني.



وأضاف قائلاً: "لقد كان طلاب المستوى الثاني حديث اليوم بكلية الهندسة بتقديمهم أعمال مميزة كانت مصدر فخرنا واعتزازنا، وقد تمت هذه الأعمال الابداعية وتنظيم المعرض بمجهود شخصي ترتيب من الطلاب..، مشيراً ان المجهود الذي بذله الطلاب يشكروا عليه رغم ماتشهده عدن من أوضاع وصعوبات عديدة.

ووجه الأستاذ/عبيد باعبيد حديثه للطلاب بالقول: "طلابي الاعزاء..أنتم مهندسو المستقبل وستكون لكم يوما ما بصمة عميقة جداً في مجال تخصصكم في مجتمعنا ووطننا..اثبتوا للجميع أنكم أهلا لحمل راية المستقبل باقتدار.



*ثمرة التحصيل العلمي والاجتهاد:ــ

بدورهم أكد طلاب المستوى الثاني بقسم الهندسة المعمارية المشاركين في المعرض أن التحصيل العلمي والعملي الذي تلقوه خلال الفصول الدراسية الماضية والاجتهاد الذي بذلوه أثمر بشكل محسوس من خلال هذا المعرض والأعمال الابداعية التي عرضوها والذي أتاح للطلاب الكشف عن قدراتهم وآفاق خيالهم وحسهم الفني والجمالي الممتزج بخطوط الزوايا الهندسية والقياسات الحسابية.

وتطرق الطلاب إلى جملة الصعوبات التي واجهتهم لتنظيم هذا المعرض وضيق الوقت وازدحام الجدول الدراسي غير ان تشجيع اساتذتهم وعمادة الكلية وأولياء الأمور وكوامن الابداع كانت هي الدافع القوية لقبول التحدي وإقامة هذا المعرض الذي لقي صدى كبير في الوسط الطلابي بجامعة عدن واسترعى اهتمام الكثير من المهندسين المعماريين في عدن.

ويأتي تنظيم هذا المعرض لمدة ثلاثة أيام في اطار النشاط العملي التطبيقي لطلاب كلية الهندسة بجامعة عدن.