آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

د.باسلامة يشارك في الماراثون التوعوي للحد من انتشار مرض السرطان ويختتم فعاليات الأسبوع الخليجي الأول للتوعية بالسرطان بكلية الطب بجامعة عدن

2016-02-06

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/عبدالسلام هائل- زكي اليوسفي - نصر باغريب:

شارك الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن اليوم السبت، بفعاليات الماراثون التوعوي للحد من انتشار مرض السرطان وباختتام فعاليات الأسبوع الخليجي الأول للتوعية بالسرطان بكلية الطب بجامعة عدن.

فقد شهدت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، أختتم صباح اليوم السبت بكلية الطب جامعة عدن فعاليات الاسبوع الخليجي الاول للتوعية بالسرطان والذي نظمه المركز الوطني لعلاج الاورام بالتعاون مع الجهات المعنية بمكافحة السرطان في مدينة عدن.



 وفي حفل الاختتام اشاد أ.د/حسين باسلامة رئيس جامعة عدن بالجهود المبذولة من قبل المختصين في مجال مكافحة مرض السرطان والحد من انتشاره والتوعية بكيفية تجنب الاصابة بهذا الداء الخطير.

 وأضاف بأن لجامعة عدن دور في هذا المجال ممثلا بمركز تسجيل وأبحاث السرطان من خلال تبني ودعم الابحاث العلمية في مجال مكافحة السرطانات والأنشطة المختلفة للمركز في مجالات الدراسات والتوعية الصحية.



من جانبه أوضح الدكتور/جمال عبد الحميد مدير عام مستشفى الصداقة ومدير المركز الوطني لعلاج الاورام أن الاسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان عمل مشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي الهدف منه رفع المستوى التوعوي عند الناس حول الامراض السرطانية وكيفية مكافحتها.

وأضاف بأن الدراسات تشير الى ان الامراض السرطانية ناتجة عن عدد من العوامل منها انتشار بعض الامراض مثل فيروسات الكبد والأمراض المعدية الاخرى.ناهيك عن عوامل تلوث البيئة الناتج عن الاستخدام غير الامثل للمبيدات الزراعية..، مؤكدا ان فعاليات الاسبوع الخليجي الاول شمل القاء عدد من المحاضرات التوعوية في المدارس والكليات والمستشفيات واقامة الندوات العلمية وغيرها الى ذلك اكدت الدكتورة/هدى عمر باسليم رئيس مركز تسجيل وابحاث السرطان ورئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة بكلية الطب جامعة عدن ان هدف الاسبوع الخليجي الاول تمثل في لفت النظر بأهمية الدور التوعوي للحد من حدوث الاصابة بداء السرطان حيث كان شعار الحملة ( ٤٠٪ وقاية ،و٤٠٪علاج).



الحفل تخللته فقرات منوعة وعروض واسكتش حول كيفية الوقاية من مرض السرطان بالإضافة الى معرض للصور.

واختتمت الفعالية بقيام رئيس الجامعة الدكتور/حسين باسلامة والدكتور/الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بتكريم عدد من الاساتذة والأكاديميين والمختصين والمهتمين وممثلي الجهات المختصة بمكافحة السرطان حضر الحفل الدكتور / عبد القادر احمد الباكري مدير الهيئة العامة للأدوية ومدراء المستشفيات وعدد من المسئولين.



وكان قد اقيم صباح اليوم السبت ماراثون توعوي للحد من انتشار مرض السرطان والذي انطلق من ساحة العروض (ساحة الشهداء) حتى مبنى كلية الطب بمديرية خور مكسر بعدن.



وشارك في الماراثون كل من د/حسين باسلامة رئيس جامعة عدن  ود/جمال عبد الحميد مدير عام مستشفى الصداقة ومدير مركز مكافحة الاورام و د/هدى باسليم رئيسة مركز تسجيل وأبحاث السرطان ورئيس قسم طب المجتمع بكلية الطب وممثلي الجهات المختصة بمكافحة السرطانات وأنصار مرضى السرطان وعدد من الشخصيات الاكاديمية والعلمية وطلاب كلية الطب بجامعة عدن.