آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:57ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

الوفد الأكاديمي لكلية الهندسة بجامعة عدن يزور الجامعة التقنية في فرايبيرج بألمانيا الاتحادية

2015-03-17

 موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن المنارة/حلمي الكسادي:

قام وفد أكاديمي من كلية الهندسة بجامعة عدن مؤخراً مكون من الأخوين د. محمد أحمد علي ثابت (أستاذ مشارك بقسم الهندسة المعمارية) و د. أسامة طرموم (أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية) بزيارة الجامعة التقنية في مدينة فرايبرج  بجمهورية ألمانيا الاتحادية.



وكانت الزيارة استجابة لدعوة من "المنتدى العالمي لاستدامة التنقيب عن المعادن"  والجامعة التقنية فرايبرج لكل من الأخوة رئيس جامعة عدن (أ.د. عبد العزيز صالح بن حبتور) وعميد كلية الهندسة بجامعة عدن (أ.د. صالح أحمد مبارك بن حنتوش) والأخ د. أسامة طرموم، إلا أن الأخوين رئيس الجامعة وعميد الكلية لم يتمكنا من مشاركة الوفد في الزيارة بسبب تعيين الأول محافظاً لمحافظة عدن وتواجد الأخ رئس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء بكامله في محافظة عدن حينها، وانشغال الثاني في أمور بحثية خاصة بالكلية مع كليات أخرى. لذا فقد كلف الأخ رئيس الجامعة الأخ د. محمد ثابت بالسفر بديلاً للأخ عميد الكلية لتوافر تأشيرة دخول صالحة له إلى الأراضي الألمانية.


 

 

وقد أجتمع الوفد مع كل من:

 

أ.د.م. بيرند ماير  - رئيس الجامعة التقنية فرايبرج

أ.د. م. برودر ميركل – نائب رئيس الجامعة للشئون البحثية

أ.أ. د.د.كريستن دربنستد - عميد كلية التنقيب والمنشات المدنية الخاصة

أ.د. م. محمد عمرو –  مدير معهد تكنولوجيا الحفر والسوائل

السيدة أنيت فولكوف – السكرتيرة الشخصية لرئيس الجامعة 

السيدة انجريد لأنجه -–  المديرة التنفيذية لمعهد الجامعة الدولي "اليكزاندر فون هامبولد".

السيدة مادلين دوماشكي –  المسئولة الإعلامية للجامعة

السيدة دينيس كرامبه –  مسئولة تنظيم الفعاليات  بالجامعة.

 


كما أجتمع الوفد أثناء الفعاليات بالمشاركين من الوفد الصيني المكون من ستة أساتذة يمثلون جامعة الصين للتقنيات والتنقيب، وعلى وجه الخصوص كل من:

 

أ.د. شيرونج جي – رئيس الجامعة

أ.د. شانج شين كانج – مدير مجلس الكلية الدولي و رئيس السكرتارية لمجلس التعليم العالي الدولي للبيئة والطاقة والتنقيب في الصين.

أ.د. دو لين مينج – مدير مختبر الدولة لموارد الفحم وسلامة التنقيب ، ومدير معهد مقالع الصخور وجيوفيزياء التنقيب.

 

وكذا الوفد المنغولي المكون من أستاذين يمثلون المعهد العالي الألماني المنغولي للموارد و التقنية في منغوليا وهم:

 

أ.د. دورجيدريم نيمجاف – رئيس المعهد

أ.د. التنار شينشولون – المدير التنفيذي للمعهد

وكذا السيدة ايبرلاين روث – المسئولة عن دولتي الصين ومنغوليا في منظمة التعاون الأكاديمي الألماني ببون.

 

بحث الوفد مع قيادة وأساتذة الجامعة التقنية في فرايبرج عددا من المسائل المتعلقة بتطوير التعاون والعمل المشترك بين جامعة عدن و الجامعة التقنية في فرايبرج ، وكذا مع الوفدين الصيني والمنغولي وممثلة منظمة الداد، وعلى الأخص مسائل تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة بين الجامعات، وتوافر الفرص لخريجي كلية الهندسة بجامعة عدن لمواصلة تأهيلهم العلمي في تلك الجامعات لنيل شهادة الماجستير او الدكتوراه.

شارك الوفد في فعالية منح مدينة فرايبرج لقب " المدينة الجامعية" تكريما للمدينة والجامعة من قيادة ولاية سكسونيا. أقيم الحفل صباح يوم الأحد تأريخ 11 يناير 2015م في كنيسة نيكولاي المشهورة بحضور كل من وزير داخلية ولاية سكسونيا، ومحافظ مدينة فرايبرج، ورئيس الجامعة وأساتذتها وممثلي الولاية والمدينة، والوفود المشاركة. وتخلل الحفل عزف مقطوعات موسيقية لعمالقة الفن الكلاسيكي مثل لودفيج فان بيتهوفن ويوهانيس براهمس و بيتر تشايكوفسكي عزفتها فرقة فيلهارموني لسكسونيا الوسطى المشهورة بلايبزيج. وألقيت كلمات عديدة من قبل الوزير والمحافظ ورئيس الجامعة ووفود الصين ومنغوليا واليمن، حيث ألقى كلمة جامعة عدن الأخ د. اسامة محمد طرموم ناقلاً تهاني أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور،محافظ محافظة عدن ورئيس جامعة عدن الصادقة لمحافظ مدينة فرايبيرج ورئيس الجامعة والحضور الكرام بهذه المناسبة وبالعيد الجديد 2015م ومشيداً بالتعاون بين الجامعتين، كما سلم د. أسامه طرموم رئيس الجامعة التقنية فرايبيرج درع جامعة عدن عقب القاء كلمته في الحفل.

شارك الوفد بفعالية في النقاشات التي جرت في ورشة العمل يوم الأثنين تأريخ 12 يناير 2015م حول "مسائل الاستدامة في التعليم لتخصصات صناعة المواد الخام" في قاعة مجلس الجامعة التقنية حيث أدار الورشة أ.أ. د.د. دربنستد -  عميد كلية التنقيب والمنشآت المدنية الخاصة. لقد اثيرت مسائل عدة في الورشة من أهمها:

- المعالجة البيئية للآثار السلبية الناتجة عن التنقيب لمختلف المعادن ومنها عنصر اليورانيوم.

- أهمية التعاون والعمل المشترك بين الجامعات الأعضاء في (المنتدى العالمي للجامعات  في التنقيب عن الموار المستدامة) المنتدى العالمي لاستدامة التنقيب عن المعادن، حيث يبلغ عدد أعضاء المنتدى (100) عضو ومنها جامعة عدن، والتي تقتصر مهامه على التعليم والبحث العلمي والعلاقة مع ممثلي الصناعات المختلفة.

- التنويه الى تنظيم الفعاليات القادمة للمنتدى العالمي لاستدامة التنقيب عن المعادن في مدينة أكيتا باليابان خلال شهر سبتمبر 2015م.

- نقل الخبرات الألمانية الرائدة في مجال تقليل انبعاثات الغازات الناتجة عن الاستخدام الجائر للطاقة وخلافها.

- أهمية استخدام مختلف أنواع الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية.

- مناقشة مسائل أخرى ذات علاقة بالتشريعات القانونية والملكية العامة والخاصة، والمشاركة المجتمعية في تحديد طبيعة وظيفة إعادة تأهيل أراضي مواقع التنقيب بعد اغلاق مناجمها كالسياحة أو الزراع  وغيرها.

   زار الوفد مع الوفود الأخرى خلال الفترة بعض المواقع العلمية والثقافية التالية:

- منجم مارينبرج ومتحفها التاريخي

- منجم رونير بورج.

- متحف المعادن التاريخي في فرايبيرج  

لقد تعرف الوفد على طبيعة عمل تلك المناجم والتقنيات التي استخدمت فيها وطرق إعادة أراضي المناجم كما كانت قبل فتحه لسنوات للحصول على مختلف المعادن ومنها عنصر اليورانيوم. و كما تعرف الوفد على الخطط الدراسية لكليات الجامعة. وعلى ضوء النقاشات والاجتماعات بين الوفد اليمني والجانب الألماني وكذا مع الوفد الصيني فقد تم الاتفاق على التالي:

1- مواصلة الاتصالات بين جامعة عدن والجامعة التقنية فرايبيرج بهدف تعميق وتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، وبحث امكانية توقيع اتفاقية تبادل أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعتين أثناء زيارة قادمة لريئس جامعة عدن وعميد كلية الهندسة بجامعة عدن وأخرون خلال الفترة القادمة، على أن يرتب لها بوقت كاف بين الجانين.

2- الموافقة على استقبال طلبات خريجي جامعة عدن في المجالات التي تتناسب وكليات ومقررات الجامعة التقنية بفرايبيرج بغرض الحصول على درجة الماجستير والدكتوراة وفقا للأنظمة المعمول بها في الجامعة التقنية فرايبيرج وجمهورية المانيا الاتحادية.

3- موافقة الجانب الصيني ( مجلس التعليم العالي الدولي للبيئة والطاقة والتنقيب في الصين) على استقبال طلبات خريجي جامعة عدن في كافة المجالات العلمية ما عدا العلوم الطبية بغرض الحصول على درجة الماجستير والدكتوراة وفقا للأنظمة المعمول بها في الصين.

وقدم الجانب الصيني دعوة للجانب اليمني للمشاركة في المؤتمر العلمي السابع حول علوم التنقيب والتكنولوجيا خلال الفترة من 26 حتى 29 ابريل 2015م في جامعة الصين للتنقيب والتكنولوجيا بمدينة كسوشو، ودعوة أخرى للمشاركة في المؤتمر السابع المشترك بين فرايبيرج ومنجوليا الداخلية في الصين حول تقنيات الفحم والغاز خلال الفترة من 8 حتى 12 يونيو 2015م في مدينة هوهوت .

كما زار الوفد المعرض الدولي للبناء قي مدينة ميونيخ،و أجتمع بالبروفيسور هانز يوخايم بيرجشتيت رئيس قسم ادارة المشروعات في كلية الهندسة المدنية بجامعة الباوهاوس فايمر لبحث التحضيرات الضرورية لإنجاح زيارة الأخوة رئيس جامعة عدن وعميد كلية الهندسة وآخرين للجامعة في مايو القادم 2015م.

لما تقدم فإننا نقترح التالي:

- تكليف أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن (من بين خريجي الجامعات الالمانية)  للتنسيق العام بين جامعة عدن والجامعات الألمانية كافة للاستفادة المثلى من الامكانات والتطورات العلمية والاكاديمية لتك الجامعات الالمانية.  

- تكليف أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة لمتابعة الجانب الألماني في الجامعة التقنية فرايبيرج لبحث سبل التعاون بين الجانبين ومناقشة واقرار مضمون الاتفاقية التي ستوقع مع الجانب الألماني خلال الفترة القادمة.

- تحديد فترة ومواعيد برنامج زيارة وفد جامعة عدن (رئيس الجامعة وعميد كلية  الهندسة وأخرون) القادمة لزيارة الجامعة التقنية فرايبيرج بهدف توقيع اتفاقية التعاون، واية جامعات أخرى.

- التحضير الجيد للمشاركة في فعاليات المنتدى العالمي لاستدامة التنقيب عن المعادن الذ سيعقد في مدينة أكيتا باليابان خلال شهر سبتمبر 2015م.

- العمل على نشر فحوى الدعوتين المقدمتين من الجانب الصيني للمشاركة في المؤتمرين العلميين المشار لهما في التقرير ، وعلى الأخص بين أوساط أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة.

- العمل على إشعار خريجو جامعة عدن (ماعدا الطب)، وعلى الأخص خريجو كلية الهندسة للاستفادة من الفرص المتاحة لمواصلة الدراسات العليا في الصين. 

- التنسيق مع رئيس جامعة الميناو التقنية (كهرباء / اتصالات/ كمبيوتر / نظم معلومات) للتوقيع على اتفاقية التعاون والعمل المشترك بين جامعة عدن وجامعة الميناو.

- البحث عن جامعة ألمانية مناسبة والتنسيق معها لتوقيع اتفاقية تعاون وعمل مشترك بهدف تطوير القسم الجديد بكلية الهندسة (هندسة الموانئ).