آخر تحديث :Wed-17 Apr 2024-07:56PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

من واقع العمليات الجراحية التي ينظمها مركز الشفه الارنبية وشق قبة الحنك بجامعة عدن

2014-12-02

 - مراسل الصحيفة يكشف عن مستوى جودة الخدمات الطبية الإنسانية التي يقدمها المركز بكفاءة طبية عالية ومنقطعة النظير ومتفردة على المستوى اليمني والإقليمي.

- الدكتورة المرموقة رئيسة المركز مهجت أحمد علي عبده: نشيد بالقرار الصائب لرئيس جامعة عدن بتأسيس هذا المركز عام 2008م لتقديم الخدمات الإنسانية وإنقاذ الفقراء من التكاليف الباهظة.

- خلال الفعاليات الطبية المجانية ومنذ يوم الجمعة حتى يوم الاثنين تم إجراء 45 عملية جراحية بنجاح

- رئيسة المركز : نحن بحاجة إلى مركز منفصل حتى يفي المركز بمهامه وتوسع خدماته الإنسانية

 

موقع جامعة عدن الإلكتروني



أجرى اللقاء/ أحمد حسن عقربي

تفردت كلية طب الاسنان بجامعة عدن عن غيرها من الجامعات اليمنية والاقليمية بطفرة طبية جراحية جعلت منها محاط انظار الجامعات اليمنية والاقليمية العربية وملتقى للأطباء الجراحين المرموقين من خلال  مركز الشفه الاربنية وشق قيه الحنك  الذي انطلق من كلية طب الاسنان بجامعة عدن الذي تأسس بقرار حكيم من رئيس جامعة عدن  الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور وهو أول مركز في هذا المجال على المستوى اليمني والاقليمي ويقدم خدماته الانسانية المجانية الجليلة ويعود البسمة للأطفال واسرهم بعد اجراء العمليات الجراحية الناجحة التي تزيل جميع التشوهات التي تصيب الأطفال.



بل لعل هذا المركزقد تحول الى ورشة عمل جراحة طبية حقيقية يربط الدراسة النظرية بالعملية لدى الطلاب والمنتدبين والمعيدين من خلال مشاركتهم في العمليات الجراحية للشفة الاربنية وشق قيه الحنك جنباً الى جنب من الدكاترة والأطباء الجراحين الاختصاصيين والمرموقين في هذا المجال .. وشكل هذا المنحنى الاكاديمي لكلية طب الاسنان بجامعة عدن ميزة طبية أكاديمية علمية وتطبيقية تفردت بها الكلية عن سائر كليات طب الأسنان على مستوى اليمن والاقليم .. اذ يأتي انشاء هذا المركز وليد ثمرات التعاون الطبي الجراحي والأكاديمي والمعرفي بين جامعة عدن جامعة روستوك الألمانية.



 

فعاليات ناجحة

 

وإمتداداً لهذه الترجمة العملية الناجحة بين الجامعتين الآنفتي الذكر - نظم مركز الشفه الارنبية وشق قبة  الحنك في مطلع الاسبوع الحالي تحت رعاية أ.د عبدالعزيز بن حبتور رئيس جامعة عدن الفعاليات الطبية الجراحية المجانية السنوية لمرضى الشفه الاربنية وسط ارتياح اسر الأطفال المرضى لإنقاذ أبنائهم من هذا المرض مجاناً وبخدمات طبية انسانية رفيعه وغير مكلفة تعيد البسمة الانسانية من المرض.



ولاطلاع الرأي العا م والشرائح المستفيذة من هذا المركز والمعلم الطبي الجراحي الانساني الذي يحسب ايجابياً لانجازات جامعة عدن وكلية طب الاسنان  والسمعة والشهرة الطيبة والاكاديمية لجامعة عدن وكلية طب الاسنان وتقاليدهما العلمية العريقة والمشار اليها بالشهرة والاصالة والأكاديمية يمنياً وإقليمياً وعربياً ودولياً من خلال علاقات التعاون الاكاديمية وتوسعها بين جامعة عدن وكلية طب الاسنان من جهة والجامعات الاقيمية والعربية والدولية من جهة اخرى وفي مقدمتها جامعة روستوك الألمانية.



 

مع الدكتور مهجت والبداية

 

وحتى يكون جمهور القراء والرأي العام عن قرب حول هذه الانجازات لجامعة عدن وكلية طب الأسنان التقينا الدكتورة اليمنية والمرموقة في مجال طب الاسنان د/مهجت أحمد علي عبده رئيسة مركزالشفه الاربنية وشق قبه الحنك .جامعة عدن.. التي وجدناها منغمسة في غرفة العمليات الجراحية ببدلة العمليات الجراحية وادوات الجراحة وحولها طلاب كلية الأسنان والمعيدين والمنتدبين بمعية فريق الطب الجراحي الألماني واليمني من مستشفى الجمهورية العام النموذجي وكلية طب الاسنان.. وبالرغم انشغالها بهذه المهمة الطبية الانسانية.. إلا أنها منحتنا جزء ولو على الطائر للقاء معنا احتراماً وتقديراً لمهمة الصحافة النبيلة والرأي العام الحريص على الاطلاع عن قرب عن الخدمات الطبية الانسانية التي يقدمها المركز للمرضى الفقراء واسرهم الذين يتعالجون بالمجان دون الوقوع في جشع القطاع الخاص الطبي الذي لايرحم.



 

حديث لايخلو من الشفافية

 

 وتحدثت معنا بكل شفافية وخبرة طبية علمية جراحية وأكاديمية وثقافة طبية شاملة في علم طب الاسنان لايضاهيها إلا إلاالقليل النادر من المجتمع الطبي الاكاديمي الذكوري أو من بني جنسها قابلتنا بترحاب وحب وتقدير رغم عظمة وحساسية العمليات الجراحية التي تجريها للمرضى.. قالت لنا: تفضلوا أسألوا سأجيب على اسئلتكم  رغم انشغالي كما ترون.. شكرناها على هذا الاستقبال والتفاعل الطبي وكان سؤالنا الاستهلالي ان تطلعنا على هذه الفعاليات الحالية لمركز الشفه الارنبية وشق قبة الحنك فأجابت: هذه الفعالية تعتبير من ضمن فعاليات مركز الشفة الاربنية وشق قبة الحنك  السنوية حيث وصل يوم الجمعة الماضي الى عدن الفريق الطبي الجراحي الألماني برئاسة البرفيسور بسام السقا لإجراء العمليات الجراحية المجانية لمرضى  الشفة الاربنية وشق قبة الحنك حيث بدأ بالعمل فوراً في متسشفى الجمهورية العام النموذجي حيث تستمر الفعاليات الجراحية الى يومنا هذا الخميس.. وبلغ عدد العمليات التي اجريت الى يوم الاثنين الماضي 45 عملية جراحية.. شارك في العمليات الجراحية فريق الجراحة اليمني بالاضافة الى الفريق الطبي  الألماني كما يشارك المعيدين والمنتدبين والطلاب بتجهيز المرضى لدخول العمليات الجراحية ومتابعة المرضى بعد خروجهم من العمليات طبعاً لغرض التدريب لهؤلاء الطلاب والمعيدين  علماً ان الطلاب الوحيدين من الجامعات اليمنية يستطيعوا ان يتدربوا في مثل هذه الأعمال ويشاهدون العمليات الجراحية ويعملون على مساعدة الأطفال في العمليات الجراحية معيداً الى الاذهان أن هذه الفعاليات هي الفعالية الحادية عشر منذ عام 2005م.



 واضافت الدكتورة مهجت تقول: ان الطاقم الطبي في مستشفى الجمهورية العام النموذجي وهو الطاقم الذي يساعد على اقامة هذه العمليات الجراحية ويعمل جنباً الى جنب مع الجراحين ويساهم مساهمة فاعلة في إنجاح هذه العمليات.

 

عدن تستضيف الفريق الطبي الجراحي  الألماني

 

ومضت في حديثها قائلة:جامعة عدن تستضيف الفريق الطبي الجراحي الألماني على مدى 11عام وتقدم كل الدعم وتأتي هذه الفعالية ضمن الاتفاقيات الاكاديمية بين جامعتي عدن وجامعة روستوك الالمانية.. كما يحسب ايجابياً وتقديراً للجهات التي ساعدت على تنفيذ هذه الفعاليات وفي مقدمتها جامعة عدن ممثلة ب- أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة الى جانب الهيئة العليات للأدوية برئاسة الدكتور عبد القادر الباكري وقالت نقدر الدعم من جهة العمليات والأدوية وكذلك جمعية أنقد حياتي التي ساعدت بتقديم الأدوية للمركز ولفتت الدكتورة مهجت أن العلميات التي يجريها المركز مجانية وبدفع المريض فقط 200ريال حق الملف والفحوصات موضحة أن جامعة عدن والمستشفى الجمهوري العام النموذجي والهيئة العليات للأودية فرع عدن وشركات الأدوية التي تأتي لنا بتبرعات وأدوية نقوم نحن بتوزيعها على الأطفال بعداجراء العمليات الجراحية.

 

الشكر موصول لكل من دعم المركز

 

في هذا لخصوص شكرت الدكتورة مهجت جامعة عدن ممثلة بالأستاذ الدكتور عدالعزيز بن حبتور رئيس جامعة عدن دعمه المتواصل لمركز الشفة الاربنية وشق قية الحنك هذا المركز الفريد من نوعه الذي تأسس بقرار حكيم من رئيس جامعة عدن الصادر في عام 2008م كما شكرت الدكتورة عبد القادر الباكري رئيس الهيئة العليا للأدوية فرع عدن وكل شركات الأدوية التي تقدم الأدوية المجانية لدعم الاطفال.. واضافت تقول: لاننسى طبعاً أن نشكر كلية طب الاسنان ممثلة بالدكتورة أحلام هبة الله عميدة كلية طب الاسنان وكل الطاقم الجراحي العامل واعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمنتدبين والطلاب الذين يساهمون يومياً في نجاح هذه العمليات الجراحية التي تعتبر عملاً انسانياً جليلاً يخدم الاطفال المصابين بالتشوهات المختلفة الخلقية والذين هم بحاجة ماسة الى هذه العمليات الجراحية الباهضة التكاليف والتي تخفف من معاناة الأسر الفقيرة ومن جشع القطاع الخاص الطبي وحينما سألناها عن مكانة مركز الشفة الاربنية وشق قبة الحنك  وماذا يمثل ؟ فأجابت بالقول: مركز الشفة الارنبية يعتبر اول مركز في هذا المجال على مستوى اليمني والاقليم موضحة يبدأعمليات هذا المركز منذ ولادة الاطفال ونعمل لهم الصفائح الاكلينكية التي تساعدهم على الاكل والرضاعة والعمليات الجراحية ثم نشرف على عملية تقويم الاسنان اللازمة والضرورية جداً للمصابين بالشفة الارنبية.

 

لامستحيل أمام الصعوبات

 

وحول الصعوبات والتحديات التي يواجهها المركز قالت الدكتورة مهجت أحمد علي عبده رئيسةمركز الشفة الارنبية وشق قبة الحنك: نحن في الحقيقة في المركز نحتاج  الى مبنى منفصل يكون خاص بتقديم هذه الخدمات الانسانية وبشكل متميز  حتى يفي المركز بكل التزاماته من خلال مختلف كوادره المختصة.

وفي ردها على سؤالنا حول اسماء الدكاترة  المشاركين في هذه العمليات الجراحية افادت الدكتورة بالقول: في مقدمة الدكاترة المشاركين الجراحين في هذه العمليات هم البرفيسور الدكتور بسام السقا الماني الجنسية وسوري الأصل وكبير الجراحين في جامعة روستوك الألمانية الى جانب الدكتورة مهجت احمد علي عبده رئيسة المركز وجراحة المركز في نفس الوقت وإختصاصي جراحة الفم الاسنان والدكتور محمد شحادة جراح وجه وفكين.

توجه بتوسع خدمات المركز في المحافظات

حول آفاق توسع خدمات المركز:قالت الدكتورة مهجت نحن نفكر ان تتوسع فعاليات المركز وتنتشر الى المناطق الأخرى.. وبدأنا في حضرموت في العام الماضي بعمليات جراحية في هذا الخصوص ونأمل ان تتكرر مثل هذه التجربة الناجحة.وفي ردها على سؤالنا عما اذا كان المركز قد استلم أجهزة وأدوات للعمليات الجراحية الجديدة. فردت قائلة :نحن في الحقيقة توفر لنا في عام 2006م غرفة عمليات لإجراء العمليات الجراحية من قبل منظمة التبادل الثقافي الالماني وهي خاصة بالعمليات الصغرى ونحن الى الآن نستخدم هذه الادوات لكن اذا توفر لنا مركز خاص أو مبنى خاص منفصل للمركز لاشك سنفكر جيداً في ادخال اجهزة متطورة وحديثة في المركز خاصة بإجراء العمليات الجراحية.

 

كلية طب الأسنان تنفرد بالربط بين الدراسة النظرية والتطبيقية

 

 وفي سياق الحديث سألنا  الدكتورة حول مدى استفادة الطلاب بمشاركتهم في العمليات الجراحية قالت الدكتورة: نحن سباقون عن غيرنا من كليات طب الاسنان في اليمن فنحن نربط العمل النظري بالتطبيقي من خلال اشراك الطلاب والمعيدين والمنتدبين من حيث المساهمات الجراحية وهذا الامر يعتبر من مميزات كلية طب الاسنان وهذا التقليد العلمي الطبي يكاد يكون مفقود في كليات طب الاسنان اليمنية الأخرى.

وجددت الدكتورة مهجت في ختام حديثها شكرها لجمعية /أنقد حياتي/التي ساعدت المركز بالأدوية كما شكرت رجل الاعمال الخير الشيخ صالح باثواب الذي دفع مائه الف ريال كمساعدة للمركز.