آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:13ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

جامعة عدن تستعد لتسليط الضوء عن تأريخها في كتابها الثالث

2014-11-19

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/ جهاد باحدَّاد – تصوير/ صقر العقربي:

أكد الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن لجنة كتاب تأريخ الجامعة  تعد من اللجان الهامة على مستوى الجامعة لأهميتها الاستثنائية والنبيلة في توثيق تأريخ المؤسسة الأكاديمية الأولى على مستوى عدن واليمن عموماً.



وأشاد بالدور الكبير الذي سيلعبه أعضاء اللجنة في رصد وتوثيق تأريخ جامعة عدن, وأن هذا العمل سيثبِّت أسماءهم في سجل ذاكرة جامعة عدن والذي من خلاله سيتم تدوين كل التطورات لهذه المؤسسة العريقة للمدة المحددة بحيادية تامة للأوضاع والتطورات التي مرت بها.., مهنئاً أعضاء اللجنة لإنجازهم المجلد الثاني بهذه النوعية.



وأشار الاخ / رئيس الجامعة في كلمته التوجيهية أثناء ترأسه الاجتماع الأول لأعضاء لجنة كتاب تأريخ جامعة عدن والذي حضره الأستاذ/ محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة وذلك للتحضير والإعداد (للجزء الثالث) لكتاب تأريخ الجامعة أن تجربة التوثيق ليست بجديدة بل هي موجودة في أوروبا منذ (600) عام ولابد من الاستفادة منها في عمل توثيقي وتأريخي غير موجود في أي جامعة أخرى في اليمن كي يصبح جزء من تأريخ مدينة عدن.



وقدم شرحاً مفصلاً عن تأريخ جامعة عدن ودورها التنويري منذ تأسيسها وحضورها النوعي وتطور بنيتها العلمية والتحتية, ودور المدرسين اليمنيين فيها وتمكنهم من تكوين نخبة مثقفة, وما لعبته البعثات العربية والأجنبية التي ساهمت في تأسيس الجامعة, وكذا الاتفاقيات المبرمة مع الكثير من المؤسسات الأكاديمية العربية والعالمية والتي صاحبها الكثير من التحولات والتطورات الإيجابية التي زخرت بها الجامعة.



ودعا الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة أعضاء اللجنة إلى بذل قصارى جهدهم والنزول الميداني لجمع الوثائق عن تأريخ الجامعة ليتمكنوا من تأليف كتاب مرجعي رصين يشمل مسيرة جامعة عدن والسير أعمق بهذا الاتجاه, منوهاً بأهمية الوثيقة لتعد مرجعية أساسية في كتابة التأريخ.



من جانبه رحب الدكتور/ مسعود عمشوش رئيس اللجنة بحضور رئيس الجامعة أول اجتماع للجنة كتاب تأريخ جامعة عدن (الجزء الثالث) معرباً عن شكره الجزيل لرئاسة الجامعة على منح هذه اللجنة الثقة لإعداد كتاب تأريخي يسرد تأريخ هذا الصرح العلمي والأكاديمي للمدة المحددة, وداعياً إلى تهيئة كافة الظروف الملائمة لأعضاء اللجنة للقيام بمهامها على أكمل وجه.

وتطرق المجتمعون إلى عرض نقدي وسريع لفصول وأهم المصاعب التي واجهت اللجنة خلال إعدادها للجزء الثاني وكيفية تلافيها والاستفادة منها, وكذا تحديد المدة المحددة التي سيغطيها الجزء الثالث وأبرز ملامح هذه الفترة الجديرة بالتركيز, وتحديد فصول الكتاب, وتوزيع المهام على أعضاء اللجنة, بالإضافة إلى تحديد المدة الزمنية للإنجاز, وناقشت الكثير من الموضوعات المتصلة بإعداد الكتاب والأخذ بالملاحظات.