آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-10:28م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

نفذها البروفسور علي السقاف.. الدورة التدريبية حول تعزيز قدرات النساء اليمنيات لصنع تغيير إيجابي في المجتمع "تحليل الاشراك السياسي للمرأة"

2014-11-17

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عـدن/نصر باغريب:

ضمن مشروع تعزيز قدرات النساء اليمنيات لصنع تغيير إيجابي في المجتمع الذي تنفذه مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وبدعم من (giz )الوكالة الألمانية للتعاون الدولي/برنامج الحكم الرشيد,  نظمت  الدورة التدريبية في محافظة عدن في فندق كورال عدن ..الذي نفذها بروفسور علي احمد السقاف .. استاذ الاحصاء بجامعة عدن ومدرب النوع الاجتماعي .....التي استمرت  في الفترة 9-13 نوفمبر 2014. استهدفت  الدورة 30 من الناشطات في قضايا المرأة والمشاركة السياسية يمثلون منظمات وهيئات مختلفة في محافظة عدن .



خصص اليومين الاولين من الدورة لموضوع التحليل والاشراك السياسي للمرأة والذي هدف الى التعرف على مفاهيم  , السياسة , المواطنة , المشاركة المجتمعية  , المشاركة السياسية, تمكين المرأة ,  تحليل مراحل المشاركة السياسية للمرأة , واقع المشاركة السياسية للمرأة العربية والمرأة اليمينة  , تحليل معوقات المشاركة السياسية للمرأة ,  الحلول المقترحة في المدى القريب والمتوسط والبعيد , وكذلك مشاركة المرأة في الحياة السياسية باستخدام تحليل( SWOT) .



في اليوم الاول للدورة تم مناقشة المفاهيم العامة حول السياسة , المشاركة السياسية , المشاركة المجتمعية وواقع المشاركة السياسية للمرأة  العربية والمرأة اليمينة .أما في اليوم الثاني فقد تعرف المستهدفون على اساليب تحليل الاشراك السياسي للمرأة وكذلك معوقات المشاركة السياسية للمرأة عموما والمرأة اليمنية بشكل خاص .وكذلك الحلول المقترحة للمشاركة السياسية للمرأة اليمينة تزامنا مع تطبيق مخرجات الحوار الوطني وذلك بإعطاء المرأة نسبة لا تقل عن 30% من مختلف الهيئات والمؤسسات الدبلوماسية , كطموح قابل للتنفيذ وكذلك اعطائها فرصا في الوظائف الإدارية والفنية والمهنية في كافة مؤسسات الدولة .. دعما للمرأة وتمكينها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي .



كما تعلم المتدربون خلال فترة الدورة  بعض المهارات التي تساعدهم في التحليل للأشراك  السياسي للمرأة , كاستخدام الاساليب الكمية في التمكين السياسي للمرأة واكتسبوا مهارات استخدام اسلوب ,  SWOT لتحليل الاشراك السياسي .المتمثل  في مكامن القوة والضعف , كعوامل بيئة داخلية للأشراك السياسي للمرأة وكذلك التعرف على الفرص والتحديات للمشاركة السياسية للمرأة كعوامل بيئة خارجية . واكتسب المتدربون مهارات الحوار ولاستماع والعرض.



واشار السقاف بان المشاركين  في نهاية الدورة قدموا  توصية الى صانعي القرار  تمثلت في,  اولا : تطبيق نظام الكوتا النسائية لإشراكهم في البرلمان والمجالس المحلية كممثلين بنسبة لا تقل عن 30% , ثانيا : العمل تغيير نظرة المجتمع تجاه المرأة وذلك فيما يتعلق في الموروث الاجتماعي السلبي تجاه المرأة . ثالثا : استهداف المناطق النائية في التنمية والتوعية بقضايا النوع الاجتماعي والعنف ضد المرأة .



حضر الدورة المدير التنفيذي لمؤسسة شركاء المستقبل عبدالاله سلام و مسؤول برنامج الحكم الرشيد في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(giz )/برنامج الحكم الرشيد.