آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:57ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

في حفل إفتتاح ورشة مواصفات البرنامج الأكاديمي وتوصيف المساقات الدراسية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن

2014-11-15

- د. حسين باسلامة: مجلس الجامعة حرص ان تبدأ هذه الورش بكليات الطب الثلاث والهدف هو المشاركة الحقيقيه للأستاذ في إعداد المساقات الدراسية والخطط الدراسية .

- د. علي يافعي: أننا نسير بخطى واضحة تتوافق مع التوجه العالمي والكلية من الكليات المتميزة و سيخرج في العام القادم أول دفعة من برنامج المختبرات الطبية وفي الوقت نفسه سنفتتح برنامج بكالوريوس تمريض.

 

موقع جامعة عدن الإلكتروني 



عدن/ نوال الحيدري، جهاد باحداد: تصوير/ صقر العقربي:

دشنت صباح اليوم (السبت 15نوفنبر4024م) بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن ورشة عمل بـ (بمواصفات البرنامج الأكاديمي وتوصيف المساقات الدراسية ) التى تأتي على طريق الاحتفال بالذكرى لــ45 لتأسيس  جامعة عدن والذكرى لـــ40 لتأسيس كلية الطب والعلوم الصحية التي نظمتها الكلية برعاية كريمة من الاستاذ الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور ، رئيس جامعة عدن ، وفي إطار التحضير لاعتماد برنامج بكالوريوس طب وجراحة ، التى تستمر خمسة من 15- 50 نوفمبر 2014م وبمشاركة أكثر من خمسين مشاركاً ومشاركة من من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة في الكلية.



وفي مستهل حفل الافتتاح الذي بدأ بأية من الذكر الحكيم القاها الطالب / وليد الحميقاني ، القى الدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة ، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، كلمة رئيس الجامعة ، اشار بأن هذه الكلية لها حضور حقيقي ليس على مستوى الوطن بل على مستوى الخارج ، .. مشيداً بدور الكلية في تنظيم هذه الورش النوعية التي يستفيد منها عضو هيئة التدريس فيها والتي ستضيف معلومات حديثة إلى معلوماته السابقة في كيفية إعداد المعلومات وتوصيلها إلى أبنائهم الطلاب لتحقق نتائج نوعية ومخزون علمي كبير يستفيدون منه عقب تخرجهم من الكلية تتواكب مع مختلف التطورات في المجالات الطبية.., مؤكداً أن عملية التطوير يجب أن تستوعب كل المعطيات والتطورات العلمية المختلقة.



وقال الأخ/ نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، أن مجلس الجامعة حرص ات تبدأ هذه الورش بكليات الطب الثلاث والهدف هو المشاركة الحقيقيه للأستاذ في إعداد المساقات الدراسية والخطط الدراسية ..لافتاً بأن أمام الكلية مهام كبيرة جداً وهو الاهتمام بهذا المخرج ودعا .. إلى تأسيس جمعية خريجي الطب هو انجاز كبير للكلية في الحفاظ على علاقاتها بخريجها .


 

ومن جانبه أكد الدكتور/علي احمد علي يافعي عميد كلية طب والعلوم الصحية في كلمته التوجيهية أن هذه الورشة تأتي في فترة تستعد فيه الكلية باعتماد الاكاديمي ، والكلية طموحها هو الافضل والجودة و تصحيح كل الاخطاء ، مشيراً ان الكلية عاشت مراحل عديدة وفي كل مرحلة يكون الطموح أكبر وأن اللجنة ضمان الجودة لعبت دوراً في هذا المجال ، وكذا منتسبي الكلية بذلوا الكثير من الجهد لتطوير العمل الاكاديمي فيها والسير في خطين متوازيين .



 وقال الأخ/ عميد الكلية نحن لدينا ألاف  من الوثائق عن الكلية ونشعر أننا نسير بخطى واضحة تتوافق مع التوجه العالمي والكلية من الكليات المتميزة في برنامج البنك الدولي في برنامج توصيف المساقات لتخصص المختبرات الذي سيخرج منه في العام القادم أول دفعة وفي الوقت نفسه سنفتتح  برنامج بكالوريوس تمريض ...لافتاً في كلمته أن الكلية اصبحت اليوم في ايادي كبيرة وكوادر ذات القاب علمية كبرى وخريجي الطب يحتلون اماكن مرموقة ونجاحهم هو فخر واعتزاز لنا وللكلية ولجامعة عدن .



 وعلى صعيد اخر أوضح الدكتور/ عبدالوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الاكاديمي ، ان الكلية قد بدأت بداية طيبة ولديها خبرات متراكمة وهذه الدورات هدفها تحسين وتطوير الافكار والخبرات الأكاديمية ، وسنعمل على توضيح المنهجية لتطوير هذه الوسائل والعلوم الطبية ، داعين ..المشاركين لبذل الجهود لانجاز هذه الاعمال والمهام خلال الايام الورشة ، لافتاً ان الجودة هي تحسين مستمر والعلم في تطور دائم مؤكدا ان الورشة ستكون ذات قيمة عملية وتطبيقية .



 فيما قدم كلاً من الدكتور/ محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بجامعة شرحاً مفصلاً عن المهنية ودور التطوير الاكاديمي في تحسين المهارات الطبية وصولاً إلى مخرجات طبية متميزة ، والدكتورة / هدى باسيلم رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة، عرض موجزعن أهمية الاهتمام  باعتماد الأكاديمي واستيفاء شروطه ومعاييره ، مشيرة ..بان كلية الطب تلعب منذ تاسيسها برفد المجتمع وسوق العمل بالكادر الطبي المتميز والكلية حظيت بثقة بمشروع تحسين جودة التعليم العالي في الجامعات اليمنية .



 واستعرضت الدكتورة/ هدى باسليم العديد من المفاهيم عن الجودة ومواصفات البرامج الاكاديمية ودور اللجان التى شكلتها الكلية للقيام بهذا النشاط الاكاديمي .



عقب ذلك قام الدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة ، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية و علي احمد علي يافعي عميد كلية طب والعلوم الصحية، بافتتاح عيادة كلية الطب الطلابية التى اهدتها المؤسسة الميدانية لكلية الطب والعلوم الصحية .



 وتتناول الورشة خلال خمسة أيام عدداً من المواضيع العلمية في مواصفات البرنامج كمفهوم والأهمية ومكوناته الرئيسية ورسالة البرنامج الاكاديمي وكيفية كتابة اهداف البرنامج في تدريب مجموعتين في كتابات الطبيب وتقييم اهداف برنامج الطب البشري ومقارنتها ببرامج ومعايير مرجعية ، فضلاً عن اقامة النشاط في مخرجات تعلم البرنامج وخصائصها ومستوياتها في تدريب خمسة في تمييز مستويات مخرجات التعلم ومخرجات البرنامج الرئيسية ، ومواصلة مخرجات في صياغة مخرجات وكتابة مخرجات تعلم البرنامج الفرعية ، بالإضافة إلى مواءمة مخرجات تعلم البرنامج الفرعية بالمنهج وإعادة خارطة المنهج واستراتيجيات التدريس والتقويم في البرنامج وكتابة المكونات الأخرى للبرنامج وكذا كيفية تصميم المساق الدراسي :المفهوم الأهمية والمكونات وصف المساق الدراسي ومخرجات تعلم المساق الدراسي واختيار محتوى المساق وتنظيمه  وتحديد استراتيجيات التدريس والتعيينات وتقويم التعلم مصادر التعلم وسياسات المساق وعرض توضيحي لخطة المساق الدراسي .



حضر حفل الافتتاح الدكتورة/ احلام هبه الله عميدة  كلية طب الاسنان والدكتور/ محمد طه شمسان مديرعام العلاقات الدولية بجامعة عدن  وعدداً من اساتذة الكلية.