آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

مجلس مركز عبد الله فاضل فارع يناقش عددا من القضايا ويقر عقد حلقتي نقاش في إطار احتفالات جامعة عدن بالذكرى الخامسة والأربعين لتأسيسها

2014-11-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني



 عقد المجلس العلمي لمركز عبد الله فاضل فارع للدراسات الانجليزية والترجمة-جامعة عدن، صباح اليوم الأربعاء 12/11/2014، اجتماعه الدوري لشهر نوفمبر برئاسة الأستاذ الدكتور مسعود سعيد عمشوش مدير المركز، ومشاركة كل من د. خالد علي يوسف السباعي رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية زنجبار، ود. الخضر صالح بن تبنه رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، ود. زهراء السقاف رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية عدن، ود. شفيقة عبدالقادر عثمان، ود. أبوبكر محسن الحامد، الأخت شفاء سعيد بلحارث نائبة مدير المركز، والأخت منتهى عوض فضل مديرة الدراسات العليا بالمركز.




وقد وقف الاجتماع أمام جملة من القضايا المرتبطة بنشاطات المركز، وقرّر تنظيم حلقتي نقاش العام القادم، وذلك في إطار مشاركة المركز في فعاليات الاحتفاء بالذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس جامعة عدن: الأولى حول (الأستاذ د. سعيد عبدالخير النوبان مترجما)، والثانية حول (تدريس الترجمة في جامعة عدن: الواقع والآفاق)، على أن يتضمن أحد محاورها تقييما لبرنامج ماجستير الترجمة بالمركز يشمل المواد المستنهجة في المستوى التمهيدي وما تم إنجازه من رسائل علمية خلال الفترة الماضية، وعلى أن يتضمن محور آخر تقييما لتدريس مواد الترجمة في برامج البكالوريوس في كليات التربية وكلية اللغات وكلية الآداب - جامعة عدن. ودعا المجلس جميع الباحثين المهتمين بقضايا الترجمة إلى المشاركة في هاتين الحلقتين.



ووقف المجلس أمام سير الدراسة في المستوى التمهيدي لبرنامج ماجستير الترجمة بالمركز. وبعد أن صادق على القائمة النهائية للطلبة المقبولين في البرنامج للعام الدراسي 2014/2015، أكد على ضرورة التزام جميع المدرسين بالجانب التطبيقي المقرر في المساقات بما يضمن التأهيل المناسب للطلبة في مجال الترجمة.

كما استعرض المجلس عددا من مشاريع الرسائل العلمية؛ وبعد إدخال بعض التصويبات على عناوينها وخططها، تم اعتماد خمس منها وتعيين مشرفين علميين لها، وقرر تشكيل لجنة مناقشة لرسالة الطالبة سيناء سمير عباد. وأكد أعضاء المجلس على ضرورة تشجيع الطلبة على اختيار موضوعات بحثية تربط بواقع الترجمة في جامعة عدن وفي اليمن بشكل عام، وأكد كذلك على ضرورة ضبط عناوين الرسائل العلمية، والحرص على دقتها وإيجازها.